5 أطعمة "خارقة" لمعالجة الكولسترول والحفاظ على القلب

المشاهدات1.06K

بتاريخمنذ 4 أشهر

5 أطعمة "خارقة" لمعالجة الكولسترول والحفاظ على القلب
مشاركة المقال

مع انتشار العادات الغذائية السيئة والتى تعتمد بصورة كبيرة على تناول الوجبات السريعة والغنية بالدهون المشبعة، ارتفعت نسبة الإصابة بالعديد من الأمراض على رأسها السمنة والكولسترول. فالغذاء له دور أساسي في علاج ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم, فهناك بعض الأطعمة "الخارقة" التي تساهم في تخفيض مستوى الكولسترول بالدم، أبرزها:


  1. زيت الزيتون
    يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة بكميات مرتفعة، وهي تؤدي دوراً فعالاً في خفض مستوى الكولسترول في الدم. فيمكنك تناول ملعقتين من زيت الزيتون يوميا يخفض نسبة الكوليسترول الضار ويمكن إضافتهم إلى طبق السلاطة أو الفول.

  2. الثوم
    اثبتت العديد من الأبحاث العلمية أن استخدام الثوم الطازج في الوجبات بطريقة منتظمة قد يخفض مستوى الكولسترول في الدم. لأن الثوم محمل بالأليسين (مركب كبريت عضوي) يقاوم صحة القلب. فيمكنك تناول ثلاث حبات من الثوم يوميا.

  3. الأسماك
    فالأسماك غنية بالأحماض الدهنية "الأوميغا 3" كبديل عن اللحوم الحمراء, فهى مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم. فيمكنك تناول الأسماك الدهنية الغنية بالأوميغا 3 مثل السلمون، التونة والسردين، أقلّه مرتين في الأسبوع.

  4. الافوكادو
    الافوكادو يحتوي على نسبة عالية جدا من احماض اوميغا 3 الدهنية, كما يحتوي على النوع الجيد من الدهون في شكل حمض الفالينويك، وتلك الدهون الاحادية الغير مشبعة تساعد على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وتحسين صحة القلب. فيمكنك تناول نصف ثمرة الافوكادو يوميا, لمدة اربع مرات اسبوعيا ليس أكثر.

  5. المكسرات النيئة
    تحتوي المكسرات النيئة على الأحماض الدهنية غير المشبعة والمفيدة التي تساهم في ضبط مستوى الكولسترول بالدم.ولكن عليك تناول حوالى من 10 الى 15 وحدة يوميا ليس أكثر؛ وذلك بسبب احتوائها على السعرات الحرارية المرتفعة. فيمكنك تناول المكسرات مثل اللوز والجوز والفستق كـ "سناك" بين الوجبات.

    نصيحة:
    الاشخاص المصابين بارتفاع الكولسترول عليهم الأبتعاد قدر المستطاع عن السمن الحيوانى والبلدى والزبدة والكريمة والقشطة والأطعمة المقلية والوجبات السريعة؛ وذلك لمكافحة ارتفاع نسبة الكولسترول بالدم. بالأضافى الى ذلك, تخفيف الوزن قدر الامكان, ويفضل استخدام زيت الزيتون او زيت الذرة او زيت دوار الشمس فى طهى الطعام.

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟ - المشاهدات : 214K

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟

نصائح لمن يعانون من مشكلة انتفاخ البطن .   •إنتبه من حساسيات الغذاء: الحليب، الصويا، القمح والحبوب والذرة من الأغذية التي تسبب عسر هضم والغازات المزمنة. • زد الألياف بغذائك تدريجيًا (خضار-فواكه) مع زيادة شرب الماء لدفع الألياف خارج الأمعاء بسهولة وخفض إحتباس الماء. •صغر حجم وجباتك وإمضغ أكلك جيّدًا ~ بلع الأكل وعدم تكسيره بالاسنان يجعل الأكل يظل بالأمعاء مدة أطول مما يخمرها • قلل مضغ العلكة وشرب المشروبات الغازية ~ تزيد كمية الهواء داخل الأمعاء الذي بدوره يحتبس بين الأكل ويسبب آلام....<

المزيد
رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر  - المشاهدات : 155K

رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر

رجيم الدكتور فادي .. لا بد وسمعتم به فهو رجيم سريع المفعول بحسب ما يتم تناقله، واصبحت صفحات الانترنت تعج باسابيع هذا النظام الغذائي ! ولكن هل هو نظام غذائي ملائم للجميع؟ وهل له اثار جانبية سلبية او ايجابية على الصحة؟ومن يمكنه اتباع هذا الرجيم؟ان الاصل في اي رجيم صحي ومضمون هو التوزان وشموله على كافة المجموعات الغذائية وبكافة العناصر،وان يكون مقسما على وجبات اليوم المتكررة والصغيرة وباوقات ثابته،وبسعرات حرارية ملائمة لكل شخص حسب حالته وحسب تاريخه الصحي .وقد يحتاج الشخص لفترة طويلة لخسارة الوزن بالتدريج،وبهذا فالصبر والارادة واتباع نمط الحياة الصحي...<

المزيد
10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن - المشاهدات : 147K

10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن

هناك أطعمة من شأنها أن تساعد على فقدان الشهية واهمها الأطعمة التي تحتوي على ماء وألياف اكثر هي الأنسب للحد من الجوع، فتناول طبق من السلطة يشعرك بالامتلاء مع عدد قليل من السعرات الحرارية، وهي تسبب تمدد المعدة ثم تفرغ بشكل بطيء، بالإضافة الى العامل النفسي عند رؤية طبق كبير من السلطة يشعرك بالاكتفاء والشبع. كما تساهم البروتينات مثل اللحم الخالي من الدهون والدجاج والسمك والبيض على الشعور بالامتلاء. او شرب كوب من الحليب بدلا من المشروبات الأخرى المحلاة. واليكي 10 من اهم الأعشاب والخضروات التي تساعدك علي انقاص وزنك : 1- الفلفل الأحمر الحريف. 2-القرفة . 3- الفلفل الأسود...<

المزيد
Google Analytics Alternative