أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه

المشاهدات4.68K

بتاريخمنذ شهرين

أعراض نقص فيتامين د وطرق علاجه
مشاركة المقال

فيتامين د من الفيتامينات الهامة للجسم، لذلك فيجب معرفة أعراض نقص فيتامين د بالتفصيل, ذلك لأن معظم الناس لا يدركون أنهم يعانون من نقص، لأن الأعراض عادة ما تكون خفية وقد لا تتعرف عليها بسهولة, حتى إذا كان لها تأثير سلبي كبير على نشاطك.


  1. التعب والإرهاق المستمر من أهم أعراض نقص فيتامين د
    يعتبر الشعور بالتعب والإرهاق دون بذل أى مجهود من أهم الأعراض والتى عادة ما يتم تجاهلها، حيث أثبتت الدراسات نقص فيتامين د سبب رئيسى ومباشر للشعور بالإرهاق، خاصة عند السيدات، ويتم علاجه بتناول المكملات الغذائية التى تساعد فى تحسين مستويات الطاقة.

  2. آلام العظام والظهر ناتجة عن نقص فيتامين د
    يعتبر من أهم وظائف فيتامين د هو الحفاظ على صحة العظام، فهو يحسن من امتصاص الجسم للكالسيوم، كما أثبتت الدراسات وجود علاقة بين آلام أسفل الظهر ونسبة فيتامين د بالجسم.

  3. إذا كنت تعانى من الاكتئاب فعليك قياس نسبة فيتامين د فى جسمك
    يؤثر نقصه مباشرة على الحالة المزاجية فيشعر الشخص بالاكتئاب المستمر دون سبب قد يكون المزاج المكتئب أيضًا علامة على وجود نقص فيتامين د، حيث أظهرت بعض الدراسات أن إعطاء فيتامين "د" للأشخاص الذين يعانون من النقص يساعد على تحسين الاكتئاب، بما فى ذلك الاكتئاب الموسمى الذى يحدث خلال الأشهر الباردة.

  4. ضعف التئام الجروح والبطء فى الشفاء والتعافى
    الشفاء البطىء للجروح بعد الجراحة أو الإصابة قد يكون علامة مباشرة على أن نسبة فيتامين د منخفضة للغاية فى الجسم، حيث إنه يزيد من إنتاج المركبات التى تعتبر حاسمة لتشكيل الجلد الجديد كجزء من عملية التئام الجروح.

  5. تساقط الشعر والثعلبة أخطر أعراض نقص فيتامين د
    غالباً ما يرجع تساقط الشعر إلى شدة الإجهاد، وهو بالتأكيد سبب شائع، ومع ذلك عندما يكون فقدان الشعر شديدًا فقد يكون ناتجًا عن مرض أو نقص فى الفيتامينات، خاصة عند السيدات، حيث يرتبط فقدان الشعر لديهم بمستويات بانخفاض مستوى فيتامين "د" فى الجسم، كما يكون مرض الثعلبة ناتج عن هذا النقص فهو مرض مناعى ذاتى يتميز بفقدان شديد للشعر من الرأس وأجزاء أخرى من الجسم.

    علاج نقص فيتامين (د) يتم عن طريق:
    أ‌- التعرض لأشعة الشمس
    ب‌- تناول أغذية غنية أو مدعمة بفيتامين (د) مثل البيض والسمك والكبدة.
    ت‌- تناول حبوب تحتوي على الفيتامين
    ث‌- حقن الفيتامين داخل الوريد.

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟ - المشاهدات : 214K

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟

نصائح لمن يعانون من مشكلة انتفاخ البطن .   •إنتبه من حساسيات الغذاء: الحليب، الصويا، القمح والحبوب والذرة من الأغذية التي تسبب عسر هضم والغازات المزمنة. • زد الألياف بغذائك تدريجيًا (خضار-فواكه) مع زيادة شرب الماء لدفع الألياف خارج الأمعاء بسهولة وخفض إحتباس الماء. •صغر حجم وجباتك وإمضغ أكلك جيّدًا ~ بلع الأكل وعدم تكسيره بالاسنان يجعل الأكل يظل بالأمعاء مدة أطول مما يخمرها • قلل مضغ العلكة وشرب المشروبات الغازية ~ تزيد كمية الهواء داخل الأمعاء الذي بدوره يحتبس بين الأكل ويسبب آلام....<

المزيد
رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر  - المشاهدات : 155K

رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر

رجيم الدكتور فادي .. لا بد وسمعتم به فهو رجيم سريع المفعول بحسب ما يتم تناقله، واصبحت صفحات الانترنت تعج باسابيع هذا النظام الغذائي ! ولكن هل هو نظام غذائي ملائم للجميع؟ وهل له اثار جانبية سلبية او ايجابية على الصحة؟ومن يمكنه اتباع هذا الرجيم؟ان الاصل في اي رجيم صحي ومضمون هو التوزان وشموله على كافة المجموعات الغذائية وبكافة العناصر،وان يكون مقسما على وجبات اليوم المتكررة والصغيرة وباوقات ثابته،وبسعرات حرارية ملائمة لكل شخص حسب حالته وحسب تاريخه الصحي .وقد يحتاج الشخص لفترة طويلة لخسارة الوزن بالتدريج،وبهذا فالصبر والارادة واتباع نمط الحياة الصحي...<

المزيد
10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن - المشاهدات : 146K

10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن

هناك أطعمة من شأنها أن تساعد على فقدان الشهية واهمها الأطعمة التي تحتوي على ماء وألياف اكثر هي الأنسب للحد من الجوع، فتناول طبق من السلطة يشعرك بالامتلاء مع عدد قليل من السعرات الحرارية، وهي تسبب تمدد المعدة ثم تفرغ بشكل بطيء، بالإضافة الى العامل النفسي عند رؤية طبق كبير من السلطة يشعرك بالاكتفاء والشبع. كما تساهم البروتينات مثل اللحم الخالي من الدهون والدجاج والسمك والبيض على الشعور بالامتلاء. او شرب كوب من الحليب بدلا من المشروبات الأخرى المحلاة. واليكي 10 من اهم الأعشاب والخضروات التي تساعدك علي انقاص وزنك : 1- الفلفل الأحمر الحريف. 2-القرفة . 3- الفلفل الأسود...<

المزيد
Google Analytics Alternative