صحة ورشاقة

أطعمة تمنحكم الشعور بالشبع

ليس صحيحا أنّ فقدان الوزن يعني الحرمان من الطعام، ومخطئ من يتصور أنّ الشبع مقترن بزيادة الوزن.يعتمد الأمر على الانتقائية واستراتيجية اختيار الأطعمة الصحية التي تعطي شعورا بالشبع كالحبوب الكاملة والبروتينات والفواكه والخضار، مع تناول الكثير من الماء والتمهل في تناول الطعام والتنبّه لنوعية وكمية الطعام الذي نأكل مع الحرص على تناول عدد أكبر من الوجبات الصحية الصغيرة على مدار اليوم.

واليكم بعض الاطعمة التي تمنحكم الشعور بالشبع :

الألياف: الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف تملأ المعدة وتمد الجسم بعدد أقل من السعرات الحرارية،ومنها الحبوب الكاملة كخبز ومعكرونة القمح الكامل،ودقيق الشوفان، والأرز البني، والتي تعد من الكربوهيدرات المعقّدة ذات المحتوى العالي من الألياف والمواد المغذية،والمحتوى الأقل من السعرات الحرارية عن غيرها من الكربوهيدرات البسيطة كالكعك والحلوى، والمشروبات الغازية.

الفواكه والخضار: والتي تحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف،ما يجعلها أقل في محتوى السعرات, كالجريب فروت والتفاح والكمثرى والأفوكادو، والفاصوليا، والعنب والبرتقال، والبروكلي، والقرنبيط، والهليون.ويجب اختيار الفاكهة بكاملها وليس العصير لأنّ ثمرة الفاكهة تمنح فوائد العصير بالإضافة إلى الألياف التي تعطي الشعور بالشبع لفترة أطول.

البروتينات: بنوعيها الحيواني والنباتي تعطي شعورا كبيرا بالشبع والارتياح يفوق ما تمنحه غيرها من الأطعمة الأخرى،مع الحرص على تناول البروتينات قليلة الدهون كالأسماك والدواجن البيضاء واللحوم الحمراء ومنتجات الألبان قليلة أو خالية الدسم وبياض البيض، والبقوليات، والفول، والبازلاء، والعدس.

الدهون الصحية: كالزيوت النباتية الغنية بـ “أوميجا 3” كزيت كانولا وزيت الزيتون والمكسّرات أو البذور كالجوز واللوز وبذور القرع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى