أطباق رئيسية

قالب الفتة علي طريقة منال

مقادير الوصفة


3
كوب
أرز قصير الحبة (مصري)
2/1
كوب
سمن مذاب
2/1
كوب
زيت ذرة
1
كيلو
لحم مكعبات
1
حبة كبيرة
بصل مقطع أرباع
1
ملعقة صغيرة
ملح
2/1
ملعقة صغيرة
فلفل أسود صحيح
2
قطعة
ورق غار
1
عود
قرفة
10
حبة
هيل صحيح

صلصة الثوم

10
فص
ثوم مهروس
4/3
كوب
خل
4
ملعقة كبيرة
معجون طماطم
1
باكيت
عجينة كلاج (بقلاوة)

للتزيين

بقدونس مفروم

طريقة التحضير


1 إغسلي الأرز عدة مرات ثم إنقعيه في ماء دافئ لمدة ٣٠ دقيقة.

2 في قدر سميك القاعدة عميق ضعي السمن وسخني على نار متوسطة. أضيفي اللحم وقلبي إلى أن يصبح لونه بني.

3 اضيفي البصل وأغمري اللحم بالماء. أضيفي الملح. ضعي الفلفل، القرفة، ورق الغار والهيل في كيس الكيس الخاص بالبهارات (يمكنك اضافة البهارات مباشرة بدون الكيس.) أضيفي كيس البهارات على اللحم. دعي اللحم يطهي على نار متوسطة إلى أن ينضج تماما.

4 صفي المرق وضعي اللحم جانبا.

5 في قدر عميق ضعي مقدار ملعقة كبيرة من السمن والزيت، ضعي القدر على نار متوسطة ليسخن السمن، صفي الأرز وأضيفي على السمن، قلبي بخفة لمدة دقيقتين. أضيفي مقدار ٢/١ ٤ كوب من المرق. دعي الأرز يطهي على نار قوية ليغلي لمدة ٥ دقائق. خففي النار وغطي القدر ودعي الأرز ليطهي لمدة ٢٥ دقيقة لينضج تماما.

6 صلصة الثوم: في مقلاة متوسطة الحجم ضعي الثوم وقليل من الزيت والسمن، ضعي المقلاة على نار هادئة إلى أن يصبح الثوم ذهبي اللون. بحذر شديد أضيفي الخل، قلبي إلى أن يغلي الخل. أضيفي معجون الطماطم وقلبي لتختلط المواد جيدا وتغلي الصلصة لمدة دقيقة أو دقيقتين لتتسبك.

7 ثبتي الرف الشبكي في وسط الفرن. سخني الفرن إلى درجة حرارة ١٨٠م.

8 لتشكيل الفتة: أحضري صينية عالية الحافة. ضعي بقية السمن والزيت في طبق عميق. احضري فرشاة عريضة.

9 خذي ٣ او ٤ رقاقات من عجنية الكلاج وضعيها في الصينية مع ترك جزء من الرقاقات خارج الصينية. باستعمال فرشاة عريضة إدهني الرقاقات بقليل من خليط السمن والزيت. خذي ٣ او ٤ رقاقات أخرى وضعيها في الصينية على الجهة المقابلة مع ترك جزء من الرقاقات خارج حافة الصينية، كرري العملية لتغطي قاع الصينية تماما بالرقاقات. ادهني بخليط السمن بعد اضافة الرقاقات. احتفظي بعدة رقاقات للتغطية.

10. وزعي الأرز على الرقاقات في الصينية. وزعي قطع اللحم في وسط الأرز. وزعي قليل من صلصة الثوم على الأرز. إثني أطراف الرقاقات على الأرز ليتغطى تماما.

11. ضعي رقاقة من العجينة على الأرز ليتغطى تماما، ادهني بقليل من خليط السمن، ضعي رقاقة ثانية وثالثة لتتأكدي من تغطية الأرز تماما. ادهني ببقية خليط السمن.

12. ضعي قالب الفتة على طريقة منال في الفرن لمدة ٢٥ دقيقة إلى أن تصبح ذهبية اللون.

13. اقلبي الفتة على طبق تقديم وزيني بالبقدونس ومزيد من صلصة الثوم. قدميها مباشرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى