جمال وموضة

4 عوامل خفية تخل بتوازن بشرتك

العديد من العوامل يمكنها التأثير على صحة بشرتك ورونقها، بدءا من أشعة الشمس الضارة وحتى البكتيريا الصغيرة التي لا تريها بالعين المجردة، في هذه المقالة سوف تتعرفي علىِ بعض الطرق التي يمكنك حماية بشرتك من خلالها.

4 عوامل خفية تخل بتوازن بشرتك-0

تتأثر البشرة بسهولة بالعديد من المتغيرات والعوامل، فتغير الفصول قد يتسبب في ظهور مفاجئ لبقع حمراء أو يتسبب في جفاف شديد للبشرة.

وبما أن علاج البشرة يستغرق فترة طويلة قد تصل لأسابيع أو حتى شهور، فإن أفضل علاج هو الوقاية والتعرف على المسببات والابتعاد عنها.

فيما يلي بعض المشكلات الشائعة التي تؤثر على البشرة وكيفية معالجتها وفقًا لتوصيات د/ آدم فريدمان أستاذ جلدية بجامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة.

1-    الاهتمام بالميكروبيوم

4 عوامل خفية تخل بتوازن بشرتك-1

والميكروبيوم هي مجموع البكتيريا المتعايشة مع الإنسان، مثل بكتيريا الأمعاء والبكتيريا المتواجدة على سطح البشرة مثل الوجه.

ويتسبب الإفراط في استخدام بعض المواد الكيميائية مثل منظفات البشرة التي تترك البشرة لامعة ونظيفة في اختلال التوزان البكتيري للبشرة. مما يجعلها أكثر حساسية وقد يتسبب في ظهور حبوب الشباب والأكزيما.

فالبشرة التي تفتقر للتنوع البكتيري اللازم تصبح أقل قدرة على التعافي من العوامل المؤذية التي تتعرض لها يوميًا.

والآن، ما الحل؟ يجب الحفاظ على بيئة مناسبة لنمو البكتريا المفيدة للبشرة من خلال الابتعاد عن كل المنتجات التي تتسبب في جفاف البشرة مثل الصابون المضاد للبكتريا، واستخدام المواد المعززة للبكتيريا والتي تحتوي على عناصر مثل البروبيوتيك والبريبوتك والتي تسمح للبكتيريا الصحية بالنمو والحياة على سطح البشرة.

2-    مراقبة الهرمونات

4 عوامل خفية تخل بتوازن بشرتك-2

تتأثر الهرمونات بالعديد من العوامل مثل التقدم في السن والتوتر ودورة الحيض الشهرية، أيضا تغيير نظام تدريباتك الرياضية يؤثر في هرموناتك.

ولسوء الحظ، أن أي تغيير طفيف في الهرمونات ينعكس مباشرة على بشرتكِ، خاصة في منطقة الذقن والتي تظهر فيها الحبوب بشكل سريع وملحوظ.

ومن الأخطاء الشائعة التي تقوم بها النساء لعلاج مشاكل البشرة الناتجة عن الهرمونات، استخدام كريم البشرة عالي الترطيب، الأمر الذي سيزيد بشرتك سوءًا.

وينصح دكتور فريدمان باستخدام كريمات علاج حبوب البشرة عوضًا عن كريمات الترطيب.

3-    الانتباه لتغير الفصول

4 عوامل خفية تخل بتوازن بشرتك-3

التغير في درجات الحرارة والرطوبة يؤثر بشكل ملحوظ في توازن البشرة، حيث تميل البشرة للجفاف والتقشر خلال أشهر الشتاء وتتحول لبشرة دهنية قابلة لظهور الحبوب والبثور في أشهر الصيف والربيع.

للتغلب على هذا الأمر يجب عليكِ اختيار المنتجات التي تعمل على موازنة مستويات الحموضة والقلوية للبشرة(PH). كما أن المنتجات التي تحتوي على مواد مثل لكتات الامونيوم واليوريا تساعد البشرة على التخلص من الخلايا القديمة مما يظهر البشرة بمظهر صحي ورونق طبيعي.

4-    حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية

4 عوامل خفية تخل بتوازن بشرتك-4

بالرغم من أن الأشعة الفوق بنفسجية لا تتسبب في حرق البشرة إلا أنها متسبب رئيسي في اختلال توازن البشرة عندما لا تقومي بحماية بشرتك منها.

فبسبب عدم إحساس الناس بحرارة هذه الأشعة فإنه من الصعب فهم مدى خطورة الخروج بدون حماية للبشرة حتى في يوم غائم أو التعرض للضوء من خلف الزجاج، مما قد يتسبب في بشرة ملتهبة وخلايا جلد تالفة لا يمكنها التعافي بسبب التعرض المستمر لأشعة الشمس.

للوقاية من هذه الأضرار، يجب استخدام كريم واقي من أشعة الشمس بشكل يومي، مهما كانت حالة الجو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى