أسرار المطبخ

الليمون منظف خارق في كل منزل

الليمون، مطهر الطبيعة الذي حبانا الله به.

فاكهة خارقة تطهر الجسم من الميكروبات وتحارب البكتريا وتساعد على التخلص من الأنفلونزا – الأمر الذي تعجز عنه أعتى المضادات الحيوية-فهو رفيق الشتاء للتدفئة والمنعش في الصيف وحرارته.

          

ولكن لا تقتصر قدرة الليمون على التطهير على الجسم فقط ولكنه أيضًا قادر على تنظيف منزل وتلميعه وجعله أكثر صحية.

فالليمون قادر على تنظيف العديد من الأغراض ومساعدتك في جعل منزلك واحة نظيفة ومنعشة، فكيف يقوم الليمون بذلك؟ وكيف يمكنك الاستفادة منه لأقصى حد في منزلك؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة.

1-تنظيف الميكروويف

الليمون منظف خارق في كل منزل-0

الليمون لا يساعدك على تنظيف الميكروويف دون منظفات كيمائية فحسب ولكنه أيضًا يقوم بتعقيمه من أي بكتيريا أو مواد ضارة بداخله، والطريقة سهلة للغاية.

كل ما تحتاجينه هو عصر ليمونة بداخل وعاء زجاجي به ماء وإضافة قشرة الليمون بعد عصرها، ثم وضع الوعاء داخل الميكروويف وتشغيله، لمدة 3 دقائق.

بخار الماء المشبع بالليمون سيساعد على ذوبان الدهون والبقع بالإضافة إلى تعقيم الميكروويف، كل ما عليك فعله هو تركه 5 دقائق ثم مسحه بقطعة قماش.

2-تنظيف قطاعة المطبخ الخشبية

الليمون منظف خارق في كل منزل-1

قطاعة الخضار الخشبية جزء لا يتجزأ من المطبخ، ولكن يبقى دائمًا قلق تنظيفها بحيث لا تحتوي على أي ميكروبات قد تنتقل للأطعمة، ولكن مع الليمون فإن الأمر سهل ولا يحتاج مجهود كبير.

كل ما عليك فعله هو نثر ملح على القطاعة ثم فركه بنصف ليمونة سليمة أو معصورة من قبل الأمر سيان، وسيقوم الملح بتنظيف وسنفرة الخشب والليمون سيوفر التعقيم والسائل لسهولة الفرك.

3-عمل منظف متعدد الأغراض للمطبخ

الليمون منظف خارق في كل منزل-2

قشور الليمون ليست قمامة كما تتخيلين، فعند نقعها لعدة أسابيع في الخل ستقوم بإطلاق زيوتها الطبيعية ورائحة الليمون المنعشة ودمجها مع الخل لتصنع منظف متعدد الأغراض ذو رائحة منعشة وجميلة.

4-تلميع النحاس

الليمون منظف خارق في كل منزل-2

الليمون والملح الناعم من أسهل الطرق وأوفرها لتلميع النحاس دون تجريحه، كل ما عليك فعله هو غمس نصف ليمونة في الملح ودعك النحاس بها، وللبقع الصعبة يتم وضع خليط من عصير الليمون والملح عليها ثم تركه نصف ساعة ثم يدعك بقشر الليمون.

5-التخلص من رائحة خلاط الحوض

الليمون منظف خارق في كل منزل-3

من المفترض أنه خلاط الحوض ذاتي التنظيف ولكن في بعض الأحيان تعلق بعض بقايا الطعام مما يتسبب في رائحة عطنه مع مرور الوقت.

للتخلص من هذه الرائحة يمكنك وضع حفنة من الملح وبعض مكعبات الثلج وقشور الليمون وتشغل خاصية التنظيف الذاتي، وسوف تتخلصين من الرائحة بسهولة ويسر.

6-تنظيف البقع الصعبة

الليمون منظف خارق في كل منزل-4

البقع الصعبة لا تستطيع مقاومة الليمون، فكل مستحضرات تنظيف الأواني تحتوي على الليمون بشكل أو بآخر، كل ما عليك فعله هو غمس نصف ليمونة في ملح والبدء في دعك هذه البقعة المستعصية.

7-تعقيم العلب البلاستيكية وتنظيفها

الليمون منظف خارق في كل منزل-5

دائما ما تلتصق روائح الأكل بعلب الثلاجة البلاستيكية، لتعقيمها والتخلص من الروائح يمكنك دعكها بنصف ليمونة من الداخل وشطفها بعصير ليمون.

8-تلميع وتنظيف السكاكين.

الليمون منظف خارق في كل منزل-6

عصير الليمون يساعد على إزالة الصدأ والبقع الصعبة، كل ما عليك فعله هو وضع عصير ليمون على إسفنجة وغسل السكينة أو غمس نصف ليمونة في ملح ودعك السكينة.

9-تنظيف الخلاط

الليمون منظف خارق في كل منزل-7

كاسة الخلاط دائمًا ما تكون صعبة التنظيف، إذا رغبتِ في تعقيمها والتأكد من نظافتها قومي بوضع ماء وليمونة وصابون الأطباق وضعي الخلاط في وضع التشغيل لمدة 3 دقائق وتحصلين على كاسة نظيفة ولامعة ومعقمة.

هل لديك استخدامات أخرى لليمون في التنظيف؟ شاركينا بها في التعليقات.

يمكنك مشاهدة وصفات متعددة بالليمون من هذاالرابط

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى