كيف تصنع ؟

علامات جفاف الجسم، تعرفي عليها وانتبهي لها

تشكّل نسبة الماء ثلثي وزن جسمك، والإنسان لا يمكنه أن يبقى على قيد الحياة بدون ماء لأكثر من بضعة أيّام. فكلّ خلية وعضو ونسيج في جسمك يعتمد على الماء. فهذا الأخير يلعب أدواراً مهمة جداً، تعرفي عليها معنا

– يساعد على الحفاظ على توازن سوائل الجسم.

          

– يُنظّم ويحافظ على درجة حرارة الجسم.

– يُليّين المفاصل والعيون.

– يحمي الأنسجة والحبل الشوكي والمفاصل.

– يساعد جسمك على إزالة الفضلات والسموم.

– يساعد على الهضم.

– يساعد على التحكم بالسعرات الحرارية.

– يساعد على الحفاظ على بشرتك بصحة جيدة وشابة.

بدون الماء، سيتوّقف جسمك عن العمل بشكل صحيح. لذا من المهم الحفاظ على رطوبة جسمك من خلال شرب السوائل وتناول الأطعمة الغنية بالمياه.

ولا يدرك الكثيرون فقر جسمهم للماء. لذا من المهم فهم علامات جفاف جسمك مما سيساعدك على معرفة متى تحتاجين إلى زيادة كمية المياه. لذا إليك 10 علامات تحذير تُشير إلى إفتقار جسمك إلى الماء:

1- الصداع والدوار:

الصداع والدوار من العلامات المُحتملة لإفتقار جسمك للماء. فإنخفاض مستوى ترطيب جسمك يؤدي إلى إنخفاض كمية السائل الذي يُحيط بدماغك، والذي يحميه عادة من المطبات والحركة الخفيفة. هذا الإفتقار يسبب الصداع المُزعج وكذلك الصداع النصفي. كما أنّ الجفاف يخفف من تدفق الأكسجين والدم إلى الدماغ. لذا ننصحك في المرة القادمة التي تشعرين فيها بالصداع، وعوض تناول الحبوب لتسكين الألم، إشربي كوباً من الماء؛ فإن كان الصداع بسبب الجفاف، سيزول في أقرب وقت ممكن.

2- “دماغ الضباب” أو التركيز الضعيف:

إنّ الدماغ البشري مُكوّن من حوالي 90% من الماء، لذا من الطبيعي أن يُظهر بعض العوارض عند الجفاف. يؤثّر نقص المياه في الدماغ على إتخاذ القرارات، الذاكرة والمزاج. كما يمكن للجفاف أن يُسبب أعراض الضباب الدماغي، مثل النسيان، صعوبة التركيز، التفكير والتواصل؛ بالإضافة إلى الشعور بالتعب والقلق وقلّة النوم والإغماء.  

3- رائحة فم كريهة وجفاف الفم:

إنّ رائحة الفم الكريهة هي علامة أخرى لنقص جسمك للماء. فبسبب هذا النقص، يُنتج جسمك كمية أقل من اللعاب، الذي يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم. نقص اللعاب يؤدي بالتالي إلى نموّ زائد للبكتيريا في الفم ما يُسبب رائحة كريهة.

وبالإضافة إلى الرائحة الكريهة، يؤدي نقص الماء في جسمك إلى جفاف الفم. فالمياه تعمل كمُرطب، تُبقي الأغشية المخاطية في الحلق رطبة، وبالتالي تمنع جفاف الفم.

4- الإمساك وغيرها من العوارض الهضمية:

إنّ الماء يساعد على تليين الجهاز الهضمي ويحافظ عليه مرناً ونظيفاً، مما يساهم بالحفاظ على حركات الأمعاء عادية ويمنع الإمساك.

كما أنّ فقدان السوائل نتيجة الإسهال أو القيء قد يؤدي إلى الإمساك. لذا فإنّ نقص الماء في جسمك سيُسبب حرقة في المعدة وعسر هضم. وقد أثبتت الدراسات أنّ فقدان السوائل ونقصها يزيد الإمساك لذا من المهم الحفاظ على الترطيب من خلال الماء.

5- الشعور المفاجئ بالجوع:

في المرة القادمة التي تشعرين فيها بالجوع المفاجئ أو الرغبة الشديدة بتناول الطعام، إشربي كوباً من الماء قبل تناول وجبة خفيفة “سناك”. ففي حالة الجفاف، يُرسل جسمك إشارات خاطئة إلى دماغك بأنك جائعة، في حين أنّك تشعرين بالعطش. عندما تطوقين إلى تناول الوجبات المالحة فذلك بسبب فقدان الماء في جسمك. ببساطة، ننصحك بأن تمزجي عصير ليمونة حامضة في كوب من الماء مع ملعقة صغيرة من الملح. كما أنّ بعض الناس يعانون من الرغبة الشديدة بتناول الحلويات، في هذه الحالة يواجه جسمك صعوبة في إنتاج الجليكوجين. لذا إختاري تناول الفواكه مثل البطيخ أو البابايا أو التوت التي تتمتع بمذاق حلو كما أنّها تحتوي على نسبة عالية من المياه.

6- إنخفاض التبول وتغيير لونه:

صدقي أو لا، إن لم تستخدمي المرحاض كلّ بضع ساعات، فذلك يعني أنّ جسمك يفتقر إلى الماء. لذا كمية كافية من الماء ستؤدي إلى التبول المُنظم الضروري، أي 4 إلى 7 مرات في اليوم. ولأن جسمك يفرز السموم من خلال التبول، فعدم القيام بهذا الأخير في فترات منتظمة لازمة قد يؤدي إلى مشاكل صحيّة.

ووفقاً للدراسات، إن كان لون البول داكناً فهذا يؤكّد بشكل واضح أن جسمك يعاني من الجفاف.

7- التعب والخمول:

إذا كنت تشعرين دائماً بالتعب والخمول، فذلك يعني أنّ جسمك جاف. إنّ نقص الماء يُسبب إنخفاضاً بضغط الدم وعدم كفاية الأكسجين في كلّ أنحاء جسمك بما في ذلك الدماغ. هذا النقص يسبب النعاس والتعب والشعور بالخمول.

كما أنّ الجفاف، يُجبر جسمك على العمل بجهد أكبر لضمان الدورة الدموية الصحيحة، نقل المواد الغذائية، وحتى التنفس. فهذه الطاقة الإضافية تُسبب بالتالي التعب أسرع من المعتاد. لذا عملية إبقاء جسمك رطباً هي أسهل طريقة لتبقي مُتيقظة ونشيطة، لذا أبقي زجاجة المياه بين يديك.

8- آلام المفاصل والعضلات:

إنّ الماء عنصر حيوي للمفاصل والعضلات. فالنقص سيؤدي إلى احتكاك العظام بعضها ببعض ما يوّلد آلام المفاصل. فعندما يكون جسمك رطباً، يمكن عندها للمفاصل أن تتعامل مع أيّ حركات مفاجئة كالجري أو القفز أو السقوط دون الشعور بالألم.

كما أنّ نقص السوائل من خلال التعرق قد يُسبب في تقلص العضلات وبالتالي الشعور بالتشنجات.

9- بشرة وشفاه جافة ومتقشرة:

علامة أخرى تُشير إلى جفاف جسمك من الماء وهي البشرة الجافة التي تفتقر إلى المرونة. البشرة هي من أهم أعضاء الجسم والتي تتطلب كمية كبيرة من الماء لتبقى في حالة جيدة. فإنخفاض مستوى الماء يسبب نسبة تعرق أقل، أي أنّ الجسم غير قادر على إزالة السموم والزيوت المُتراكمة على البشرة طوال اليوم. ولأنّ المياه تساعد على طرد السموم من الجسم، فإن الجفاف يزيد من خطر تكوّن حبّ الشباب والأكزيما والصدفية.

وعلامة أخرى واضحة لنقص المياه هي جفاف وتشقق الشفاه. إذاً، بالإضافة إلى ترطيب بشرتك من الخارج بمرطب جيد، تأكّدي أيضاً من ترطيبها من الداخل من خلال شرب كمية كافية من الماء.  

10- تسارع ضربات القلب:

هل كنت تعلمين أنّ الجفاف له أيضاً تأثير على معدل ضربات القلب وأدائه؟ يسبب الجفاف نقصاً في حجم البلازما، مما يجعل الدم أكثر لزوجة. وهذا يؤّثر على الدورة الدموية ويزيد معدل ضربات القلب.

وقد أثبتت الدراسات أنّ ضربات القلب تتغير بمعدل 3 نبضات في الدقيقة لكلّ 1% من تغير في وزن الجسم الناتج عن الجفاف.

لذا إذا شعرت أنّ قلبك يخفق بسرعة أكبر من العادة، حاولي شرب الماء ببطء لمعرفة ما إذا كنت ستشعرين بالتحسن. إذا استمر الوضع على حاله، إستشيري طبيبك فوراً.

مواضيع قد تهمك:

هل يجب غسل الملابس الجديدة قبل ارتدائها؟

تعلمي إستخدام زيت الورد في تفتيح البشرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى