كيف تتعاملين مع ضغط المولود الجديد

المشاهدات14.7K

بتاريخمنذ 4 أشهر

كيف تتعاملين مع ضغط المولود الجديد
مشاركة المقال

استقبال مولود جديد في العائلة دائمًا مصدر احتفال وبهجة لأي أسرة، ولكنه في نفس الوقت تغير كبير في أسلوب حياتكِ يتسبب في حدوث ضغط وتوتر بسبب المسئوليات الجديدة، في هذا المقال نقدم لكِ 5 نصائح للتعامل مع الضغط الناتج عن استقبال مولود جديد في العائلة.

طلب المساعدة

كيف تتعاملين مع ضغط المولود الجديد-0

لا تخجلي من طلب المساعدة من زوجك أو والدتك أو أخواتك أو حتى حماتك، هذه المرحلة في حياتك مرهقة وتتطلب الكثير من الدعم النفسي والمساعدة ووجود عائلتك بجوارك يوفر لكِ إحساس بالأمان خاصة مع الشعور بالقلق من المسئولية الكبيرة الملقاة على عاتقك، والإحساس المستمر بالإرهاق وتراكم المسئوليات اليومية في ظل تراجع أولوياتها أمام مولودك.

لا تقلقي

كيف تتعاملين مع ضغط المولود الجديد-1

الأيام التالية للولادة بآلامها واكتئابها لن تستمر، في تلك الفترة تشعر الأمهات أن الحياة كما يعرفونها قد تغيرت للأبد ويبدأ لديهم الإحساس بالحزن والتوتر والعصبية وقد يصل الأمر للوصول للاكتئاب والسوداوية، ولكن تلك الفترة لا تتعدى ال 10 أيام ثم يبدأ التأقلم على الوضع وستشعرين بتحسن كبير، كل ما عليكِ فعله هو الصبر حتى تمر هذه الفترة بسلام.

المسئوليات لن تطير

كيف تتعاملين مع ضغط المولود الجديد-2

الأطباق المتسخة تملأ الحوض؟ الملابس النظيفة تقل يومًا عن يوم؟ هذه المسئوليات لن تطير.

خذي قسطك الكافي من الراحة بعد تبلية حاجات مولودك ثم تعاملي مع مسئوليات بيتك على قدر استطاعتك، وكما سبق لا تخجلي من طلب مساعدة أقربائك أو زوجك في هذه الفترة لحين استقرار الوضع والتأقلم على التغير الجديد في حياتك.

مواعيد الزيارة

كيف تتعاملين مع ضغط المولود الجديد-3

بالرغم من أن وفود مولود جديد للعائلة سبب بهيج للزيارات والتهنئة، لكن يجب عليكِ وضع وقت للزيارات أو طلب الإخطار المسبق للزيارة كي تتأكدي أن الوقت مناسب لكِ ولطفلك لاستقبال ضيوف.

خصصي وقت لنفسك

كيف تتعاملين مع ضغط المولود الجديد-4

إن لم تنتبهي لصحتك الذهنية والجسدية لن تتمكني من تقديم الرعاية اللازمة لطفلك، خصصي وقت لنفسك للاستمتاع ببعض النشاطات التي كنتِ تقومين بها قبل قدوم طفلك، سواء قراءة رواية أو مشاهدة فيلم أو الالتقاء مع أصدقاءك.

حيث هذه النشاطات البسيطة تجعلك تشعرين بالتحكم في حياتك وأنكِ لم تفقدي ذاتك عندما أصبحتِ أم.

هذه النشاطات هي ما ستجعلك مقبلة على الحياة ومستمتعة دورك الجديد بها.

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

احذري مدمرات الموهبة لدى الطفل - المشاهدات : 45.8K

احذري مدمرات الموهبة لدى الطفل

١) الضرب ع الوجهيقتل ٣٠٠-٤٠٠ خلية عصبية في الدماغالمسح على الرأس يخلق خلايا دماغية جديدة ٢) الألعاب الإلكترونيةتقتل الذكاء الإجتماعي والذكاء اللغوي وقد تسبب نزيف الدماغ لشدة التركيز واستهلاك خلايا الدماغ قبل أوانها وعندما يكبر يفتقد بعض المهارات في المدينة مركز خاص باسم ضحايا الإلكترونيات : عدد كبير من الأطفال في غيبوبة من الألعاب الإلكترونية ٣) السخرية من الأم أمام إبنها يجعل الطفل يركن للإنطواء والخوف والتوقف عن التفكير السليملأن الطفل يستمد الموهبة من أمه حسب آخر الدراسات ٤) السخرية من أفكار الطفل والتعليق الغير تربوي على مايقدمه من إنتاج وتقدم وبذلك تصبح الدافعية لديه متدنية ٥) قفل باب الحوار...<

المزيد
5 طرق استرخاء للأمهات المشغولة  - المشاهدات : 42.3K

5 طرق استرخاء للأمهات المشغولة

1-      استنشاق رائحة زكية سواء عطور أو بخور أو حتى رائحة التوابل المفضلة لديك.2-      الهروب إلى عالم آخر <

المزيد
أهم نصائح د/ دعاء الراوي لتربية الأطفال بشكل سليم - المشاهدات : 39.3K

أهم نصائح د/ دعاء الراوي لتربية الأطفال بشكل سليم

تنصحكم الدكتورة دعاء الراوي ببعض النصائح البسيطة التي تساعدكم في تربية اطفالكم بصورة سليمة 1- قبل أن تيقظوا أطفالكم.. اجلسوا بجوارهم لثلاث دقائق، اقرأوا بصوت منخفض آية الكرسي، والمعوذات، ثم أيقظوهم بهدوء، وأكثروا من التسبيح بدل الصراخ. 2- اجلسي بجوار أبناءك قبل النوم لدقائق.. أخبريهم أنك...<

المزيد
Google Analytics Alternative