صحة ورشاقة

كيفية ممارسة اليوغا وفوائدها

ان ممارسة تمارين اليوغا لها فوائد عديدة ترخي بظلالها على من يمارسها بانتظام. فاليوغا تساعد الانسان على الاسترخاء الجسدي والنفسي وتحد من التوتر اليومي وتخفف من القلق الذي يشعر به المرء، فهي باختصار تحقق الانسجام بين الجسم والعقل والنفس، وهي رياضة لا تحتاج الى معدات ويمكن ممارستها في اي زمان ومكان وتناسب مختلف الاعمار. لذا نقدم من خلال هذا المقال كيفية ممارسة اليوغا وفوائدها.

فوائد اليوغا

– تساعد على انقاص الوزن
من خلال الجمع بين نظام غذائي صحي وممارسة اليوغا مع التمرينات الرياضية الخفيفة. وأن ممارسة رياضة اليوغا تساعد على خفض الوزن أكثر من الحمية الغذائية الصارمة. وقد تبين من خلال دراسة اجريت على عدد من النساء أن ممارسة رياضة اليوغا، التي تتخللها فترات تأمل واسترخاء ، تخفض حدة التوتر عند الشخص وتصد شهيته لتناول المأكولات التي تحتوي على سعرات حرارية عالية أو دهنية أو سكرية.

– التخلص من الضغوط
من اهم فوائد اليوغا انها تساعد على التخلص من الضغوط التي نشعر بها يومياً من خلال تفريغ ذهننا من اي افكار لبعض الوقت والتركيز على وضعية جسمنا وطريقة تنفسنا.

– فوائد عقلية ونفسية
تعزز اليوغا القدرة العقلية وتزيد من الوعي الجسماني العقلي، فهي تعمل على زيادة التركيز وتحسن عمل الذاكرة، وقد أثبتت دراسات حديثة أن اليوغا تساعد على الوقاية من الزهايمر. كما تساعد على زيادة تقبّل الذات وتقلل من العدوانية، وتقلل من التوتر والاكتئاب. وتؤدي في النهاية الى راحة البال والاقبال على الحياة بسعادة وطمأنينة.

– فوائد جسدية
لا شك ان لممارسة تمارين اليوغا فوائد جسدية وصحية عدة نذكر منها:

1. اليوغا تخفف من آلام العضلات الناتجة عن الشد العضلي.

2. تساعد على عملية طرد السموم من مختلف مناطق وعضلات الجسم حتى من تلك التي لا نستخدمها في الحياة اليومية. فعملية طرد السموم تساهم في زيادة النشاط وتؤخر الشيخوخة وتطيل من العمر.

3. تزيد من مرونة كل انحاء الجسم ومن وقوة وليونة المفاصل والاربطة والاوتار.

4. تخفف من ضغط الدم وتقلل من عدد نبضات القلب.

5. تشد الجسم وتمنع الترهل.

6. تحسن من كفاءة عملية التنفس بحيث تقلل من عدد الانفاس التي نأخذها في الدقيقة.

7. تساهم في تناسق عضلات الجسم ويمكن بالتالي تفادي التضخيم الزائد لها والناتج عن تمرينات رفع الاثقال.

8. أثبتت الأبحاث الطبية أن اليوغا تقضي على آلام الظهر.

9. تخفف تمارين اليوغا آلام الطمث وأعراض ما قبل الطمث التي تزداد مع زيادة حدة التوتر.

10. تعالج اليوغا ظاهرة الارق والنوم المتقطع حيث أن ممارسة اليوغا مرات معدودة على مدار الأسبوع تجعلك قادراً على اكتساب قدر أكبر من الاسترخاء والراحة أثناء النوم.

كيفية ممارسة اليوغا للمبتدئين

1. استلق على ظهرك واسترخ. اشعر بالهواء من حولك وتنفس بعمق. حاول أن ترخي جسدك وتصفِي ذهنك من جميع الأفكار.
upload/articles/*x*_Y1KyUwh7yP46jlu66mTM.jpg - manalonline.com - منال العالم

2. ارفع رجلك اليمنى الممدودة في الهواء وأبقِها عاليا. ثم ارفع رجلك اليسرى بعدها وأبقِها عاليا.
upload/articles/*x*_Z0wyycjykjF2umxO4fGJ.jpg - manalonline.com - منال العالم

3. ارفع رجليك ورأسك عاليا. حاول أن تظل هكذا لأطول فترة ممكنة وتتنفس بعمق من بطنك وأنت مسترخ.
upload/articles/*x*_yOdzjjOb1wceeJOofemL.jpg - manalonline.com - منال العالم

4. استلق على ظهرك مرة أخرى ولف عمودك الفقري من جهة إلى أخرى. لف الحوض باتجاه اليمين بينما تلف الرأس باتجاه اليسار، ثم افعل العكس. عندما تلف الحوض، حاول أن تلفه لأصى درجة ممكنة.
upload/articles/*x*_rsfNR01NFVQkUqEggndt.png - manalonline.com - منال العالم

5. أرجِع رأسك إلى الخلف وارفع قدميك قدر الإمكان باتجاه الرأس. ينبغي أن تكون الرجلين في الهواء واليدين ممدودتين على الأرض إلى جانب الجسم، ثم تدعم اليدين الوضع حيث تمسك اليدين بالقدمين لتكوِن وضع القوس. ابق بوضع القوس لفترة وتنفَّس بعمق واسترخاء من بطنك ثم ارفع رجليك.
upload/articles/*x*_jAqORTWCQk7SUGs2Kh4A.jpg - manalonline.com - منال العالم

6. اجلس متربعا أو اجلس جلسة الكعبين. اجعل ظهرك مستقيما وبطنك مسترخيا. فكر في جملة “أُم شانتي” (وكلمة “أُم”: ليس لها معنى بالهندية لكن يظنوا في الهند أنها صوت الكون، أما “شانتي” فهي تعني السلام). ردد تلك الجملة في ذهنك كثيرًا وبسرعة حتى تهدأ كل أفكارك. ثم اضمم يديك وفكر بينك وبين نفسك: “أُرسل النور إلى (فلان). أتمنى أن يصبح جميع الناس سعداء. أتمنى أن يصبح العالم سعيدًا”.
upload/articles/*x*_clPKVfOLKoxIA7fODYlf.jpg - manalonline.com - منال العالم

7. استلق وأرخ عضلاتك. أولا، شد عضلات رجليك وقدميك ثم أرخها، ثم شد عضلات ذراعيك وكفيك ثم أرخها، ثم شد عضلات رأسك ووجهك ثم أرخِها، ثم شد عضلات جسمك بالكامل ثم أرخِها. حرك رجليك قليلا ثم استرخ تمامًا لبضعة دقائق، ثم اذهب بسلام وسعادة لاستكمال حياتك.
upload/articles/*x*_w5VzDwT6FqVweIx38Ig8.jpg - manalonline.com - منال العالم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى