منال والعائلة

أيهما أفضل للأطفال الحليب قليل الدسم أم كامل الدسم ؟

كثيرا ما تتساءل الأمهات حول الحليب كامل الدسم وقليل الدسم وأيهما أفضل لأطفالها؟ من المعروف أن الحليب هو جزء مهم من غذاء الأطفال، فهو مصدر جيد للطاقة والبروتين، ويحتوي على تشكيلة كبيرة من الفيتامينات والأملاح خاصة الكالسيوم الذي يحتاج إليه جسم الأطفال لنمو الأسنان والعظام بشكل سليم. لذا نقدم لكى أنواع اللبن التى تناسب طفلك حسب عمره.

          
  1. أفضل حليب للطفل ما دون سنة هو حليب الأم، واذا كان الحليب صناعى للطفل ما دون سنة يجب ان يكون نصف دسم.
  2. عند وصول الطفل لعمر العام تبدأ عملية الفطام عن الرضاعة الطبيعية، وتحويل نوع الحليب من حليب الرضع إلى حليب كامل الدسم، فالطفل تحت عمر العامين يحتاج للحليب كامل الدسم لاحتوائه على طاقة أكثر وعلى فيتامين أ ، وحاجة الطفل من الكالسيوم في هذه العمر تصل إلى 350مغم في اليوم الواحد، أي ما يعادل 300 ملل من الحليب كامل الدسم لتقديم هذا المقدار من الكالسيوم.
  3. إذا بلغ الطفل عمر السنتين ممكن أن يتناول الحليب قليل الدسم ما دام يتناول الطعام المتوازن المطلوب منه في هذا العمر. لكن إذا كان الطفل غذاؤه غير متوازن وشهيته للطعام قليلة وما زال معتاداً على الرضعة، فيفضل استخدام الحليب كامل الدسم للاستفادة من سعرات حرارية أكثر وفيتامين أ ، وفيتامين د ، اللذين يحتاجهما الطفل بشكل كبير لنمو أفضل ولامتصاص الكالسيوم بكفاءة أكبر.

اقرأى ايضا:
جدول إطعام الأطفال من سن 5 شهور حتى عام
طفلى لا يحب الحليب .. ما البديل؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى