البدائل الآمنة للحليب لمرضي حساسية اللاكتوز والنباتيين

المشاهدات361

بتاريخمنذ إسبوع

البدائل الآمنة للحليب لمرضي حساسية اللاكتوز والنباتيين
مشاركة المقال

الكالسيوم لا غنى عنه في الحياة اليومية لكل انسان، ولكن بالنسبة للبعض فشرب اللبن أمر غاية في الصعوبة. فالبعض لا يتحمل اللاكتوز Lactose Intolerant وبمجرد يتناوله ، حتي ولو بشكل غير مباشر او عن طريق الخطأ أو في القهوة على سبيل المثال، تبدأ سلسلة من آلام القولون الشديدة. وبما أن عدم تحمل اللاكتوز (الحساسية للاكتوز) هو مرض شائع لدى الكثيرين خاصة في العالم العربي. ونظرا لحاجة الجسم إلى الكالسيوم دائما وبالأخص لدى الجميع، قررت أن أشارككم المعلومات حول البدائل الطبيعية والآمنة للحليب، والخالية أيضا من اللاكتوز أو على الأقل تحتوي علي نسبة قليلة منه والتي يمكنكم اللجوء إليها لتعويض الكالسيوم الذي يحتاجه الجسم أيضا.

أهم البدائل الطبيعية للحليب:

حليب الصويا: يعد حليب الصويا من أفضل بدائل اللبن الخالية تماما من اللاكتوز، ذلك لأن مكوناته هي الأقرب للبن عن أي نوع حليب آخر. اشربي على الأقل كوب حليب صويا يوميا لتنعمي بصحة جيدة دائما.

حليب اللوز: هل سمعت من قبل عن حليب اللوز؟ هو حليب غني بالفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم والتي تعوض عناصر عديدة يفقدها كل الذين لا يتحملون اللاكتوز. هو رائع لتناوله بمفرده أو على القهوة أو رقائق الذرة ولكن لا يمكن أن يحل محل الحليب الطبيعي في الطهي أو الخبز.

حليب الأرز: مثله مثل حليب اللوز، يعتبر حليب الأرز بديل رائع للبن وهو مثالي لكل من يعانوا من عدم تحمل اللاكتوز ولكنه لا يستخدم في الطعام.

الزبادي: يمكن للذين يعانون من حساسية اللاكتوز تناول الزبادي الطازج حيث أنه لا يحتوي على نسبة عالية من اللاكتوز، لذا فهو لن يسبب لهم آلام أو تقلصات معدية. لكن عليك الحذر من الزبادي المجمد حيث أنه لا يحتوي على البكتيريا النافعة التي تقوم بتكسير اللاكتوز في الزبادي الطازج.

الأجبان: هناك أنواع من الجبن المختمرة تصلح كبديل رائع للحليب إذا تم تناولها بكميات قليلة حيث أنها غنية بالبروتين والكالسيوم الذي يحتاجه الجسم. بعض من هذه الجبن تتمثل في الجبنة السويسرية، الجبنة البارميزان والجبنة الزرقاء.

الأسماك: على الرغم من أن الأسماك لا تستبدل كوب الحليب الذي يمكنك شربه كل صباح، إلا أن بعض أنواع الأسماك التي تحتوي على شوك لين تعد مصدر مثالي لتعويض الكالسيوم في الجسم. تناولي الأسماك مثل الساردين والسالمون والتونة لتمدي جسمك بالكالسيوم والعناصر الرائعة الموجودة به مثل فيتامين د والأوميجا ٣ والمعادن المختلفة الأخرى.

الخضروات الورقية : مثل الأسماك، فإن هناك خضراوات غنية بالكالسيوم الذي يحتاجه كل من يعاني من عدم تحمل اللاكتوز ولا يستطيع إدخال الحليب في غذائه وهذه بعض منها: السبانخ، البروكولي، الشبت واللفت و البقدونس والكرفس.

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟ - المشاهدات : 212K

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟

نصائح لمن يعانون من مشكلة انتفاخ البطن .   •إنتبه من حساسيات الغذاء: الحليب، الصويا، القمح والحبوب والذرة من الأغذية التي تسبب عسر هضم والغازات المزمنة. • زد الألياف بغذائك تدريجيًا (خضار-فواكه) مع زيادة شرب الماء لدفع الألياف خارج الأمعاء بسهولة وخفض إحتباس الماء. •صغر حجم وجباتك وإمضغ أكلك جيّدًا ~ بلع الأكل وعدم تكسيره بالاسنان يجعل الأكل يظل بالأمعاء مدة أطول مما يخمرها • قلل مضغ العلكة وشرب المشروبات الغازية ~ تزيد كمية الهواء داخل الأمعاء الذي بدوره يحتبس بين الأكل ويسبب آلام....<

المزيد
رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر  - المشاهدات : 151K

رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر

رجيم الدكتور فادي .. لا بد وسمعتم به فهو رجيم سريع المفعول بحسب ما يتم تناقله، واصبحت صفحات الانترنت تعج باسابيع هذا النظام الغذائي ! ولكن هل هو نظام غذائي ملائم للجميع؟ وهل له اثار جانبية سلبية او ايجابية على الصحة؟ومن يمكنه اتباع هذا الرجيم؟ان الاصل في اي رجيم صحي ومضمون هو التوزان وشموله على كافة المجموعات الغذائية وبكافة العناصر،وان يكون مقسما على وجبات اليوم المتكررة والصغيرة وباوقات ثابته،وبسعرات حرارية ملائمة لكل شخص حسب حالته وحسب تاريخه الصحي .وقد يحتاج الشخص لفترة طويلة لخسارة الوزن بالتدريج،وبهذا فالصبر والارادة واتباع نمط الحياة الصحي...<

المزيد
10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن - المشاهدات : 144K

10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن

هناك أطعمة من شأنها أن تساعد على فقدان الشهية واهمها الأطعمة التي تحتوي على ماء وألياف اكثر هي الأنسب للحد من الجوع، فتناول طبق من السلطة يشعرك بالامتلاء مع عدد قليل من السعرات الحرارية، وهي تسبب تمدد المعدة ثم تفرغ بشكل بطيء، بالإضافة الى العامل النفسي عند رؤية طبق كبير من السلطة يشعرك بالاكتفاء والشبع. كما تساهم البروتينات مثل اللحم الخالي من الدهون والدجاج والسمك والبيض على الشعور بالامتلاء. او شرب كوب من الحليب بدلا من المشروبات الأخرى المحلاة. واليكي 10 من اهم الأعشاب والخضروات التي تساعدك علي انقاص وزنك : 1- الفلفل الأحمر الحريف. 2-القرفة . 3- الفلفل الأسود...<

المزيد
Google Analytics Alternative