أهمية فيتامين د للبالغين

المشاهدات892

بتاريخمنذ سنة

أهمية فيتامين د للبالغين
مشاركة المقال

أهميّة فيتامين د لجسم الإنسان أنه يعمل في الجسم كهرمون ستيرويدي، وهو يؤدّي وظائفه عن طريق تفاعله مع مستقبلاته الموجودة في جدران ونوايا الخلايا، حيث إنّه بذلك يؤثر على عمليّة نسخ الجينات في الأنسجة المختلفة، ويؤثّر الفيتامين د في أكثر من 50 جيناً، ومن ضمن هذه الجينات جين البروتين الرابط للكالسيوم (1)، وتشمل وظائف الفيتامين د ما يلي:

1.      فيتامين (د) يمنع هشاشة العظام، و هشاشة العظام يمكن أن يسبب ضعف في العضلات. وهو في الغالب ينتشر في البالغين الذين يعانون من نقص فيتامين (د).

2.      فيتامين (د) ينظم ضغط الدم ويقلل من الإجهاد والتوتر. كما أنه يخفف من آلام الجسم ويحد من تقلصات العضلات.كما أنه يقلل من التهابات الجهاز التنفسي.

3.      فيتامين (د) يساعد أيضا على انقسام الخلايا، يساعد في إفراز الأنسولين ويساعد على محاربة الاكتئاب.

4.      ينصح بفيتامين D لعلاج العديد من الأمراض. و يمنع تسمم الحمل عن طريق تحسين وظائف الكلى.

5.      كما يمنع السرطان عن طريق السيطرة على تكاثر غير طبيعي للخلايا السرطانية. وقد أشارت الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى كافي من فيتامين (د) تقل نسبة مخاطر إصابتهم بالسرطان كثيراً، مقارنة بالأشخاص الذين يعانون من مستوى منخفض من فيتامين (د).

6.      فيتامين (د) يحسن قدرة الجسم على امتصاص المغذيات الأخرى الهامة و يساعد فقدان الوزن ، وخصوصا الكالسيوم. إذا كان الجسم يفتقر من الكالسيوم، يمكن أن يؤدي إلى ما يصل ل 5 أضعاف في تركيب الأحماض الدهنية، وهو الانزيم الذي يحول السعرات الحرارية إلى دهون. التي تغذي أجسامنا مع المواد الغذائية الغنية بفيتامين (د)، ويمكن أن يساعد على فقدان الوزن بنسبة تصل إلى 60٪.

7.      هو وسيلة هامة لتسليح جهاز المناعة ضد الأمراض مثل نزلات البرد والانفلونزا.

8.      كما أنه يقلل من خطر الإصابة بالتصلب. التصلب المتعدد .

9.      فيتامين (د) يبقي الدماغ نشطاً حتى في مراحل لاحقة من الحياة. كما أنه يساعد في الحفاظ على وزن الجسم.

10.  تساعد جرعات عالية من فيتامين D أيضا الأشخاص على التعافي من السل في أسرع وقت ممكن.

شاهدي أيضًا وصفة كاري الروبيان

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

أهمية فيتامين د للأطفال الرضع  - المشاهدات : 913

أهمية فيتامين د للأطفال الرضع

أهم فوائد فيتامين د للأطفال:1. تقوية الاسنان وزيادة نموها بشكل خاص في مرحلة التسنين.2. وقاية الطفل من الاصابة بمرض السكري.3. زيادة مناعة الطفل وتنظيم عمل جهازه المناعي.4.الوقاية من تقوس الساقين وحالات تأخر المشي والحبو عند الاطفال الرضع. من الوصفات الغنية بفيتامين د:مخفوق الحليب بالشوكولاته او الفراولة: يعتبر من أكثر المشروبات المفضلة لدى الاطفال ويمكن اعداده بخفق كوب من حليب فالمدعم بي فيتامين د مع ملعقة من الكاكاو او بعض من حبات الفراولة الطازجة واعطائه للطفل والذي يمد جسم الطفل ب 120 وحدة من فيتامين د يوميا.<

المزيد
أهمية فيتامين د للبالغين - المشاهدات : 892

أهمية فيتامين د للبالغين

أهميّة فيتامين د لجسم الإنسان أنه يعمل في الجسم كهرمون ستيرويدي، وهو يؤدّي وظائفه عن طريق تفاعله مع مستقبلاته الموجودة في جدران ونوايا الخلايا، حيث إنّه بذلك يؤثر على عمليّة نسخ الجينات في الأنسجة المختلفة، ويؤثّر الفيتامين د في أكثر من 50 جيناً، ومن ضمن هذه الجينات جين البروتين الرابط للكالسيوم (1)، وتشمل وظائف الفيتامين د ما يلي:1.      فيتامين (د) يمنع هشاشة العظام، و هشاشة العظام يمكن أن يسبب ضعف في العضلات. وهو في الغالب ينتشر في البالغين الذين يعانون من نقص فيتامين (د).2.      فيتامين (د) ينظم ضغط الدم ويقلل من الإجهاد والتوتر. كما أنه يخفف من آلام الجسم ويحد...<

المزيد
ماهي المشروبات الوظيفيه؟! - المشاهدات : 762

ماهي المشروبات الوظيفيه؟!

المشروبات الوظيفيه هي المشروبات المدعمه بوظيفه اضافيه( بالاضافه الى وظائفها الغذائيه الاساسيه ) لاهداف صحيه متعدده مثل تعزيز الصحه او الوقايه من المرض او التروية او زياده النشاط او خساره الوزن ، عن طريق اضافه مكونات جديده او الاكثار من المكونات الموجوده. لقد زادت في الاونه الاخيره شعبيه هذه المنتجات لعده أسباب من أهمها نمط الحياه السريع ، سهوله حمل و حفظ و سرعه استهلاك هذه المنتجات ، الوعي الصحي لدى الافراد باهميه الغذاء و العناصر الغذائيه المختلفه. تندرج المشروبات الوظيفيه حسب تصنيعها الى 3 أنواع : 1. المشروبات الوظيفية الطبيعية : التي تعتمد زياده المكونات الموجودة بشكل أساسي بالغذاء...<

المزيد
Google Analytics Alternative