صحة ورشاقة

نصائح غذائية هامة من 40 : 60

نصائح 40 ………… 60 الخاصة بأجوبة أختبار هل تعانين من التسمم الغذائي ؟

          
*41* روض الضغط النفسي يتهم الضغط النفسي بكل الشرور وإذا كان تأثيره علينا مؤذيا في بعض الأحيان فإننا نستطيع مع ذلك أن نجعل منه صديقا شريطة أن نتعرف إليه ..ليس الضغط النفسي في حد نفسه مفيدا أو مضرا .إنه مجموعةمن الأمور التي تنبهنا وتدفعنا إلى ردالفعل أو التصرف أو الإختيار …إلى الدفاع عن أنفسنا … إلى العيش .إلا أن هذا التنبيه الضروري يمكن أن ينقلب علينا . فعندما تكون العوامل الضاغطة شديدة الوطأة والعنف وكثيرة التكرر لانملك عندها أي دفاع ضدها فهي تحدث فينا عملية تآكل بطيئة وأول مايتردى فينا هو ذهننا فنفقد القدرة على تحديد موقعنا في هذه الدنيا وتضعف آليات دفاعنا وتختل انفعالاتنا ثم يأتيدور جسمنا ليعاني بدوره منها. يظهر الضغط النفسي خصوصا بشكل اضطرابات هرمونية عنيفة تخل في النهاية بالجسم كله وتؤدي إلى تراكم مواد سامة إضافية .تتوفر في جسمنا تجهيزات متطورة لمواجهة الضغط النفسي : عندما يجتاحنا انفعال عنيف يتسارع نبضالقلب لنقل المزيد من الأوكسجين إلى الأعضاء المحتاجة له , العضلات لمساعدتها على الهرب أو القتال , والدماغ لوضع استراتيجية مناسبة .يغمر الجسم دفق من الأدرينالين للمساعدة على تعبئة قواه . لكننا اليوم لم نعد نهرب .. إننا أسرى القيود الاجتماعية التي تجعل ردات الفعل مقيدة بحدود اللياقة والأصول … هكذا يتحمل الجسم ثقل كل ردات الفعل الطبيعية التي لاهدف لها فيختل ويتعطل.* الاسترخاء ..الراحة… المتعة ..خصص بعض الوقت للنشاطات الشخصية .هذه أكثر الأسلحة الفعالةلمحاربة الضغط النفسي بذلك ننأى بأنفسنا عن المشاكل التي لايمكن حلها من دون أن نتخلى عن المنبهات الإيجابية .* بعض النباتات مثل المردقوش والجنسنغ والهيوفاريقون فعالة في مساعدتنا على التكيف مع الضغط

النصيحة 42
*42* استرخالاسترخاء دون شك السلاح رقم واحد الذي يسمح لنا بترويض الضغط النفسي وتنضوي تحت هذه العبارة ممارسات عديدة قديمة بقدم العالم حتى وإن كانت قد تعرضت لعملية تجديد واسعة .يرتبط الجسم والذهن ارتباطا غير قابل للفصل لاسيما في حالات الضغط النفسي . تنقبض العضلات في الوقت الذي تتحمس فيه الأفكار ويتشنج التنفس عندما تصبح الأفكار متشائمة.من الوسائل المستعملة لعكس تأثير الضغط : تنفس بعمق عدة مرات فتتلاشى الأفكارالسوداء ويصفوذهنك , دع عضلاتك تسترخي فتهدأ أفكارك .* التأمل تقنية ذهنية ولكل دين شكله الخاص : كالصلاة , جلسات التأمل , اليوغا .* من أفضل أنواع التأمل التقرب من الله . هذا يفرغ الذهن ويمنحك استرخاء ذهنيا عميقا .
النصيحة 43
*34* اقطف الأزهار في القوارير (الطب التجانسي)من بين الأدوية التي أعطتنا إياها الطبيعة فكر بالأزهار. إنها جميلة وزكية الرائحة وملونة … إضافة إلى قدرتها على تسكين حالتنا النفسية المضطربة …إكسير الأزهار هو خلاصات مستخرجة من الأزهارفجربها .في صباح كل يوم مشمس تفتح تويجاتها لأشعة الشمس الأولى ..تستقر عليها قطرة ندى وتستريح حتىتبددها الحرارة . راقب الطبيب الإنكليزي إدوارد باخ هذه الظاهرة وخطرت في باله فكرة جمع الندى عنالأزهار ليصنع منه إكسيرا . كان هذا الطبيب معالجا بالطب التجانسي ورأى بهذه الطريقة مايشبه طريقة تحضير أدوية الطب التجانسي أي تخفيف الخلاصات بالماء . وقد جرب المستحضر على بضعة مرضى وذهل بالنتائج التي حصل عليها . فهذه الإكسيرات أثرت مباشرة على الحقل الانفعالي : إنها تحقق التوازن في حالاتنا النفسية. وهكذا توصل الطبيب باخ إلى ثمانية وثلاثين إكسيرا من الأزهار لاتزال تستعمل حتى اليوم على نطاق واسع.
النصيحة 44
*44* الإكسيرات التي تهدىء الخوف إذا كانت حالتك النفسية ملوثة بالخوف وإذا كنت تخشى محنة ما أو وضعا جرب إكسير الحور الرجراج أو إكسير جوزة الطيب .جوزة الطيب ..للفزعيين الخجوليين:يخصص هذل الإكسير لهذه الفئة من الأشخاص الذين يغمرهم الخوف ويظهرون أحيانا حالات رهاب حقيقية : خوف من العتمة, الحشود , المرض … وكثيرا مايترافق الخوف بحساسية مفرطة من العناصر الخارجية :ينتفض المرء عند أقل ضجة, لايتحمل الضوء القوي . يسمح إكسير جوزة الطيب أو ميمولوس بتهدئة هذا القلق الكامن وإدراك حدودنا ومكامن ضعفنا وقوتنابشكل أفضل . بعد العلاج سيشعر المرء بأنه أصبح مسلحا بشكل أفضل .الحور الرجراج : للقلقيين هذا للأشخاص الذين يعانون القلق بشكل دائم ويعيشون حالة انتظار لكارثة ما .نتيجة لهذا تنشط مخيلتهم وتترافق مع كوابيس وحتى الشعور بالاضهاد .يسمح إكسير الحور أو أسبن بتحسين العلاقات التي نقيمها مع إحساسنا الخاص فبدلا من تحويله لكارثة نحوله لميزة .* إذا كنت لاتكف عن تعذيب نفسك والقلق بشأن الآخرين لدرجة تسميم حياتك جرب إكسير شجرة الكستناء الحمراء . سوف تكف شيئا فشيئا عن التركيز نفسيا على غيرك .
النصيحة 45
*45* الإكسيرات التي ترفع المعنويات الياسمين البري لإعادة الحالميين للواقع كان باخ ينصح بهذا الإكسير للناعسيين الذين لايستفيقون أبدا بشكل كاف لكي يشاركوا في الحياة الحقيقية وبنتيجة ذلك يصبحون سوداويين وانهزاميين وأحيانا مياليين للانتحار . يسمح هذا الإكسير بإدراك الواقع والانخراط فيه . يساعد أيضا على التعبير عن رهافة الاحساس والإبداع التي كانت نائمة الأمر الذي يجدد النشاط ويرفع المعنويات .الخردل …للخروج من النفق الأسودالخردل لاذع في الفم منبه لحليمات اللسان . يسمح إكسيره بإيقاظ قوة الحياة عند المياليين المزمنيين لحزن , أولئك الذين يشعرون بغيمة سوداء كبيرة تغلفهم والذين يعبرون العمر متنقلين من نوبة بكاء إلى موجة كآبة.يسمح العلاج بتلطيف تلك الحالة وبدفع المريض للقبول بعودة أشعة الشمس لسماء حياته بعد أن أنهكها عاصفة المطر الغزير .* إضافة للأوراق والزيت تمنح شجرة الزيتون إكسيرا مفيدا للمرضى في فترة النقاهة الذين جرحتهم أشواك الحياة . يسمح للذين تألموا نفسيا وجسديا باستعادة قوتهم وحيويتهم من جديد .* الطب التجانسي ب معترف فيه بالعالم رغم معارضة الطب التقليدي له بشدة … ابحث عنه في محركات البحث وستدهش بالنتيجة.
النصيحة 46
*46* ابتلع تلك الحبيبات يؤثر الطب التجانسي Hemeopathy في الجسم والذهن بآن . تساعد أدويته على طرد الأفكار السوداء وإصلاح العيوب الصغيرة وتحسين علاقتنا بالعالم . فمن الخسارة أن نحرم أنفسنا منها سيماوأنه ليس لتلك الحبيبات أي تأثير جانبي مزعج.يرتكز الطب التجانسي على ثلاثة مبادىء : التماثل (يعالج مستحضر معين الأعراض التي يحدثها المستحضر عينه).العيار المخفف ( يعالج المستحضر وهو مخفف إلى أقصى حد ممكن ).العلاج الخاص (العلاج مخصص لمريض معين وليس لمرض معين ).* إن هذه العلاجات ذات البعد النفسي شديدة الدقة ويصعب علينا أ نجد بأنفسنا الدواء المناسب وذلك لأنه يصعب علينا دائما أن نصدر الأحكام الصائبة في الأمور التي تخصنا ….لذا فمن المستحسن أن نعهد باختيار العلاج إلى اختصاصي في الطب المتجانس .هذا سيوفرعليك الوقت ويعطيك نتائج فعالة سريعة.
النصيحة 47
*47* استمتع بحمام ملوكيالاسترخاء …الاسترخاءيشكل الحمام الساخن علاجا حقيقيا ضد الضغط النفسي ومزيلا للسموم في آن . تؤدي حرارة المياه لتوسع الأوعية الدموية فتعمل الأعضاء المفرغة بأقصى طاقتها . يرخي الماء الجسم بوضع الأذن الداخلية المسؤولة عن ضمان توازننا ونحن واقفيين , في حالة من الراحة . يزيل البخار انسداد القصبات الهوائية لاسيما إن أضفنا للماء بضع قطرات زيت عطري . أخيرا يرخي الماء الساخنالعضلات ويهدىء التشوش الذهني.صوت وضوءأضىء مجموعة من الشموع الملونة الصغيرة لتكون المصدر الوحيد للضوء . ضع موسيقى تساعد على الاسترخاء وابق الصوت منخفضا . والأهم من ذلك خصص لحمامك الوقت الكافي . امنع الإزعاج واقطع الهاتف ولاتجب إن طرق الباب يمكن للعالم أن يستغني عنك لبعض الوقت فأنت تستحق الراحة .يكفيك نصف ساعة حتى تسترخي . لأنك إن تجاوزت النصف ساعة فستصبح بشرتك متجعدة متغضنة . لايجب أن تكون درجة الحرارة مرتفعة جدا 38 مئوية تقريبا . الوقت المثالي قبل النوم حتى تنام كالطفل. إذا أخذت حماما في النهار فخصص بعض الوقت بعد الحمام لكي تستريح .. لاتجفف نفسك فورا بل تدثر ببرنس حمام دافىء وتمدد لربع ساعة.* عطر مياه حمامك ( زهر البرتقال , الورد , الخزامى ..)* اختر زيوتا عطرية مناسبة مساء مرخية ( خزامى , زهر البرتقال ) نهارا منشطة ( إكليل الجبل , قرفة ..)* اخلط الزيوت بملعقة طعام حليب قبل اضافتها للحمام حتى تتوزع في الماء بشكل متجانس.

النصيحة 49
*49* تنفس بالمقلوبال كي غونغ تقنية صينية لطيفة منشطة لمسارات الطاقة . تمارس للمحافظة على الجسم من الأمراض والحفاظ على الصحة . إنه عبارة عن وضعيات وتسلسل حركات وتنفس .لهذا التنفس البطني المعكوس منافع عديدة فهو يؤثر على مسارات الطاقة المرتبطة بعنصر الماء أي الكليتين والمثانة . نعلم أن الاضطرابات التي تحدث على جريان الطاقة بالتحديد هذه تتسبب بالتعب وتشوش التركيز والاهتياج العصبي والنوم الرديء وتراجع التيقظ.إن الوضعية الأساسية هي وضعية التأمل: تربع على وسادة صغيرة إذا كانت ركبتاك تؤلمانك , الظهر مستقيم تماما , الرأس مستقيم والذقن متجه للصدر قليلا . أغمض عينيك, إبدأ باستنشاق الهواء وأنت تقلص العجان(المؤخرة ) . تخيل تيارا صاعدا يصعد من ذلك المكان لقمة رأسك , أثناءء التنفس قلص عضلات البطن وعندمايصل الهواء الرئتين انفخهما ووسع قفصك الصدري . أصبحت الآن ممتلئا بالهواء يمكنك أن تزفره بإرخاء الصدر ثم البطن وأخيرا العجان ببطء … مارس هذا التمرين بضع دقائق كل مساء ..سوف يساعدك في التخلص من توتر النهار والحفاظ على صفاء ذهنك لمواجهة الغد .

النصيحة 50
*50* دع المدلك يعمل عندما يدوم الضغط النفسي طويلا فإنه ينطبع في النهاية في جسمنا على شكل عقد عضلية وشد في أماكن متعددة من الجسم وتظهر أوجاع في المناطق الأكثر حساسية على الضغط : الظهر , الرقبة , الكتفين , الكليتين .(للمتزوجين فقط ..حفاظا على قيم ديننا الحنيف )يحوي الجلد على عدد كبير من المستقبلات الحسية التي تتصل بالجهاز العصبي . تنتقل المعلومات بهذه الطريقة للدماغ حيث تفك رموزها بسرعة لنتمكن من إبداء ردة فعل .يؤثر التدليك الجيد أيضا على العضلات والجهاز العظمي فيرخي العضلات ويحل عقد المفاصل المتصلبة ويمط الأربطة .هذا علاوة عن الاسترخاء

النصيحة 51
* 51* دلك ضفيرتك لتهدئة التوتر ينصح المعالجون الصينيون بتدليك الضفيرة الشمسية أي شبكة الأعصاب الموجودة أعلى المعدة .يعرف الطب الصيني أنواعا من مسارات الطاقة ..منهما المسارين الغريبين وهما يغذيان المسارات السطحية . إنهما مهمان جدا للتوازن العام للشخص .مسار رن مي :يمتد هذا المسار على طول الجزء الأمامي من الجسم في الوسط تماما , ينطلق من العانة ليصل إلى أسفل الشفة السفلية وعندما يمر عند مستوى الضفيرة الشمسية يغذي سلسلة من النقاط المهمة. دلك بقوة كل هذا المسار مع التركيز على التجويف الذي يتشكل تحت القفص .

النصيحة52
*52* أبصر وأنت مغمض العينين إذا قرنت التمرين السابق بقليل من التصور فإن فعاليته ستزيد …فقط كن مسترخيا

النصيحة 53
*53* تناول المنغنيزيوم دون حساب لمساعدة دماغك وجهازك العصبي على العمل يجب تغذيتهما جيدا . ثمة مغذيات لاغنى عنها حتى يتمكن هذان العضوان من ضبط الانفعالات والتخلص من التوتر الزائد .. المنغنيزيوم منها …مفيد لكل شيء :إنه معدن مدهش … مفيد لكل شيء تقريبا , من دونه لايستطيع الجسم أن يخضع فيتامين C لعملية الأيض أو أن يستخدم السكر الذي يحتاجه. يساعد المنغنيزيوم الجسم على استعمال المعادن الأخرى ويؤثر في أيض البروتينات. ضروري للعضلات لكي تتمكن من الانقباض لذلك فنحن نعاني من التشنجات العضلية عندما ينقصالمنغنيزيوم في الجسم.من أهم وظائفه أنه ضروري لنقل السائل العصبي الذي ينقل الرسائل العصبية بين الخلايا العصبية والدماغية .إذا قررت أن تضبط انفعالاتك العصبية لتتم علاجك المزيل للسموم يجب أن تحرص على ألا ينقصك هذا المعدن وإلا ستضيع كل جهودك عبثا .شوكولا وبندق :يجتمع عاملان يقوداننا بعيدا عن هذا المعدن ويؤدي للنقص : الأول هوسنا بالنحافة وابتعادنا عن المأكولات الغنيةبه , يجب أن نأكل الشوكولا (75% كاكاو) الجوز , البندق , اللوز, البقوليات .بموازاة ذلك نعيش حياة ضاغطة فيعمد جسمنا لاستهلاك كل المنغنيزيوم خلال فترات التوتر العصبي الشديد.*إذا شعرت بنفسك شديد العصبية ومتعب ذهنيا خذ مكملات المنغنيزيوم . مسموح لك حتى 500 ميلغرام في اليوم دون وجود أي خطر .

النصيحة54
*54* اطرد الأفكار السلبية ماذا لو لجئت مباشرة إلى أبسط الوسائل لتنظيف العقل والقلب من كل مايسممهما ؟ ماذا لو تعلمت كيفتترك جانبا الأفكار السلبية المؤلمة المثيرة للإضطراب النفسي لتستبدلهما بأفكار فرحة؟إننا أحيانا ألد أعداء ذواتنا … لا أحد يستطيع أفضلمنا أن يفسد حياتنا , تكفي أحيانا كلمة واحدة ضايقتنا أو طلب لم يستجاب لكي نبدأ باجترار ضغيتنا .في أوقات أخرى نحسب المستقبل بمعادلات سلبية إذ نتشبث بالخوق من الأسوأ بدلا من أن نكتفي بالأملمن الأفضل . هكذا ننسج شيئا فشيئا شبكة القلق التي تطبق علينا .الأمر سهل :يكفي أن نتخذ قرارا … في كل مرة تنتابك فكرة من هذا النوع أرغم نفسك على طردها .. يبدو ذلك مستحيلا في البداية لكن لاتيأس , مع قليل من قوة الإرادة ستفعلذلك وستتمكن من محوها من ذهنك …كلما مارستها أكثر زادت قدرتك على طرد هذه الأفكار المؤذية.
النصيحة55
*55* عبر عن مشاعركلاشيء يضاهي قدرة الغضب المكبوت أو الحزن المكتوم على تحطيم معنوياتنا شيئا فشيئا دون رحمة.إذا كنت من أولئك الذين يجدون صعوبة في قول مايفكرون به أو مايشعرون ..فقد حان الوقت لتبدأ..سموم بطيئة:تثقل الانفعالات المكبوتة الرأس والقلب ..فهي تتراكم على شكل أحاسيس إحباط وضغينة . إنها تغذي الأفكارالسلبية وتسمم العلاقات لتصل في النهاية إلى الإخلال بعمل الجسم . ينتج العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بالحالة النفسية والانفعالات المكبوتة: وليست حالات وجع الرأس الشديدة كالشقيقة والأرق وارتفاع ضغط الدم واضطرابات الكبد سوى طريقة غير مباشرة لتحرير هذا الفائض من التوتر العصبي .الخشية من رأي الآخرين :إن الأشخاص الذين يجدون صعوبة في التعبير عن مشاعرهم يحسون بالخوف من نظرة الآخرين إليهم يخشون أن يبدي غيرهم رأيا سلبيا بهم ثم يرفضوهم. تقوم الخطوة الأولى للتغير على : إدراك هذه العملية وعدم صوابها . يتطلب العيش داخل المجتمع أن نضطر طبعا إلى كبح بعض انفعالاتنا لكي لانهاجم الآخرين من دون جدوى لكن مع هذا لايجب أن نصل بهذا المبدأ للتطرف .لكل منا الحق بمجال للتعبير عن نفسه حتى لو كان هذا المجال محدودا . لنرغم أنفسنا قليلا فننجحونتشجع وفي المرة اللاحقة نرفع المعيار قليلا . * إذا كنت بالعكس , من الذين يظهرون انفعالاتهم لأتفه الأسباب من دون أن تنجح بضبط نفسك يمكنك أن تتعلم كيف تنظم هذه الفورة العصبية العشوائية.بنفس الطريقة.* تسمح هذه الطريق على الوقوف على مسافعة من الانفعال الذي يغمرنا بحيث نسيطر عليه أفضل فنتفادى بذلك الشعور المستتر بالذنب الذي يلي النوبات.
النصيحة 56
*56* قل …لا …للمزعجين نعتقد أكثر الأحيان أننا مضطرين للقبول بمايزعجنا لمبررات واهية نبنيها لأنفسنا .كل هذا لأننا نخشى أن يتوقفوا عن حبنا . إنها عادة سيئة علينا أن نتخلى عنها بسرعة .مسألة رغبة:يخيل للناس أنهم إن قالوا دائما نعم لكل شيء فإنهم يضمنون ألا يعتبروا غير لطفاء ويتجنبون بالتاليأن يكونوا غير محبوبيين .يميل البعض إلى الرضوخ أمام أي طلب يقدم بإلحاح وإلى التراجع عندمايبدو محدثهم متأكدا من حقه ومن امتيازاته. غير أن مايقولونه مغاير تماما لرغبتهم الحقيقية.فيتصادم هذان العنصران ويؤديان لتطاير الشرر داخل النفس . في مرحلة أولى ننجح من إخفاء هذه التوترات داخل أنفسنا لكنها تعود دئما للظهور مجددا بشكل آخر : تعب, إكتئاب , سرعة غضب ..لايمكننا العيش إلى مالا نهاية بعيدين عن رغبتنا الخاصة وملتصقيين برغبات الآخرين.مرحلة الرفض والاعتراض :يبنى هذا الموقف في الطفولة .. في عمر السنتين تقريبا . يمر جميع الأطفالبمرحلة ال لا .ينطقون الكلمة ويكررونها طوال اليوم متلذذين بها ويواجهون بها كل مايعرض عليهم برفض مطلق. بهذه الطريقة يكتسبون استقلالهم الأول عن الأم ومحيطهم العائلي . إذا لم يتقبل الوالدان هذه المرحلة بشكل جيد ولم يتوصل الطفل إلى تكوين مجال يعبر فيه عن نفسه فإنه يغلق لوقت طويل أبواب القبول بالذات وإثبات الذات .إن العيش بمثل هذهالطريقة بعيدا عن رغباتنا هو تلوث ذهني وانفعال حقيقي . حتى تقول لا أمر يجب أن تتعلمه بقليل منالصبر والإرادة ..فقط أعد برمجة عاداتك.* لكي تتعلم ذلك , يجب أن تعي أولا الأفكار الخاطئة التي كونتها عن الذي ترفضه أو تقبل به.* لايحبك الآخرون أكثر لأنك تقبل بكل شيء , حتى إن موافقتك الدائمة ستشجعهم على استغلالك.* عندما تقول لا أنت لاترفض شيئا محددا ولا ترفض الشخص المعني ككل .* إن إثبات ذاتك كما أنت والتعبير عن رغباتك هي طريقة أكيدة لاحترام الآخرين وكسب حبهم.

النصيحة 57
*57* تخلص من الشعور بالذنب إنه السم الذهني رقم 1 … بالاعتماد على الشعور بالذنب ينجح الآخرون دوما في التلاعب بنا .وبالتشبث بتلك الفكرة نسجن أنفسنا في سجون نبنيها بأيدينا .لاجدوى من التشبث بهذه الفكرة سوى لتلويث روحك.شعور خاطىء:لاتخلط بين الذنب .. والشعور بالذنب . تشير الكلمة الأولى لواقع كون الشخص مذنبا لارتكابه غلطة أو زلة, سواء كانت صغيرة أم كبيرة. يحدث هذا للجميع وإن كنا صادقيين مع أنفسنا سندرك الغلطويمكننا أ نعتذر ونصلح الخطأ. يختلف الشعور بالذنب اختلافا كبيرا عما تقدم.تشير العبارة إلى ذلك الإحساس الغامض الشخصي بأنهيجب أن يكون هناك ما نلوم أنفسنا عليه في كافة الظروف . نشعر عندا أننا مستعدون لتحمل مسؤولية مطلقة لكل شيء.نمنع أنفسنا من النجاح لكي لانتخطى الآخرين ونرفض بأن يكون لنا الحق بأن نحب أونحب لأننا نعتقد أننا لانستحق ذلك …إن هذه القدرة على الشعور بكوننا مذنبين بكل شيء وبدون مبررفعلي تعيق مسيرتنا باتجاه المستقبل كما لو كانت نعال أحذيتنا مصنوعة من الرصاص !* للتخلص من حالة الشعور بالذنب يجب أن نتعلم ألا نكذب على أنفسنا .* إذا كان ذلك بمقدورنا من المفيد أن نحب الطفل الذي كناه بكل ماعاشه وتعرض له وأن نسامحهونحنو عليه .* لا أحد بريء كليا أو مذنب كليا : هذه نقطة إنطلاق يمكنك الاستناد عليها للبدء ببناء ثقتك بنفسكمن جديد.
النصيحة 58
*58* تخل عن الغيرة نهائيا هذا شعور يسمم الحياة فعلا .. حتى عندما تكون مبررة فإنها تسبب تآكلا بطيئا وغادرا يفسد علاقاتنا ويعكر الصفاء شيئا فشيئا .. ينتهي الأمر إلى السيطرة على الشخص سيطرة كلية ..ضحية المازوشية:تلعب الغيرة دورا في اقتصادنا النفسي , فهي تسمح لنا بالدفاع عن نطاقنا في الحيااة ورسم حدوده بمزيد من الوضوح.كما أنها تجيش طاقتنا وعدوانيتنا لتدفعنا إلى اتخاذ موقف وردة فعل . تصبح عندئذ الوقود الذي يغذي قراراتنا ويتحكم بها .لكن الغيرة تحتدم في الكثير من الأحوال فتسيطر علينا وتحجبالحقيقة وتبدأ عندها بتسميم حياتنا لنصبح بذلك ضحايا تعذيب بطيء صامت , نصبح ضحية المازوشية وهي الرغبة في تعذيب الذات والتلذذ بعذابها . تكمن المشكلة الحقيقية للغيرة في انفصالها الكامل عن الواقع . وليس الواقع هو الذي يجعلنا نتعذب بل إسقاطاتنا النفسية وأوهامنا .* عندما تشعر بشك ما يتكون عندك اسئل نفسك على الفور إذا كنت تطرح على نفسك الأسئلة المناسبة.* ليست الغيرة عيبا أو سمة خلقية لايمكن التخلص منها . إنها تصرف عصابي يمكننا أن نتخطاه.* تسبب الغيرة عذابا أشد من كل خيانات العالم …يجب أن تدرك الحقيقة التي سوف تساعدك على الشفاء.
النصيحة 59
*59* توحد مع الطبيعةهاقد أصبحت نظيفا من الداخل والخارج . تخلص جسمك وذهنك من أفكاره السوداء وعلاقاتك وانفعالاتك وتجاوزتها كلها …للحفاظ على هذه النعمة تنزه بانتظام .زودتك الطبيعة بكل مايلزم لإنجاح العلاج المثالي لإزالة السموم .. وقد منح الله الطبيعة أيضا دفعة أخ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى