خطوات تنظيف البيت في رمضان دون تعب

المشاهدات9.37K

بتاريخمنذ 5 أشهر

خطوات تنظيف البيت في رمضان دون تعب
مشاركة المقال

على الرغم من كوْن شهر رمضان رائع بكل شئ إلا إنه يعد من أكثر الأوقات التي تشكّل تعباً و إرهاقاً على عاتق ربة المنزل، ولتقليل مجهودك وتعبك في تنظيف البيت عليكِ بقراءة هذا المقال:

نصائح هامة في التنظيم :

1- تقسيم المهام المنزلية إلى مهام يومية و مهام أسبوعية ، فالمهام اليومية عبارة عن طهي الطعام و ترتيب الغرف و تنظيم الغسيل و كيّ الملابس التي يحتاج أفراد الأسرة إلى ارتدائها في اليوم التالي ، أما الأسبوعية فمن الممكن ان تكون تغيير الستائر و الملاءات و الغسيل و هكذا .

2- القيام بالتسوق مرة واحدة فقط بالأسبوع ، يمكنك اصطحاب أحد أفراد الأسرة في هذه الجولة ، لكن أحرصي أن تكون بعد الإفطار بساعتين أو ثلاث ساعات ، فالقيام بهذه الجولة نهاراً قبل الإفطار لن يجعلك حريصة على شراء كافة الأغراض التي تحتاجي إليها ، كذلك لا تنسي تدوين كافة الأغراض التي تحتاجي إليها على مدار الأسبوع حتى تتذكري ما تريدينه في المتجر .

3- يجب أن تقومي بتعويد أبنائك على المشاركة في الأعمال المنزلية منذ الصغر ، الأمر لا يقتصر فقط على الفتيات ، بل إذا كنتي تمتلكين ابناءاً ذكوراً عليكي إشراكهم في عملية التنظيف الأسبوعية أو اليومية .

4- قومي بإعداد طعام يكفي يومان ، و هذا للتخفيف من عبء الطهي بشكل يومي ، أكتفي فقط بإعداد السلطة أو البطاطا المقلية إلى جانب الطعام .

5- أحرصي على القيام بعدة مهام في آن واحد ، فلا تقومي بطهي الطعام و تركه ينضج و من ثم تبدأي في مهمة أخرى ، بل قومي على سبيل المثال بترك الطعام ينضج و رتبي الغسيل في الخزانة أو قومي بنشره أو نظمي محتويات الثلاجة و غيرها من المهام التي لن تستغرق منكِ بضع دقائق .

6- يجب أن تخصصي لنفسك وقت للراحة بعد الإفطار ، و هذا الوقت بعيداً عن وقت أداء الروحانيات الرمضانية ، اجعلي وقت الراحة لكِ بعيداً عن ضجيج المنزل و التلفاز .

جدول تنظيف البيت اليومي في رمضان :

هذه الخطة توضح المهام التي يجب عليكِ القيام بها في شهر رمضان لكن بشكل أكثر تنظيماً ، فالتنظيم هو مفتاح القيام بالمهام بسهولة و سرعة في آن واحد .

غرف النوم : تنظيف غرف النوم بشكل أسبوعي يكون عن طريق القيام بجمع القمامة في كيس كبير ، من ثم القيام بتغيير ملاءات الأسرّة ، فيما بعد استخدمي المكنسة الكهربائية في تنظيف الأرضيات ، و قومي بمسح النوافذ و المرايات باستخدام بخاخ يحتوي على الخل الأبيض المخفف بالماء .

تنظيف المطبخ :تنظيف المطبخ يكون من خلال غسل الأطباق و مسح الرخام و تنظيف الأرضية ، هذا بالإضافة إلى مسح البوتجاز و الثلاجة و تنظيمها من الداخل ، لا تنسي فتح النوافذ حتى تتجدد رائحة المطبخ ، و ذلك لأنه يعتبر من أكثر الأماكن التي تحتوي على مزيج من الروائح التي في النهاية ينتج عنها رائحة غير مألوفة .

تنظيف الحمام :لن يأخذ منكِ وقتاً كبيراً و ذلك لأنه دائم التنظيف بشكل يومي لكن أحرصي على عمل الآتي :

مسح البانيو و الحوض باستخدام الصابون و إسفنجة التنظيف المخصصة .

مسح أرضية الحمام باستخدام المسّاحة الإسفنجية الخاصة بالتنظيف .

قومي بفتح النافذة و احرصي على تعطير الحمام باستمرار .

غرفة المعيشة : قومي أولاً بجمع القمامة و نقل الأغراض إلى أماكنها المخصصة ، من ثم قومي بتنظيف الكراسي و الكنب من الأتربة ، ابدئي بتنظيف الأرضية باستخدام المكنسة ، بالإضافة إلى مسح أجزاء الغرفة و النوافذ ، لا تنسي استخدام أعواد البخور لتعطير الحجرة ، فالبخور مستحبة في المنزل خصوصاً في شهر رمضان ، لهذا لا تنسي جلب روائح مختلفة لمنزلك ، يمكنك كذلك أستخدامها في غرف النوم لكن لا يفضّل وضعها قبل النوم .

مواضيع ذات صلة:

7 نصائح هي دليلك للرشاقة في شهر رمضان

مشتريات ضرورية لسفرتك الرمضانية

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

 طرق تنظيف البوتجاز والفرن - المشاهدات : 353K

طرق تنظيف البوتجاز والفرن

خطوات تنظيف البوتاجاز والعيون قومي بسكب كمية من الملح على المكان الذي سقطت عليه الصلصة أو الدهون مع مراعاة أن يكون الفرن مازال محتفظا بحرارته ، وبعد دقيقة واحدة يزال الملح بقطعة قماش أو إسفنجه نظيفة وتختفي الدهون . للتخلص من دهون الفرن وفي الفرن يمكنك وضع إناء به كوب من الماء المغلي ، وتركه يستكمل عملية الغلي في الفرن وذلك لعدة دقائق ، لأن البخار المتصاعد...<

المزيد
افضل وأسرع طريقة لتنظيف الفرن - المشاهدات : 287K

افضل وأسرع طريقة لتنظيف الفرن

كثيرا منا يجد مشكلة فى تنظيف الفرن من تلك الدهون والاوساخ العنيدة ناهيكى عن المواد الكيميائية والمخزن الخاص بمنظفات الفرن التى لا تنتهى اليكى عزيزتى نصيحة تساعدك على تنظيف الفرن بأقل جهد وتكلفة 1- نقوم بتسخين الفرن الى 150 درجة فهرنهايت ثم يطفأ وتغلق أنبوبة الغاز 2- ثم يوضع صحن صغير به واحد كوب من الامونيا ووضعه على الرف العلوى ويوضع وعاء كبير...<

المزيد
 طرق طبيعية للتخلص من الصراصير فى منزلك - المشاهدات : 254K

طرق طبيعية للتخلص من الصراصير فى منزلك

1) استخدام السكر وصودا الخبز : هذه وسيلة سهلة للتخلص من الصراصير. يمكنك جعل مزيج من صودا الخبز(بيكربونات الصودا) والسكر بنفس الكم من كل نوع ، ويرش هذا الخليط بالقرب من المناطق التي تنتشر فيها الصراصير في منزلك. والصراصير التي تتغذى على هذا الخليط تموت 2) أوراق الغار : هذا هو علاج رخيص ومتاح بسهولة للتخلص من الصراصير بشكل دائم. أوراق الغار له رائحة نفاذة ولكنها جميلة. يمكنك وضعه على الأرض مسحوق ورق الغار قرب العش وغيرها من المناطق حيث يتواجد بها الصراصير بشكل متكرر. رائحته...<

المزيد
Google Analytics Alternative