5 فوائد لا تعرفها عن بذر الكتان

المشاهدات18.1K

بتاريخمنذ 4 أشهر

5 فوائد لا تعرفها عن بذر الكتان
مشاركة المقال

بذر الكتان من الأغذية الخارقة التي تمد الأنسان بالعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، وينصح به العديد من أطباء التغذية لإضافة قيمة لغذائك.

وبالرغم من أن زراعته بدأت منذ أكثر من 6000 آلاف عام، إلا أن العديد لا يعرف فوائده وأهميته.

فبذر الكتان يعد من المصادر الأولى النباتية للأوميجا3، والحصة الواحدة منه ( 3 معالق صغيرة) تحتوي على:

الأوميجا 3 : 6338 مليجرام.

الألياف: 8 جم.

البروتين:6 جم.

فيتامين ب 1: 31% من الكمية المُوصى بتناولها.

منجنيز: 35% من الكمية المُوصى بتناولها.

ماغنسيوم: 30% من الكمية المُوصى بتناولها.

فسفور: %19 من الكمية المُوصى بتناولها.

سيلينوم: 10% من الكمية المُوصى بتناولها.

بالإضافة إلى نسب من الحديد وفيتامين ب 6 والحديد والبوتاسيوم والنحاس والزنك.

فوائد الكتان

بذر الكتان يساعد على تحسين الهضم وتنقية البشرة من الشوائب و خفض معدلات الكولسترول وموازنة الهرمونات ويساعد على مكافحة السرطان، وفيما يلي بعض من المعلومات الغير معروفة عن بذر الكتان:

1-غني بالألياف

5 فوائد لا تعرفها عن بذر الكتان -0

واحدة من أهم خصائص بذر الكتان وفوائده هي محتواه الغني من الهلام الصمغي، وهي ألياف صمغية قابلة للذوبان في الماء وذات فوائد هائلة لجدار الأمعاء.

كما تعمل هذه الماء على الحفاظ على الطعام لمدة أطول في المعدة وتمنعها من تحويل الطعام بسرعة للامعاء الدقيقة، مما يساعد على إمتصاص أفضل للغذاء.

وتساعد الألياف عام على تنقية القولون من السموم وذوبان الدهون بالإضافة إلى تقليل الرغبة في تناول المواد السكرية.

2-يساعد على تحسين البشرة والشعر

5 فوائد لا تعرفها عن بذر الكتان -1

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على بشرة رائعة وشعر صحي وأظافر قوية، يجب عليكِ تناول ملعقتين من بذر الكتان يوميًا مع وجباتك، ويمكنك إضافتها مطحونة للسلطة أو كحبوب مع إفطارك.

أو استبدالها بملعقة من زيت بذر الكتان (الزيت الحار) مع طعامك.

حيث تعمل البذور على توفير الزيوت الأساسية التي يحتاجها كل من البشرة والشعر .

3-التخلص من الوزن الزائد

5 فوائد لا تعرفها عن بذر الكتان -2

أثبتت الدراسات أن تناول بذر الكتان وعين الجمل يساعد على خفض الوزن الزائد، حيث احتوائه على الدهون الغير مشبعة والألياف يعزز من الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يقلل من تناول السعرات على المدى الطويل.

4-تخفيض الكوليسترول

5 فوائد لا تعرفها عن بذر الكتان -3

حيث تعمل الألياف القابلة للذوبان في بذر الكتان على حبس الدهون والكوليسترول في الجهاز الهضمي مما يمنعها من الامتصاص وإخراجها خارج الجسم.

5-خالي من الجلوتين

5 فوائد لا تعرفها عن بذر الكتان -4

يعد بذر الكتان بديل ممتاز للحبو التي تحتوي على الجلوتين والتي تساعد على إلتهاب الجسم على عكس بذر الكتان الذي يكافح الالتهاب.

ويمكن استخدام دقيق الكتان بدلًا من أنواع الدقيق الأخرى التي تحتوي على الجلوتين كبديل للأسخاص ذوي الحساسية ضد الجلوتين.

يمكنك أيضًا مشاهدة المقالات التالية

5 أغذية خارقة يجب تناولها يوميًا

5 حيل ستغير من طريقة تناولك للكربوهيدرات للأبد

3 مكونات بسيطة تغير صحتك تمامًا

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟ - المشاهدات : 198K

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟

نصائح لمن يعانون من مشكلة انتفاخ البطن .   •إنتبه من حساسيات الغذاء: الحليب، الصويا، القمح والحبوب والذرة من الأغذية التي تسبب عسر هضم والغازات المزمنة. • زد الألياف بغذائك تدريجيًا (خضار-فواكه) مع زيادة شرب الماء لدفع الألياف خارج الأمعاء بسهولة وخفض إحتباس الماء. •صغر حجم وجباتك وإمضغ أكلك جيّدًا ~ بلع الأكل وعدم تكسيره بالاسنان يجعل الأكل يظل بالأمعاء مدة أطول مما يخمرها • قلل مضغ العلكة وشرب المشروبات الغازية ~ تزيد كمية الهواء داخل الأمعاء الذي بدوره يحتبس بين الأكل ويسبب آلام....<

المزيد
رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر  - المشاهدات : 142K

رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر

رجيم الدكتور فادي .. لا بد وسمعتم به فهو رجيم سريع المفعول بحسب ما يتم تناقله، واصبحت صفحات الانترنت تعج باسابيع هذا النظام الغذائي ! ولكن هل هو نظام غذائي ملائم للجميع؟ وهل له اثار جانبية سلبية او ايجابية على الصحة؟ومن يمكنه اتباع هذا الرجيم؟ان الاصل في اي رجيم صحي ومضمون هو التوزان وشموله على كافة المجموعات الغذائية وبكافة العناصر،وان يكون مقسما على وجبات اليوم المتكررة والصغيرة وباوقات ثابته،وبسعرات حرارية ملائمة لكل شخص حسب حالته وحسب تاريخه الصحي .وقد يحتاج الشخص لفترة طويلة لخسارة الوزن بالتدريج،وبهذا فالصبر والارادة واتباع نمط الحياة الصحي...<

المزيد
10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن - المشاهدات : 130K

10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن

هناك أطعمة من شأنها أن تساعد على فقدان الشهية واهمها الأطعمة التي تحتوي على ماء وألياف اكثر هي الأنسب للحد من الجوع، فتناول طبق من السلطة يشعرك بالامتلاء مع عدد قليل من السعرات الحرارية، وهي تسبب تمدد المعدة ثم تفرغ بشكل بطيء، بالإضافة الى العامل النفسي عند رؤية طبق كبير من السلطة يشعرك بالاكتفاء والشبع. كما تساهم البروتينات مثل اللحم الخالي من الدهون والدجاج والسمك والبيض على الشعور بالامتلاء. او شرب كوب من الحليب بدلا من المشروبات الأخرى المحلاة. واليكي 10 من اهم الأعشاب والخضروات التي تساعدك علي انقاص وزنك : 1- الفلفل الأحمر الحريف. 2-القرفة . 3- الفلفل الأسود...<

المزيد
Google Analytics Alternative