نصائح صحية

5 بدائل صحية عن الحلويات في شهر رمضان

يجب علينا الأبتعاد عن السكريات والحلويات والمشروبات المتضمنة للسكر الأبيض أو التقليل منها لتجنب زيادة الوزن في شهر رمضان، حيث ترغب النفس للأكل المحلى بشكل أكبر. فإليكم بعض بدائل الحلويات والبدائل الطبيعية لتحلية الحلويات والعصائر بقليل من السعرات الحرارية، مع بعض النصائح:

1. الفاكهة المجففة:
تعد الفاكهة المجففة بديلا صحياً للحلويات فهي تمنح الجسم العديد من الفوائد الصحية وتعوضه عما فقده من عناصر غذائية ومعادن وفيتامينات أثناء ساعات الصيام، مثل المانجا والتفاح والمشمش والتين والبابايا والكرز والزبيب والخوخ كونها مفيدة جدا, ومن فوائدها:

• تقليل الشعور بالإمساك والحفاظ على نشاط الأمعاء لاحتوائها على كميات وفيرة من الألياف.
• منح الجسم العديد من العناصر الغذائية مثل الفوسفات، والبوتاسيوم والكالسيوم، والماغنيسيوم، والحديد، وفيتامين «أ»، و«ب».
• تحافظ على صحة القلب وتقي الجسم من التعرُّض للأمراض القلبية مثل السكتات والأزمات القلبية.

2. التمر:
تحتوي التمور على السكر بنسبة تصل 70 % من تكوين التمرة الواحدة. يمكن أن يكون بديلاً صحياً، حيث يعالج النحافة ونقص الحديد في الدم ويعوض الجسم عما فقده من عناصر غذائية.

3. المهلبية:
حلوى البودنغ أو المهلبية مشبعة ومفيدة وغنية بالبروتين وهي أفضل بكثير من الحلويات الشرقية أو الكيك أو معجنات مليئة بالزبدة والكريمة.

4. جوز الهند:
يحتوى جوز الهند على حوالي 75 % من سكر السكروز، كما يتفاعل بشكلٍ أبطأ من السكر العادي، وبذلك يحافظ على نسبة السكر في الدم، خاصة لمرضى السكر. ويمكن استخدامه في أغراض الطهي وتحضير الحلويات، ويكون بديلاً رائعاً للسكر الأبيض في تزين (الكيك) بشكل مختلف.

5. الشوكولاتة الداكنة:
الشوكولاتة بالحليب غنية بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية ولكن اقل من السعرات الحرارية المتواجدة فى الحلويات الشرقية فى رمضان، فليكن خيارك الشوكولاتة الداكنة، فهي تحتوي على كمية قليلة جداً من السكر ولن تسبب ارتفاع نسبة السكر في الدم.

اقرأى ايضا:
5 نصائح ذكية لتناول حلويات رمضان دون زيادة وزنك
أطعمة لا يجب جمعها معاً… منها الطماطم مع الجبن
لتجنب هدر الطعام في رمضان … خطوات لحفظ الطعام بعد الطبخ وإعادة تسخينه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى