كيف تصنع ؟

كيف تنظفي الملاعق الخشبيه بطريقه صحيحه

الملاعق الخشبية من الأدوات الضرورية في مطبخك، فهي جيدة جدًا للأواني والمقالي ولا تؤثر على مذاق طعامك، ولا تسمح للحرارة بالمرور لذا فما من خطر لحرق يديك أو ذوبان الملعقة، وللحفاظ عليها يجب أن تتعلمي الطريقه الصحيحه لتنظيفها:

قومي بتنظيف الملاعق الخشبية بيديك وليس بغسالة الصحون، لأن هذه الملاعق لن تدوم طويلاً إن وُضعت في غسالة الأطباق لأنّ الدورة الجافة ستسبب تشققات في الخشب، فالسرّ هو في تنظيف الملاعق الخشبية بشكل صحيح ثمّ دهنها بالزيت للمحافظة عليها جديدة، يكفي أن تدهني الملاعق الخشبية بزيت الزيتون أوزيت جوز الهند بواسطة محرمة ورقية أو فوطة نظيفة، أتركيها 10 دقائق ثمّ اغسليها بماء ساخن.

ولكنّ بعض البقع لا يمكن الهرب منها، فإن كانت وصفتك مثلاً تحتوي على الكركم، سينتشر اللون الأصفر ويطال كلّ شيء وقد يُسبب بقعاً على الملاعق الخشبية، ولكن لا تقلقي فحتى هذه  البقع يمكن تنظيفها من خلال هذه الحيل:

1- الملح:

كيف تنظفي الملاعق الخشبيه بطريقه صحيحه-0

أولاً من المهم جداً استخدام الماء الساخن جداً والصابون لغسل الملاعق الخشبية التي قد تحتوي على البكتيريا لا سيما إن لامست اللحوم النيئة أو الأسماك. بعد الغسل، ضعي كمية جيدة من الملح على أعلى الملعقة وافركيه بنصف حبة ليمون حامض حتى يذوب تماماً. والملاحظ أنّ الليمون الحامض سيُساعد أيضاً على إزالة أي رائحة مُزعجة، ويُزيل البقع، متى إنتهيتِ من عملية الفرك، إغسلي الملعقة الخشبية بالماء البارد وضعيها في الشمس حتى تجف تماماً.

2- البيكنج صودا:

كيف تنظفي الملاعق الخشبيه بطريقه صحيحه-1

إن لم تنفع حيلة الملح، فالبيكنج صودا قادر على المساعدة دون أدنى شك، فقد أظهر إختبار علمي بأنّه الطريقة الأكثر فعاليّة لإزالة البقع والروائح عن الملاعق الخشبية. يكفي أن تضعي البايكنغ صودا على الجزء العلوي من الملعقة وإضافة بضع قطرات من الليمون الحامض. إستخدمي الآن قطعة قماش نظيفة لفرك المنطقة الملوّثة ثمّ بكلّ بساطة إغسلي الملعقة وجففيها تحت أشعة الشمس.

3- الخلّ:

كيف تنظفي الملاعق الخشبيه بطريقه صحيحه-2

ضعي الملاعق الخشبية في وعاء يحتوي على كمية متساوية من الخلّ الأبيض وماء على حرارة الغرفة. إنقعي الملاعق لليلة كاملة حتى يتوّغل الخليط جيداً بين الخشب. هذه الطريقة ستسمح بإزالة أي رائحة غريبة وهي تتطلب فقط النقع، غسل الملعقة ومن ثمّ تجفيفها في الشمس.

4- ورق الصنفرة:

كيف تنظفي الملاعق الخشبيه بطريقه صحيحه-3

في حال فشلت الطرق السابقة، إستخدمي ورق الصنفرة أو ما يُعرف أيضاً بورق الزجاج. مرريه على الملاعق الخشبية فهو سيُزيل الطبقة الأولى من الخشب والبقع الموجودة ويُعيد الخشب جديداً. كما أنّ هذه الطريقة ستساعدك أيضاً على التخلّص من الأطراف الخشنة التي قد تؤذي يديك، وتُعيد ملاعقك الخشبية جديدة ونظيفة. إحرصي على غسلها جيداً قبل استخدامها من جديد في الطهي! كما ننصحك بألّا تستخدمي هذه الطريقة على ملاعق خشبية ذات يد تحتوي على الزخرفات!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى