أسرار الأطباق

أسرار القلي الناجح مطبخ منال العالم

ربة البيت يجب ان تنوع بإستخدام اساليب الطهي اثناء اعدادها لوجبات الأسرة، فالأطعمة المقلية شهية ولذيذة الطعم ولكنها عسرة الهضم ومسببة للسمنة واضرارها .

وينقسم اسلوب الطهي بالقلي والتحمير إلي نوعان التحمير البسيط ويكون بطهي الأطعمة في قليل من المادة الدهنية بحيث تغطي قاع المقلاة فقط ، اما النوع الثاني هو القلي او التحمير الغزير اي قلي الأطعمة في كمية كبيرة من المادة الدهنية بحيث تغمر الأطعمة تماما فتنضج الأطعمة من كافة جوانبها في نفس الوقت .يعتبر اسلوب القلي الغزير الأسلوب الأكثر سهولة وسرعة ولا يحتاج لكثير من التقليب والمتابعة .لتخفيف حدة وضرر القلي والتحمير يمكنك استخدام مواد دهنية أكثر صحة مثال : زيت الذرة ، زيت عباد الشمس ، زيت الكانولا ، زيت الفستق، السمن النباتي .

واليكي مجموعة من أسرار القلي بنجاح :- يجب ان تستعملي مقلاة عميقة وان تضعي مقدار من الزيت بحيث يغمر الأطعمة المقلية ، ويعتبر مقياس 2 سم من ارتفاع الزيت مناسب للقلي . لا تملئي المقلاة أكثر من نصفها .

– تأكدي من نظافة وجفاف المقلاة قبل إضافة الزيت .

– تأكدي من تجفيف الأطعمة من الماء قبل إسقاطها في الزيت الحار لكي لا يتناثر الزيت ويسبب الأحتراق . – استعملي ملعقة ذات ثقوب واسعة لتقليب الأطعمة أثناء القلي .

– ضعي الأطعمة المقلية في مصفاة او فوق ورق نشاف للتخلص من الزيت الفائض .

-اختبري درجة حرارة الزيت بإستعمال ميزان الحرارة الخاص بالقلي ، او اسقطي في الزيت قطعة من الخبز فاذا تكونت فقاعات صغيرة حولها يكون الزيت جاهزا للقلي ، يجب ان تكون درجة حرارة الزيت متناسبة مع حجم ونوع الأطعمه ، القطع الكبيرة تحتاج غلي درجة حرارة منخفضة لكي تطهي من الداخل بكفاءة .

– لا تضعي كمية كبيرة من الاطعمة في الزيت لكي لا تنخفض درجة الحرارة وتصبح الأطعمة طرية ولزجة، وايضا لكي تضمني التحمير والنضج بالتساوي .

– لا تسقطي الأطعمة دفعة واحدة في وسط الزيت ، اسقطي قطعة قطعة او القليل من الأطعمة الصغيرة من جانب المقلاة ثم قلبي بهدوء لتوزيع الأطعمة في المقلاة بالتساوي .

– بعد الأنتهاء من القلي اتركي الزيت ليبرد ثم صفيه من خلال مصفاة او شاش ناعم ، ضعي الزيت المستعمل في برطمان زجاجي نظيف ، احكمي الغلق ، احفظيه في مكان بارد ، يمكنك استعماله مره اخري للقلي .

– لا تتركي الزيت المستعمل في المقلاة لفترة من الوقت ، ذلك يسبب تأكسده مع بقايا الأطعمة المقلية وايضا يسبب تلوثه وفساده.

– لا تستعملي الزيت اذا لاحظت ان لونه تغير وان رائحته اصبحت نفاذة .

– اذا سخن الزيت لدرجة حرارة مرتفعة وتصاعد منه الدخان ، ابعديه عن النار ، غطي المقلاة واتركيه جانبا إلي ان يبرد ثم اعيدي تسخينه إلي درجة الحرارة المناسبة واستعمليه ، يجب عد مالقلي في الزيت الساخن جدا .

– قد يتكون علي سطح الزيت بعض الشوائب الرغوية او بقايا الأطعمة اثناء قليها ، تخلصي من هذه الشوائب بازالتها بالملعقة من حين لأخر .

– استعمال البقسماط قد يسبب احتراق جزء منه اثناء القلي مما يمنح الاطعمة لونا غير مرغوب ، توقفي عن القلي ، صفي الزيت في مصفاة ناعمة ، تخلصي من بقايا البقسماط ثم اكملي القلي .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى