الآثار الجانبية الخطيرة للمضادات الحيوية

المشاهدات1.72K

بتاريخمنذ شهر

الآثار الجانبية الخطيرة للمضادات الحيوية
مشاركة المقال

صنفت المضادات الحيوية في المرتبة الأولى في فئة الأدوية الأكثر شيوعًا حيث بلغت المبيعات 40 مليار دولار عالميًا، ولذلك يجب أن تكوني على علم بأهم الأثار الجانبيه لها:

1. التهابات جسدية مقاومة للمضادات الحيوية:

في كل عام، يموت الكثير من الناس بسبب البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية، واحدة من أكبر المخاوف العامة عندما يتعلق الأمر باستخدام المضادات الحيوية هو حقيقة أننا نشهد العدوى التي تقاوم الآن للمضادات الحيوية. لماذا يحدث هذا؟ من المؤكد أن إساءة الاستخدام والإفراط في استخدام المضادات الحيوية هما السبب الرئيسي.

2. تستغرق العدوى وقتًا أطول للعلاج:

نتيجة لاستخدام المضادات الحيوية ، يستغرق الأشخاص وقتًا أطول للشفاء من الإصابات التي كانت تُعالج مرة واحدة بمضادات حيوية بسهولة أكبر.

أصبحت الآن العدوى البكتيرية مثل عدوى المسالك البولية والالتهاب الرئوي أكثر صعوبة في العلاج. يعتبر نوع المضادات الحيوية التي تستخدم في أغلب الأحيان لعلاج التهابات المسالك البولية غير فعالة لأكثر من 50٪ من المرضى في أجزاء كثيرة من العالم.

3. الحساسية والربو:

البحوث الحديثة تظهر الآن صلة بين استخدام المضادات الحيوية وتطوير الحساسية. قامت دراسة كبيرة نُشرت في 2 أبريل 2018 بتحليل السجلات الصحية لأكثر من 792،000 طفل ولدوا بين عامي 2001 و 2013 ووجدوا رابطًا بين الأطفال الذين تناولوا المضادات الحيوية (أو مضادات الحموضة) بين الولادة و 6 أشهر من العمر وتطور الحساسية أيضًا مثل الربو. 

4. الإسهال:

الإسهال هو أحد الآثار الجانبية غير السارة والغير شائعة عند تناول المضادات الحيوية ، وقد يؤدي إلى مضاعفات أخرى مثل الجفاف وعدم التوازن، قد يستمر الإسهال أسابيع حتى بعد التوقف عن تناول مضاد حيوي. هذا هو واحد من الآثار الجانبية الشائعة للمضادات الحيوية عندما يتم أخذها من قبل الأطفال والبالغين.

مواضيع قد تهمك:

هل يجب غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها؟

تعلمي إستخدام زيت الورد في تفتيح البشرة

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟ - المشاهدات : 207K

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟

نصائح لمن يعانون من مشكلة انتفاخ البطن .   •إنتبه من حساسيات الغذاء: الحليب، الصويا، القمح والحبوب والذرة من الأغذية التي تسبب عسر هضم والغازات المزمنة. • زد الألياف بغذائك تدريجيًا (خضار-فواكه) مع زيادة شرب الماء لدفع الألياف خارج الأمعاء بسهولة وخفض إحتباس الماء. •صغر حجم وجباتك وإمضغ أكلك جيّدًا ~ بلع الأكل وعدم تكسيره بالاسنان يجعل الأكل يظل بالأمعاء مدة أطول مما يخمرها • قلل مضغ العلكة وشرب المشروبات الغازية ~ تزيد كمية الهواء داخل الأمعاء الذي بدوره يحتبس بين الأكل ويسبب آلام....<

المزيد
رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر  - المشاهدات : 147K

رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر

رجيم الدكتور فادي .. لا بد وسمعتم به فهو رجيم سريع المفعول بحسب ما يتم تناقله، واصبحت صفحات الانترنت تعج باسابيع هذا النظام الغذائي ! ولكن هل هو نظام غذائي ملائم للجميع؟ وهل له اثار جانبية سلبية او ايجابية على الصحة؟ومن يمكنه اتباع هذا الرجيم؟ان الاصل في اي رجيم صحي ومضمون هو التوزان وشموله على كافة المجموعات الغذائية وبكافة العناصر،وان يكون مقسما على وجبات اليوم المتكررة والصغيرة وباوقات ثابته،وبسعرات حرارية ملائمة لكل شخص حسب حالته وحسب تاريخه الصحي .وقد يحتاج الشخص لفترة طويلة لخسارة الوزن بالتدريج،وبهذا فالصبر والارادة واتباع نمط الحياة الصحي...<

المزيد
10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن - المشاهدات : 141K

10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن

هناك أطعمة من شأنها أن تساعد على فقدان الشهية واهمها الأطعمة التي تحتوي على ماء وألياف اكثر هي الأنسب للحد من الجوع، فتناول طبق من السلطة يشعرك بالامتلاء مع عدد قليل من السعرات الحرارية، وهي تسبب تمدد المعدة ثم تفرغ بشكل بطيء، بالإضافة الى العامل النفسي عند رؤية طبق كبير من السلطة يشعرك بالاكتفاء والشبع. كما تساهم البروتينات مثل اللحم الخالي من الدهون والدجاج والسمك والبيض على الشعور بالامتلاء. او شرب كوب من الحليب بدلا من المشروبات الأخرى المحلاة. واليكي 10 من اهم الأعشاب والخضروات التي تساعدك علي انقاص وزنك : 1- الفلفل الأحمر الحريف. 2-القرفة . 3- الفلفل الأسود...<

المزيد
Google Analytics Alternative