منوعات

8 علامات تساعدك على كشف كذب أي شخص أمامك

لغة الجسد هي أهم الوسائل التي يعبر الإنسان بواسطتها عن مشاعره وأحاسيسه، فهي تتفوق في أغلب الأحيان على وسائل التعبير المباشرة. وبرغم أن الإنسان ينجح في إخفاء مشاعره وأحاسيسه، فإن نظراته وحركات جسده تفضحه بسهولة، وهذه مؤشرات تكشف أن الشخص الذي يحدثنا يكذب علينا:

مظاهر الكذب فى لغة الجسد:

          

1. تجنب التواصل بالأعين: غالبا ما يقوم الشخص الذى يكذب بتجنب النظر الى من يحدثه, فتراه ينظر فى كل مكان حوله الا النظر الى من يحدثه, لأن هذا يجعله فى أمر غير مريح ويخاف من أن يكتشف أمره.

2. الاكثار من لمس الوجه (الأنف والفم): ان لمس الوجه عند التحدث لشخص ما أمر طبيعى جدا ويمكن أن بحدث لأى شخص منا ولكن عند الشخص الكاذبترتفع نسبة لمسه لوجهه بشكل ملحوظ وملفت للانتباه, وذلك بتغطيته لفمه بيده ولمسه لأنفه وهو يتحدث بشكل متكرر.
upload/articles/*x*_F6gDuUqXmL2yo65p4QtW.jpg - manalonline.com - منال العالم

3. خفض الصوت: فعندما يبدأ الشخص بالكذب, فجاءة تجد أنه أخفض من صوته ويرتبك, كأنه لا يريد من أحد أن يعرف بأنه يكذب وخوفا من أن يسمعه أحد ربما يعرف الحقيقة.

4. الأكثار من الحركة: فالكذب يجعل الشخص فى حالة نفسية غير مريحة, مما يجعلة ينتقل من مكان لأخر, يغير من وضعية جلوسه أو وقوفه كثيرا, يلمس اشياءا أمامه وغيرها من التحركات اللاإرادية, فلا تجده ثابت فى مكانه أو فى وضعية واحدة.

كشف الكذب عن طريق الكلام:

1. تغير الموضوع: عندما يحاول شخص ما أن يكذب، يغير الموضوع, فإذا بدأ المتحدث بسرد كمية كبيرة من المعلومات التى ليس لها علاقة بالموضوع الذى يتحدث فيه بشكل غير مبرر، فإن ذلك يدل على محاولة تغطيته على الموضوع الأساسي وإقناع الآخرين بوجهة نظره.

2. تكرار العبارات: يحدث هذا لأن المتحدث يحاول إقناع الآخرين، بل إقناع نفسه قبل غيره بالكذبة، بالإضافة إلى أنه يسعى لكسب الوقت لاستجماع أفكاره.

3. كثرة الحلف والتوكيد: من يردد بين كل جملة وأخرى عبارات مثل “بكل صدق” و”بصراحة تامة” و”لكي أقول الحقيقة”، أو حتى يحاول تأكيد ما يقول من خلال جمل القسم مثل “أقسم..” و”أحلف..” أو غيرها، فإنه غالبًا يكون لديه مشكلة مع الحقيقة ويحاول تغيرها وإقناع الآخرين بالكذبة.

4. تسطيح الأمر وترك الثغرات: الكذابون يقومون أيضًا بتسطيح الأمور، أي ترك الجوهر والكلام عما ليس مهما؛ وذلك للحصول على ثغرة للتهرب وقت الضرورة.. ويستخدمون مثلاً عبارات نمطية مثل: “بقدر ما أتذكر”، و”أساسا”، و”إذا لم أكن مخطئا”، و”وإن لم تخني الذاكرة” وغيرها. فبمثل هذه العبارات يصبح من السهل عليهم الإجابة دون قول الحقيقة فعلاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى