أرشيف

لتجنب هدر الطعام في رمضان … خطوات لحفظ الطعام بعد الطبخ وإعادة تسخينه

من الأفعال الشائعة التي يرتكبها العديد منا فى رمضان هي زيادة تقدير كمية الطعام التي تحتاجها للطبخ. وتنتشر ظاهرة هدر الطعام وإلقائه في القمامة خلال شهر رمضان المبارك، رغم وجود الكثير من الطرق التي تساهم في عدم هدر تلك المأكولات والاستفادة منها. لذلك نعرض لكى الخطوات التي من شأنها تجنب هدر الطعام في شهر رمضان المبارك وكيفية تخزين الطعام المتبقي بانتباه وإعادة تسخينه بالطريقة المثلى للتأكد من سلامته.

حفظ الطعام المتبق:

1. لا تتركي الطعام المطبوخ على حرارة الغرفة العادية لمدة أطول من ساعتين. تستطيع الميكروبات أن تتكاثر بسرعة إذا تخزن الأكل على حرارة الغرفة العادية.

2. احفظى الطعام على حرارة أقل من 5 درجة مئوية، سوف يخف نمو الباكتيريا. لذلك عليك تبريد الطعام المطبوخ بسرعة ولكن لا تحتفظي بالطعام طويلاً في البراد, وتناولي الطعام المتبقي في غضون يومين.

3. إفصلي الطعام النيء عن الطعام المطبوخ:
إحفظي الطعام في أوعية محكمة الإغلاق لتجنب إحتكاك الطعام المطبوخ بالطعام النيء. هذا يساعدك على تجنب أي إحتمال لإنتقال الجراثيم فيما بينها.

إعادة تسخين الطعام المتبقى:

1. إعادة تسخين الدواجن وبعض أنواع اللحوم الحمراء

– باستخدام الفرن
يوضع اللحم في الصينية الخاصة بالفرن مع إضافة قليل من الزيت أو الزبد، وتغطيته برقائق الألومنيوم، ثم يترك في الفرن لمدة 10-15 دقيقة وفقا لنوع اللحم وكميته لتسخينه في درجة حرارة 120 درجة مئوية، وبالطبع يجب التأكد من تسخينه بعناية قبل تناوله.

– باستخدام الميكروويف
تعد تلك الطريقة هي الأسرع لإعادة تسخين اللحوم، إلا أنها قد تتسبب في جفاف الطعام في حال تسخينه بشكل زائد، ويتم وضع اللحم في إناء مخصص للاستخدام بالميكروويف مع إضافة الماء أو الزيت أو الصوص وتغطية الإناء جيدا، ثم يتم تشغيل الميكروويف بقوة متوسطة لعدة دقائق حتى يكتمل تسخين الطعام.

– باستخدام المقلاة
يمكن استعمال المقلاة في حال عدم وجود الميكروويف بالمطبخ، ويضاف قليل من الزيت أو الزبد إلى المقلاة ويتم تسخينها على نار هادئة أو متوسطة، ثم يوضع اللحم في المقلاة ويتم تغطيتها وترك الطعام ليسخن مع تقليبه بانتظام للتأكد من تسخينه بشكل كامل.

2. إعادة تسخين الأسماك

– باستخدام الميكروويف
تعد تلك هي الطريقة الأسرع حيث يوضع قليل من الماء أو الزيت على السمك الذي يتم وضعه في إناء مخصص للاستخدام بالميكروويف وتغطيته جيدا، ثم يتم تشغيل الميكروويف بقوة متوسطة لمدة 20-30 ثانية، وفحص حالة تسخين السمك، وتكرار الأمر حتى تكتمل عملية إعادة التسخين.

– باستخدام الفرن
تلك الطريقة هي الأكثر حفاظا على طعم السمك وطراوته إلا أنها تتطلب وقتا أطول؛ حيث يتم لف السمك في رقائق الألومنيوم ثم وضعه في الصينية الخاصة بالفرن لتسخينه في درجة حرارة 120 درجة مئوية لمدة 10-15 دقيقة حتى يصبح ساخنا بدرجة كافية.

– باستخدام المقلاة
يضاف قليل من الزيت أو الزبد إلى المقلاة، ويتم تسخينها على نار هادئة أو متوسطة، ثم يوضع السمك في المقلاة ويغطى، ويترك الطعام ليسخن مع تقليبه بانتظام للتأكد من تسخينه بشكل كامل.

3. إعادة تسخين الخضروات

– باستخدام الشواية الكهربائية
تعد تلك هي الطريقة المثلى لإعادة تسخين الخضروات المشوية للحفاظ على مذاقها وقوامها،، ويتم تسخين الشواية الكهربائية لعدة دقائق بدرجة متوسطة ثم توضع الخضروات على صينية بداخلها دون إضافة زيت، وتترك الخضروات لمدة 1-3 دقائق، ثم تقلب على وجهها الآخر لنفس المدة.

– باستخدام الميكروويف
تلك هي الطريقة الأسرع والأسهل لإعادة تسخين الخضروات المطبوخة، ويتم وضع الخضروات في إناء مخصص للاستخدام بالميكروويف مع إضافة الماء لمنع جفافه أو تغطيته بمنشفة ورقية مبللة قليلا، ثم يتم تشغيل الميكروويف بقوة متوسطة مع تقليب الطعام بانتظام حتى يكتمل تسخين الطعام.

– باستخدام الفرن
تلائم تلك الطريقة الخضروات المطبوخة بشكل كبير إلا أنها غير محبذة للخضروات المشوحة أو المقلية بقليل من الزيت (سوتيه)، حيث يتم تسخين الفرن لدرجة حرارة 90-120 درجة مئوية، ووضع الخضروات في صينية مناسبة داخل الفرن وتغطيته برقائق الألومنيوم، وتختلف الفترة الزمنية لإعادة التسخين وفقا لنوع الخضروات وطريقة طهيها وكميتها.

– باستخدام المقلاة
تلائم تلك الطريقة الخضروات المشوحة أو المقلية بقليل من الزيت (سوتيه)، ويضاف قليل من الزيت أو الزبد إلى المقلاة ويتم تسخينها على نار هادئة أو متوسطة، ثم توضع الخضروات في المقلاة ويتم تغطيتها وترك الطعام ليسخن مع تقليبه بانتظام للتأكد من تسخينه بشكل كامل.

ملاحظة:

– قدمي الطعام فور تسخينه
إذا لم يقدم الطعام فور تسخينه، تسقط حرارته وقد تنمو فيه الباكتيريا المؤذية.

– تذكري أن إعادة التسخين تعني إعادة الطبخ، وليس فقط تفتير الطعام. لذلك تأكدي أن الطعام يغلي في كل أنحائه.

اقرأى ايضا:
أطعمة لا يجب جمعها معاً… منها الطماطم مع الجبن

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى