أطباق رئيسية

مقلوبة الدجاج بالجزر 2

مقادير الوصفة


2
كوب
زيت ذرة
1/4
كوب
لوز أنصاف
1/4
كوب
صنوبر
1/4
كوب
زبيب
8
حبة كبيرة
جزر
2
حبة كبيرة
بصل جوانح
1 1/2
كيلو
دجاج مقطع
1
حبة كبيرة
بصل مفروم
4
فص
ثوم مهروس
1
ملعقة كبيرة
زنجبيل مفروم
2
قرن
فلفل أخضر مفروم
10
حبة
هيل صحيح
10
حبة
قرنفل صحيح
10
حبة
فلفل اسود صحيح
10
حبة
مستكة
2
عود
قرفة
2
ملعقة صغيرة
ملح
1/4
ملعقة صغيرة
فلفل اسود
1
ملعقة كبيرة
كمون
1
ملعقة صغيرة
هيل ناعم
3
ملعقة كبيرة
عصير ليمون
4
كوب
أرز بسمتي
1/2
كوب
بقدونس مفروم

طريقة التحضير


1 في مقلاة واسعة ضعي مقدار ٢/١ ١ كوب من الزيت. ضعي المقلاة على نار متوسطة ليسخن الزيت جيدا.

2 أضيفي اللوز. إقلي اللوز إلى أن يصبح لونه ذهبي فاتح. باستعمال ملعقة ذات ثقوب أنقلي اللوز على قطعة من ورق المطبخ لتتخلص من الزيت الفائض. إقلي الصنوبر إلى أن يصبح لونه ذهبي فاتح. أنقلي الصنوبر على قطعة من ورق المطبخ ليتخلص من الزيت الفائض. إقلي الزبيب لعدة ثواني ثم أنقلي على قطعة من ورق المطبخ ليتخلص من الزيت الفائض.

3 قطعي الجزر إلى شرائح رقيقة ثم إقليها إلى أن تصبح ذهبية اللون. أنقلي شرائح الجزر على قطعة من ورق المطبخ لتتخلص من الزيت الفائض. إقلي شرائح البصل في نفس الزيت إلى أن يصبح لونه ذهبي فاتح. أنقلي شرائح البصل على قطعة من ورق المطبخ لتتخلص من الزيت الفائض.

4 في قدر عميق ضعي بقية زيت الذرة. ضعي القدرعلى نارمتوسطة ليسخن الزيت ثم أضيفي قطع الدجاج. باستعمال ملقط الطعام قلبي قطع الدجاج إلى أن تصبح ذهبية اللون. أضيفي البصل، الثوم، الزنجبيل والفلفل. قلبي الدجاج إلى أن تتصاعد رائحة الثوم والزنجبيل. أضيفي الهيل، القرنفل، الفلفل، المستكة والقرفة. أضيفي ملعقة صغيرة من الملح،الملح، الفلفل الأسود، الكمون والهيل. إغمري الدجاج بالماء ودعيه يطهي على نار متوسطة إلى أن ينضج تماما.

5 أخرجي الدجاج من المرق وصفي المرق. قيسي مقدار المرق لتحصلي على ٢/١ ٤ كوب من المرق. أضيفي المزيد من الماء لتحصلي على الكمية المطلوبة. تذوقي المرق ثم أضيفي بقية الملح حسب الحاجة.

6 إغسليالأرز عدة مرات ثم انقعيه لمدة ٣٠ دقيقة.

7 في قدر عميق رتبي شرائح الجزر على شكل حلقة. ضعي قطع الدجاج في وسط الجزر. وزعي قليل من البصل المقلي. صفي الأرز وأضيفي على الدجاج لتغطيه تماما. أسكبي المرق بهدوء كي لا يتغير ترتيب طبقات المقلوبة. ضعي القدر على نارقوية ليغلي لمدة ١٠ دقائق ثم خففي النار وغطي القدر. دعي المقلوبة تطهي على نار هادئة لمدة ٣٠ إلى ٤٠ دقيقة إلى أن يتسكر الأرز.

8 في طبق تقديم واسع عالي الحافة أقلبي قدر المقلوبة. وزعي اللوز، الصنوبر، الزبيب وبقية البصل المقلي. قدمي المقلوبة مع السلطة او الدقوس.

          

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى