نصائح صحية

فوائد لا حصر لها للعرقسوس تعرفي عليها

 عرق السوس أو نبات السوس ينبت في كثير من بقاع العالم مثل سوريا ومصر وآسيا الصغرى وأواسط آسيا وأوروبا. من النباتات ذات الشهرة الواسعة ،  و يستخدم في صناعة الحلويات كما انه ينقع بالماء و يشرب منقوعه و له فوائد عديدة اخرى سنوردها فيما يلي:

فوائد لا حصر لها للعرقسوس تعرفي عليها-0

1- فوائد عرق السوس للقولون:

          

يستخدم عرق السوس لتهدئة مشاكل المعدة، خاصة في حالات التسمم الغذائي وقرحة المعدة والحرقة، يمكن لمستخلص جذور عرق السوس تسريع إصلاح بطانة المعدة وإعادة التوازن، وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات ما يعمل على تعزيز المناعة، وأظهرت إحدى الدراسات أن حامض الجليسيرازيك يمنع نمو البكتيريا السامة في الأمعاء و يطهر القولون و يخفف من اعراض القولون العصبي .

2- يطهر الجهاز التنفسي:

ويوصى باستخدام عرق السوس لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي، فإن تناوله كمكمل يمكن على مساعدة الجسم على إنتاج مخاط صحي، بالإضافة إلى أن إنتاج البلغم النظيف والصحى يحافظ على عمل الجهاز التنفسى دون أن يؤدى المخاط اللزج إلى انسداده.

3- يقلل من الإجهاد:

يعمل عرق السوس على تقليل الإجهاد والاسترخاء، لأنه يحفز الغدة الكظرية، ما يعزز مستوى الكورتيزول في الجسم.

4- تحسين عملية الهضم:

يحتوى عرق السوس على خصائص فعالة ضد عسر الهضم الوظيفي، ولأنه لا يتضمن فقط الشعور بالحموضة، لكنه  أيضًا علاج طبيعى للغثيان، وعسر الهضم وآلام المعدة.

5- مشاكل بشرة:

يعمل عرق السوس كمرطب وعلاج الإكزيما والطفح الجلدي والصدفية والحكة الجافة، وتشير الأبحاث الطبية إلى أن جذر عرق السوس قد تقلل من علامات التهاب الجلد، ويمكن فقط وضع مرهم مصنوع من جذور عرق السوس على المنطقة 2 إلى 3 مرات يوميًا ما يساعد على تخفيف مشاكل الجلد.

6- علاج أمراض القلب:

أكدت بعض الأبحاث أن جذر عرق السوس قد يتحكم في مستويات الكولسترول عن طريق تعزيز تدفق الجسم، والتخلص من الكولسترول المفرط في الجسم، ويعمل كمضاد للأكسدة ما يعرقل نمو لوحة الشرايين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى