منال والعائلة

كيف تشجعين طفلك على الصيام فى رمضان

ان شهر رمضان له فرحة خاصة فى قلوب الأطفال والكبار، ويظل تشجيع الطفل على الصيام لغزاً محيراً، فبرغم حماس بعض الأطفال للصيام إلا أنه هنا صعوبة للطفل في الإقلاع عن الماء مع حرارة الصيف، ولذلك يجب على الأسر أن تعلم الطفل المبادئ الصحيحة للصيام، حتى يصبح الطفل لديه اقتناع تام بأن الصيام تهذيب للنفس، وليس الامتناع عن الطعام والشراب فقط. لذا نقدم لك فيما يلي بعض الحلول التي يمكن من خلالها تشجيع طفلك على الصيام.

1. علمي طفلك الصيام تدريجيا، وذلك من خلال البدء بصوم ساعتين أو أربع ساعات فقط في اليوم الأول مع زيادة عدد الساعات فى الأيام التالية. هذه الطريقة من أهم الوسائل التي تحث طفلك على تعلم الصيام.

2. قومى بمدح الطفل والثناء عليه أمام الأسرة فى الإفطار أو السحور لأن هذا سيرفع من معنوياته ويشجعه على متابعة الصيام فى الأيام التالية.

3. اخلقي جو من المنافسة إذا كان لديك أكثر من طفل مع مراعاة عدم تأنيب الطفل الذى تخلف عن الصيام.

4. حدثي طفلك عن فوائد الصيام وأنه سبب من أسباب دخول الجنة وأنه فرض علينا لكي نشعر بمدى جوع الفقراء.

5. كافئي طفلك في الإفطار بإعداد ما يختاره من الأطعمة والحلويات والعصائر، ولكن لا تبالغي فى المكافئة حتى لا يرتبط الصيام بذهن الطفل بالطعام.

6. حاولي أن تشغلي طفلك خلال فترة الصوم ببعض الأعمال مثل تلاوة القرآن الكريم ومتابعة بعض أفلام الكارتون، فهذا يلفت انتباهه عن الشعور بالجوع و يساعده على مقاومة العطش في الصيام.

7. إن شعر الطفل بالإجهاد والصداع والدوخة، لا تجعليه يواصل الصوم بالإكراه حتى لا يبغض هذه العبادة أو يحدث له بعض المضاعفات المرضية والنفسية.

8. احرصي على عدم إطعام الأطفال الأصغر سننا أمام الأطفال الصائمين وذلك مراعاة لمشاعرهم وضعف مقاومتهم.

اقرأى ايضا:
طريقة اختيار خامة ولون الحجاب لتتجنبي الشعور بالحر في رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى