صحة ورشاقة

قاعدة 80/20 وتأثيرها على انقاص الوزن

يعتقد الكثيرون أن الامتناع عن تناول الطعام سوف يساعدهم على فقدان الوزن والوصول الى الهدف الذي يطمحون اليه ولكن قد يجهل الكثيرون أن الامتناع عن الطعام قد يتسبب فى أضرار عديدة على الجسم يصعب علاجها. فان جسم الانسان عند الامتناع عن تناول الطعام لفترة طويلة, لا يحصل على بروتينات ودهون وكربوهيدرات, لذلك يبدأ الجسم بهضم المخزون الاحتياطي من السكر( الجلوكوز) والأحماض الدهنية, مما قد يؤدي الى انخفاض حاد لمستوى السكر في الدم وبالتالي يصاب بحالات من الاغماء وقد يدخل في غيبوبة قد لا يفوق.

لذا يحتاج الإنسان إلى الطعام لهدفين مختلفين, الهدف الأول هو إمداد الجسم بالبروتينات التي يتم بواسطتها بناء مختلف لاجزاء الجسم, والهدف الثاني هو لإمداد الجسم بالطاقة عن طريق الطعام الذي يحتوى على المواد الكربوهيدراتية والدهون, الذي يتم حرقه في الأنسجة. لذلك علينا اتباع نظام غذائى صحى ومتوازن ومزيج مناسب لجميع الفيتامينات والمعادن والمواد المغذية الأخرى، التى سوف تساعدنا على فقدان الوزن والحفاظ على صحة وقوة الجسم.
فأن الكثيرون يكرهون اتباع ارشادات صارمة حول الطعام ولا يرغبون فى حساب السعرات الحرارية ولا يجدون الوقت الكافى لاتباع نظام غذائى معين, فقد يكون النظام الغذائى 80/20 مناسبا لهم.

          

أن قاعدة 80/20 هى واحدة من اسهل الطرق للوصول الى جسم نحيف والمحافظة عليه, فهى خطة بسيطة تعتمد كليا على تناول طعام صحى بنسبة 80% مع السماح بتناول الاطعمة الممتعة “غير صحية” بنسبة 20 %, على سبيل المثال، يمكنك الاستمتاع خلال الاسبوع ببعض البيتزا او المعكرونة وغيرها, ثم جعل النظام الغذائى الخاص بك يوم التالى صحى مضبوط, او يمكنك تقسيم هذه النسبة على طعامك يوميا. وبالتالى تسمح لك هدة الخظة بالتمتع بالطعام على اساس منتظم دون الشعور بالذنب الذى يشعر به الكثير من الناس عادة عندما يلخبطون النظام الغذائى الخاص بهم. فأن هذا النظام بالنسبة للعديد من الناس هو الاكثر توازنا لنظام غذائى صحى او اسلوب حياة صحى.

بجانب هذا النظام, عليك القيام بممارسة الرياضة ثلاث او اربعة ايام اسبوعيا, فإن ممارسة الرياضة اليومية مهمة للغاية, خصيصا إذا كنت متبع نظام غذائى 80/20، التي تشتمل على بعض الأطعمة الغنية بالدهون والسعرات الحرارية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى