بقلم منال

كيف تهتمي بالملاعق الخشبية بقلم منال العالم

قد لا يخلو مطبخ من الملاعق الخشبية ،، اشكال مختلفة من الملاعق ،، مصنوعة من انواع مختلفة من الأخشاب ،، منها الجيد ومنها الرديء ،، ومنها ما هو مصنوع يدويا باتقان ومهارة.

          

كيف تختارين الملاعق الخشبية : الملاعق الخشبية قطعة اساسية في المطبخ ،، تكاد تكون مهمة كأهمية السكين،ولكل شكل منها استعمال خاص و حسب اسلوب الطهي المستخدم، احرصي دائما على اختيار الملاعق المصنوعة من الخشب المصمت، وكذلك الملاعق المصنوعة من الخوص،، قد تكون الملاعق ذات السعر المرتفع افضل من غيرها،، ولكن لن يكون هذا مقياس الاختيار فهناك بعض الملاعق يرتفع سعرها لأنها مصنوعة يدويا،، ومن المهم ايضا ان تختاري الملاعق المصنوعة كلها من قطعة خشب واحدة وليست موصولة او مشبوكة. اشتري عدة ملاعق بحيث تخصصين بعضها لطهي الموالح وبعضها للحلويات.

من المهم جدا المحافظة على الملاعق الخشبية نظيفة ،، فبعد الانتهاء من الطهي اغسليها مباشرة، اتركيها لتجف،، اذا اصبحت الملاعق مشققة بالطول عليك التخلص منها مباشرة.

طريقة تنظيف الملاعق: بعد انتهاء الطهي مباشرة ، وقبل ان يجف الطعام على الملعقة ، ضعيها في طبق مملوء بالماء والصابون، ادعكيها بالاسفنجة الى ان تتخلصي من الأطعمة، اغسليها بالماء عدة مرات ثم ضعيها في مصفاة بحيث تكون واقفة بشكل رأسي ، اتركيها الى ان تجف تماما. او اتركيها على فوطة قطنية الى ان تجف تماما. لا تنقعي الملاعق بالماء او الصابون بتاتا.. اذا كان هناك بعض الآطعمة الملتصقة على الملاعق يمكنك نقعها بالماء لبضع دقائق فقط ومراقبتها ، وبمجرد انك تستطعين ازاله الطعام الملتصق اغسليها مباشرة. يمكنك اضافة بعض قطرات من الكلوركس لتعقيم الملاعق وخاصة تلك التي استعملت لطهي الاسماك او اللحوم. لا تضعي الملاعق الخشبية في غسالات الصحون. احرصي على تجفيف الملاعق تماما قبل حفظها في درج المطبخ.

طريقة العناية بالملاعق الخشبية : تلاحظين بعد مرور الوقت ان طرف الملعقة اصبح بني اللون او مبقع او حتى اصبح به بعض التشققات او الكسور ،، وذلك نتيجة احتاكه في قاع القدر اثناء تقليب الطعام، فهل ترمين هذه الملاعق وتتخلصين منها ام ماذا؟ هناك بعض الحلول البسيطة لمعالجة هذه المشكلة ،، بحيث يمكنك الاستمرار باستعمال الملعقة الخشبية . يتوفر في محلات النجارة سنفرة خاصة للخشب، احضري قطعة من ورق السنفرة الناعم ثم افركي الملعقة بهذه الورقة الى ان تتخلصي من الطبقة المبقعة على سطح الملعقة ، اغسليها جيدا ثم استعمليها .

طرق المحافظة على الملاعق الخشبية : حاولي ان تقومي بتعريض الملاعق الخشبية لأشعة الشمس كل اسبوع تقريبا ،، اجمعي كل الملاعق التي لديك ، ضعيها على فوطة قطنية واتركيه في الشمس لمدة ساعتين او اكثر فذلك يعمل على تعقيم الملاعق وقتل الفطريات او البكتيريا التي يمكن ان تتجمع في المسامات او بين الشقوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى