صحة ورشاقة

الشوكولاتة الداكنة في “رجيم”…. سحرا لا يعرفة الكثير

نادرا ما نجد شخصا لا يحب الشوكولاته، ففوائد الشوكولاتة الداكنة لا تصدق، فهي مصنوعة من بذور شجرة الكاكاو التي تعتبر واحدة من أفضل مصادر مضادات الأكسدة الطبيعية على الاطلاق، والتى تقي من الأمراض المختلفة. بالأضافة إلى ذلك, أصبح بإمكان عشاق الشوكولاتة تناولها بدون الشعور بالذنب، خصوصاً بعد أن كشفت معظم الدراسات فوائد الشوكولاتة الداكنة على الجسم، كما مساهمتها في إنقاص الوزن من خلال كبح الشهية.

أسباب جعل الشوكولاتة الداكنة تفقدك الوزن:

1- تساعد السيطرة على الشهية:
أن الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تساعد فى قمع الشهية، كما أنها تحتوى على كمية لا بأس بها من الألياف التى يمكن أن تؤخر الشعور الجوع والإحساس بالشبع لفترة أطول، كما أيضا تناول الشوكولاتة الداكنة يمكن أن يقلل من الرغبة فى تناول الأطعمة الدهنية.

2- قتل الرغبة الشديدة لتناول السكر:
فأن تناول وجبة خفيفة تحتوى على بضع قطع من الشوكولاتة الداكنة يمكن ان تحد الرغبة الشديدة للسكر، الشوكولاتة الداكنة لديها محتوى أقل من السكر، مما يساعد على الابتعاد عن الأطعمة ذات المحتوى العالى من السكر والقيمة الغذائية الأقل.

3- تقلل من الدهون فى الجسم:
ان مادة الفلافانولس التى توجد فى الشوكولاتة الداكنة هى أيضا مهمة فى خفض مستويات السكر فى الدم وخفض نسبة الدهون فى الجسم.

فوائد الشوكولاتة الداكنة:
1. تحتوي الشوكولاتة السوداء على مواد منشطة، مثل الكافيين والثيوبرومين. لذا من المفضل عدم تناولها في الفترة المسائية لتجنب حدوث الأرق أو اضطرابات في النوم.
2. الشوكولاتة السوداء تحسن تدفق الدم في الأوعية الدموية، وتعمل على تخفيض ضغط الدم المرتفع.
3. الشوكولاتة السوداء ترفع من معدل الكولسترول الجيد في الدم، وتخفض من معدل الكولسترول السيىء.
4. تقي من مرض السكري، كونها تعمل على التخفيف من حساسية الأنسولين.
5. تمنع الشوكولاتة السوداء الإصابة بالالتهابات، فكل الأشخاص الذين تناولوا الشوكولاتة السوداء انخفض لديهم معدل الــCRP، وهو مؤشر للالتهابات يتمّ كشفه من خلال إجراء فحوص الدم.
6. تخفف الشوكولاتة السوداء من هرمون التوتر.

نصيحة:
– على الرغم من فوائد الشوكولاتة السوداء الصحية العديدة، إلا أن تناولها بكمية عالية يهدد الرشاقة، لذا يجب الحرص على عدم تخطّي نصف منها لكونها تحوي سعرات حرارية تعادل الشوكولاتة بالحليب. لذا ينصح بادخالها ضمن نظام غذائي صحي، وعلى نحو منتظم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى