نصائح صحية

5 أكلات تساعدك على مواجهة البرد

1. الثوم والبصل
أن للبصل والثوم قوة هائلة على مقاومة فيروسات البرد والأنفلونزا لإحتوائهم على “الأليسين”، فالأليسين مادة كيميائية طبيعية فى الثوم والبصل تحارب البكتيريا والفيروسات، حيث يستطيع هذا المركب إبطاء نشاط الفيروسات والبكتريا وقتلها.

2. الفواكه الحمضية الغنية بفيتامين C
أن فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة الرئيسية التى تقوى المناعة وتساعد فى تقليل الإصابة بنزلات البرد وتخفيف أعراضها خاصة فى الشتاء، لذا عليك تناول الفواكه التى تحتوى على فيتامين C مثل الفراولة والكيوى والجوافة والبرتقال والجريب فروت، هذه الفواكه مصدر جيد للحصول على فيتامين C.

3. الكركم
يعد الكركم من أنواع التوابل المفيدة جداً، حيث يحتوي على مركب مضاد للالتهاب يسمى “كركيومين”، وهو يساعد في تنشيط الخلايا لتقوية مناعة الجسم، فهو يعتبر من أفضل التوابل المقاومة للأنفلونزا.

4. شوربة العدس
تعد شوربة العدس من أهم الوجبات الأكثر تناولاً أثناء فصل الشتاء، وذلك يرجع إلى ما تحتويه من فيتامينات وعناصر غذائية مهمة مثل فيتامين “أ وب وج”، ونسبة عالية من البروتينات والبقوليات والحديد والألياف والبوتاسيوم، والتى تحميك من نزلات البرد.

5. الخضروات
الخضراوات مثل البروكلي، والكرنب والقرنبيط، تحتوى كلاً منهم على العديد من العناصر الغذائية التى تساعدك على الوقاية من نزلات البرد، حيث يحتوى البروكلى على فيتامين (هـ)، وهو مضاد للأكسدة، يعد مصدر قوى لمكافحة نزلات البرد والإنفلونزا.

كما يحتوى الكرنب على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين “سى وب” والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنسيوم ومضادات للاكسدة، حيث يعمل جميعهم على تقوية الجهاز المناعى للجسم والحد من الإصابة بنزلات البرد.

كما أن القرنبيط يعمل على الوقاية من نزلات البرد، لإحتوائه على فيتامين B و C و K، والمعادن كالبوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم والمنغنيز والنحاس والحديد.

اقرأى ايضا:
٤ نصائح مهمة لزيادة مناعة الأطفال فى الشتاء
لكل مرض عصير.. تعرف على مرضك والعصير المناسب لك
لتقوية المناعة.. 3 فواكه غنية بفيتامين c

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى