منال والعائلة

عيد الأم.. قصته وكيف وصل إلى العالم العربي

الأم هي الحب النادر في أجمل صوره، وهي العطاء غير المشروط والقلب النابض، لا تكفيها في عيد الأم عبارات الوصف وكلمات الثناء ما يوازي قيمتها ومكانتها فى حياتنا. لذا تعرف على قصة عيد الأم وكيف وصلت إلى العالم العربي.

نشأت فكرة الاحتفال بعيد الأم على يد الأمريكية آنا جارفيس في أوائل القرن العشرين, حيث كانت والدتها تردد عبارة ” في وقت ما سيأتي شخص ما بفكرة الاحتفال بعيد الأم ” ومن خلال عبارة والدتها حققت أمنيتها في أن تقوم بالاحتفال بعيد الأم وتجعله يوما معتمدا في الولايات المتحدة، فأقامت حملة للاعتراف بعيد الأم في الولايات المتحدة, وفي عام 1912 اعتمدت العديد من الولايات والبلدات والكنائس عيد الأم كعطلة سنوية، وأنشأت جارفيس جمعية اليوم العالمي للأم من أجل المساعدة في الترويج لقضيتها. وقد سدد ثباتها في 9 مايو عام 1914 حيث قام الرئيس الأمريكي وودرو بالتوقيع على نص يقر بالاحتفال بـ عيد الأم كعيد وطني.

          

كيف وصل عيد الأم للعالم العربي؟

أن الصحفي المصري الراحل «علي أمين» مؤسس جريدة أخبار اليوم كان أول من فكر في عيد الأم في العالم العربي، حيث طرح على أخيه مصطفى أمين في مقاله اليومي فكرة الاحتفال بعيد الأم قائلاً: لماذا لا نتفق على يوم من أيام السنة نطلق عليه عيد الأم ونجعله عيداً قومياً في بلادنا وبلاد الشرق. وكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير فكرة يقترحان تخصيص عيد للأم فى السنة، وبعد ذلك تقرر أن يكون يوم 21 مارس عيد الأم فى عالمنا العربى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى