نصائح صحية

أهم الفحوصات الدورية لمريض السكر

يعتبر مرض السكري من الامراض المزمنة المنتشرة بين الكثير من الناس حول العالم هو ارتفاع في نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين والذي هو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول الى خلايا الجسم حيث يتحول الى طاقة تساعد الجسم على الحركة.

عندما يقل الأنسولين في الجسم فان السكر يزيد في الدم، ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه، ولذلك نراه يظهر في البول.

          
أهم الفحوصات الدورية لمريض السكر

أظهرت الدراسات ان الكثير من مرضى السكري يجهلون او لا يعلمون عن بعض الفحوصات المطلوبة والمهمة للتحكم بهذا المرض والتي تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم وبذلك تقلل من خطر مضاعفاته، من اهم هذه الفحوصات:

فحص الهيموغلوبين أ 1 سي -hemoglobin a1c-ما يعرف بفحص السكري “التراكمي”يساعد هذا الفحص المريض والطبيب على معرفة مدى مستوى ارتفاع السكر خلال فترة معينة ” 3 أشهر”.

فحص العين هو عبارة عن فحص لحدة النظر وفحص دقيق لشبكية العين.حيث يقوم طبيب العيون بقطر مادة في العين وذلك لتوسيع البؤبؤ لفحص شبكية العين،واستمرار ارتفاع السكر في العين يتلف الشعيرات والاوعية الدموية والخلايا العصبية في العين، وبزيادة نسبة الارتفاع ومدة ارتفاعه يزيد من إتلاف هذه الخلايا، ويقوم الجسم بالرد ببناء شعيرات دموية جديدة على الشبكية هذه الشعيرات الجديدة تقلل من حدة البصر وتضغط على الشبكية وبالتالي يمكن ان تتلف الشبكية وتؤدي الى فقدان البصر.

فحص القدم من مضاعفات السكري اتلاف الشعيرات والاوعية الدموية والخلايا العصبية للجسم بشكل عام وللجلد ايضا بشكل خاص، حيث هذا التلف يؤثر على التروية الجيدة للجسم وخصوصا القدمين، استمرار ارتفاع السكر وتلف الاعصاب يؤدي لعدم شعورالمريض بالألم في قدميه خصوصا اذا وجدت بعض التقرحات او الجروح .فقد الاحساس وعدم اهتمام المريض برعاية قدميه يؤدي الى مضاعفات اكبر مثل التهاب هذه الجروح والتقرحات، نمو البكتيريا والجراثيم، موت الانسجة المحيطة بها،وبالتالي تؤدي الى الغنغرينا “gangrene” و يؤدي لبتر اصبع القدم او اكثر او حتى بتر القدم كاملة مع تفاقم الازمة.

فحص الدهون منها فحص الكوليستيرول، الاحماض الدهنية الثلاثية، مستوى الكوليستيرول السيء “LDL” ومستوى الكوليستيرول الجيد “HDL” وذلك كل سنة على الاقل، ولكن ينصح بتكرار الفحوصات للمعرضين لامراض القلب والشرايين.

فحص وظائف الكلى الحصول على اختبار البول السنوي للتحقق من وجود “بروتين،او دم ” في البول على الأقل مرة في السنة للتحقق من الكرياتينين. يشير فحص الكلى على مدى فعالية الكليتين معا.

فحص ضغط الدم ينصح باجراء فحص الدم عند كل زيارة للطبيب ، يهدف ذلك لوصول لضغط دم اقل من 130/80 لمريض السكري خصوصا الذي لا يعاني من مضاعفات، أما مريض السكري الذي لديه مضاعفات ينصح بالحفاظ على معدل ضغط الدم اقل من 125/75.

المصدر : موقع الطبي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى