أسرار الأطباق

كيف تختارين الجبن الصحى لعائلتك

الجبنة غذاء معروف مصنوع من الحليب يصنع الجبن في بعض الدول من حليب الماعز أو حليب الغنم أو حليب البقر أو من أي نوع من أنواع الحليب. قد يكون الحليب مبستراً أو غير مبستر مقشوط أو بكامل دسمه, أو قد يكون حامضاً أو حلوا, ولكن نصيحة لكل شخص, لا تختار الجبن المعلبة لتجنب المواد المضرة المضافة فيها مثل المواد الحافظة, وأختر الطازجة (بالكيلو) ويفضل النوع القليل الدهون وهم:

1. الجبن القريش
ينصح متخصصوا الحمية الغذائية بتناول كمية من جبن القريش لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين الحيواني ، بالإضافة إلى نسبة من الكالسيوم ، وهي وجبة غير دسمة وخفيفة ومنخفضة الدهون.

          

2. اللبنة
تعد اللبنة أحد مشتقات الحليب وأكثرها تفضيلًا لدى معظم الناس، فهي ذات طعم محبب، كما أنها غنية بعناصرها الغذائية المماثلة للعناصر المتوافرة في الحليب الطبيعي الطازج, كما أنها قليلة السعرات الحرارية والدهون كما تتميز بمذاق شهي ولذيذ.

3. جبن الريكوتا
هذه الجبنة تصنع من الحليب بجميع أنواعه كامل الدسم وقليل الدسم ومنزوع الدسم، و يحذر تناولها للأشخاص الذين يعانون من نسبة عالية من الكوليسترول، ولكنها تحتوي على فيتامينات أ، ب، ب 12، أيضا تعد جبن الريكوتا من الجبن ذات السعرات الحرارية القليلة.

4. جبنة الماعز
جبنة الماعز منخفضة في السعرات الحرارية، وفيها العديد من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل أ، ب، والحديد، والكالسيوم، والبوتاسيوم، ونسبة اللاكتوز فيها قليلة ايضاً مقارنة بجبن مصنوع من البقر، وهي سهلة الهضم.

السعرات الحرارية في الأجبان السعرات الحرارية في 30 جم من أنواع مختلفة من الجبن:
– الجبن القريش = 28 سعر حراري
– اللبنة = 58 سعر حراري
– الجبن الماعز = 75 سعر حراري
– الجبن الريكوتا = 35 سعر حراري

وعليك ألا تأكل هذه الأجبان أو تناول كمية قليلة منها:

1- جبنة الشيدر:
لايمكن للكثيرين الاستغناء عن جبن الشيدر ولكن على الأقل فاليتم الاعتدال في تناوله ، فهي تحتوي على كمية هائلة من الملح أي أن الفرد سوف يحصل عند تناول قطعة كبيرة من الشيدر على ضعف الكمية الموصى بها له ، بالإضافة إلى سعراتها الحرارية العالية.

2- الجبن الرومي:
أظهرت الدراسات الحديثة أضراراً تحدث للإنسان عند الإفراط في تناول الجبن الرومي، لذلك ينصح الأطباء بعدم الإفراط في تناول الجبن الرومي لما قد تتسبب فيه من أضراراً بالغة تلحق بالجسم ، على الرغم من فوائدها المتعارف عليها، ومن أضرارها :

ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم : نتيجة احتوائها على نسبة عالية من الدهون ، فعند الإفراط في تناولها ترتفع نسب الكوليسترول الضار في الدم ، مما يؤدي للإصابة بأمراض تصلب الشرايين ، وإلحاق أضراراً بالغة بالقلب .

ارتفاع مستويات ضغط الدم : يحظر استخدام الجبن الرومي لمرضى الضغط المرتفع ، لما تحتويه على نسبة عالية جداً من الأملاح.
– زيادة الدهون حول الكبد : نتيجة احتواء الجبن الرومي على كمية عالية من الدهون ، جعل الإفراط في تناوله يلحق أضراراً بالكبد نتيجة تراكم الدهون حوله وعدم قدرته على أداء وظائفه بصورة صحيحة ، وإصابته بالكسل .

3- جبنة فيلفيتا:
يحتوي كل 28 غرام من جبنة فيلفيتا على 80 سعرة حرارية، 50 % منها دهون أيضا تحتوي على 6 غرامات من الدهون (4 غرامات مشبعة). كما أنها عالية بشكل لا يصدق من اللاكتوز، مما يجعلها مشكلة ليس فقط لأولئك الذين لديهم حساسية من اللاكتوز ، ففي حين أن الحليب يحتوي على ما بين 3.7 و 4.8 في المئة من اللاكتوز، فيلفيتا لديها نسبة كبيرة تصل إلى 9.3 في المئة.

4- جبنة ماسكربون:
ماسكاربون يحتوي على 50 في المئة دهون مايعطيها هذه السماكة وبالتالي فإن تناول ملعقة طعام واحدة من الماسكاربون، تحتوي على مايفيض عن حاجتك من الكوليسترول وبما أن معظم الناس يحاولون خفض الكولسترول لديهم، فهذا يعني أنها ليست مناسبة لمعظم الناس.
لحسن الحظ، يمكنك استبدال ماسكاربون بالريكوتا قليل الدسم للاطباق التي اعتدت أن تستخدم فيها ماسكربون. كما أن جبنة القشدة والزبادي اليوناني هي أيضا بدائل للماسكربون.

5- جبن غرويير:
شريحة من جبنة غرويير تحتوي على الكثير من العناصر الجيدة – مثل البروتين والكالسيوم – ولكن فيها حوالي 117 سعرة حرارية و9 غرامات من الدهون للأوقية. وهذا يعني إذا تناولت شريحتين فقط منها سوف تحصل على 200 سعرة حرارية وهي تعادل نصف وجبة تقريبا وبالتالي تناول 5 من شرائح فقط من جبن غرويير يعطيك مايعادل نصف حاجتك اليومية من الدهون .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى