أسرار المطبخ

الفرق بين البيكنج باودر والبيكنج صودا

لابد أنكم سألتم أنفسكم يوماً ما هو الفرق بين البيكنج باودر و البيكنج صودا رغم أن كلاهما يستخدمان بالخبز و عمل الكيك ؟ تعرفي على الفرق معنا

تختلف المسميات من بلد لإخرى البيكنج باودر و هو ( Baking Powder ) و يسمى مسحوق الخبز أو في بعض البلدان خميرة كيميائية، أما البيكنج صودا و هو ( Baking Soda ) و يسمى صودا الخبز أو بيكربونات الصوديوم .

          

رغم أن المادتين تعتبران من المواد المخمرة للعجين و تضاف للمخبوزات قبل الطهي لإنتاج غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يساهم في ارتفاع تللك المخبوزات بعد خبزها إلا أن هناك فرق كبير بينهما كيميائياً .

* البيكنج باودر يحتوي في تركيبته على بيكربونات الصوديوم مع عامل حمضي هو ( كريم التارتار ) بالإضافة إلى نشاء الذرة لامتصاص الرطوبة و هذا ما يفسر أن البيكنج صودا تتكتل عند تخزينها في حين أن البيكنج بودر لا يتكتل .

* البيكنج صودا قلوي لذلك لا يمكن استبدال البيكنج بودر بالبيكنج صودا إلا إذا كانت الوصفة تحتوي على دبس أو عصير الليمون أو البرتقال، لبن رائب أو زبادي، وعندما تتفاعل تعطي غاز ثاني أكسيد الكربون.

_تأثير البيكنج صودا أضعف من البيكنج باودر فللحصول على نفس النتيجة عند إستبدال البكينج باودر بالبيكنج صودا يجب زيادة كمية البيكنج صودا ولكن ذلك يؤثر على الطعم، حيث أن البيكنج صودا ذات مذاق مر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى