حلويات

جاتو موس الفراولة

مقادير الوصفة


الكيك

1/2
كوب
دقيق
2
ملعقة كبيرة
كاكاو سادة ، منخول
2
رشة صغيرة
ملح
1 1/4
ملعقة صغيرة
بيكنج باودر
3
حبة
بيضات ، مفصولة
1/3
كوب
سكر ، ناعم الحبيبات
1
ملعقة صغيرة
فانيليا، سائلة
3
ملعقة كبيرة
زبدة ، سائلة (مذابة)
2
ملعقة كبيرة
سكر، ناعم الحبيبات
          

موس الفراولة

2
ملعقة كبيرة
جيلاتين سادة
1
كوب
قيمر
2
(عبوة 250 مل)
كريمة(مبردة بالثلاجة)
3/4
كوب
سكر ناعم بودرة
1
(عبوة 250 مل)
كريمة حامضة
2
كوب
فراولة مقطعة

للتجهيز

2-3 ملعقة كبيرة مربي فراولة

طريقة التحضير


1 أعدي الكيك : سخني الفرن لدرجة حرارة 180 س. استعملي قالب مستدير مقاس 11 بوصة. ادهنيه بالزبدة ثم انثري عليه الدقيق ، دعيه جانبا.

2 انخلي الدقيق ،الكاكاو والبيكنج باودر، و رشة صغيرة من الملح ، ضعيه جانبا .

3 باستعمال المضرب الكهربائي وعلى سرعة عالية اخفقي صفار البيض الى ان يصبح سميكا، 3 دقائق تقريبا، أضيفي 3/1 كوب سكر مع الخفق الى ان يصبح الخليط سميكا وفاتح اللون، أضيفي الفانيليا.

4 ضعي خليط الدقيق فوق خليط صفار البيض والسكر، قلبي بخفة باستعمال ملعقة بلاستيكية عريضة الى ان تختلط المكونات، أضيفي الزبدة المذابة وقلبيها مع الخليط الى ان تمتزج جيدا.

5 ضعي بياض البيض ورشة صغيرة من الملح في وعاء نظيف، اخفقي بياض البيض الى ان يصبح هشا، أضيفي السكر بالتدريج ، استمري بالخفق على سرعة متوسطة الى ان يتماسك بياض البيض ( لا تدعي بياض البيض يصبح مثل المارينغ جامدا). قلبي ثلث كمية بياض البيض مع خليط الكيك الى ان يختفي البياض ثم أضيفي البقية وقلبي الى ان يختلط البياض جيدا مع خليط الكيك، ضعيه في القالب .

6 اخبزي 20 – 25 دقيقة الى ان يصبح ذهبي اللون. اخرجي القالب من الفرن، اقلبي الكيك على شبك معدني، اتركيه جانبا الى ان يبرد.

7 استعملي قالب او صينية مرتفعة الحافة مقاس 10 بوصة، بطنيها بورق المنيوم مقوى او ورق نايلون مع ترك جوانب الورق الزائدة الى اعلى لكي يسهل اخراج الكيك بعد اعداد الموس.

8 استملي سكين ذات حافة منشارية لقص حواف الكيك لتصبح مقاس 10 بوصة، ثم قصي الطبقة العلوية للكيك وتخلصي منها، واذا كانت قاعدة الكيك من الأسفل جافة يفضل ان تقومي بالتخلص منها، امسحي سطح الكيك بالمربى ثم ضعيه في القالب ، ضعيه جانبا لحين اعداد الموس.

9 اعدي الموس : ضعي الجيلاتين و القيمر في قدر متوسط الحجم، اتركيه لحوالي 5 دقيقة لكي يصبح الجيلاتين لينا، ثم سخني القدر على نار هادئة مع التقليب الى ان يذوب الجيلاتين تماما، اتركيه جانبا ليبرد.

10) اهرسي الفراولة في الخلاط لتصبح بيوريه ناعم . خذي حوالي 1 كوب من بيوريه الفراولة وضعيه جانبا لإستعماله في الموس، ضعي بقية البيوريه في الثلاجة لتقديمه مع الجاتو لاحقا.

11) ضعي الكريمة والسكر والكريمة الحامضة في وعاء الخلاط، اخفقي على سرعة متوسطة الى ان يصبح الخليط هشا ( لا تدعي الكريمة تصبح متماسكة) أضيفي حوالي 1 كوب من بيوريه الفراولة ( احتفظي ببقية بيوريه الفراولة للتقديم) وقلبي الى ان يختلط مع الكريمة ثم أضيفي خليط القيمر والجيلاتين، قلبي الى ان تمتزج المكونات مع بعضها ، صبي الموس فوق الكيك في القالب .

12) ضعي قالب الموس في الثلاجة لحوالي ساعة الى ان يتماسك او ضعيه في الثلاجة لعدة ساعات الى ان يتماسك.

13) اخرجي جاتو الموس من القالب برفع طرف الورق الى اعلى ، انقلي الجاتو الى طبق تقديم ، احضري سكين عريضة ، سخنيها بالماء الساخن ثم جففيها واقطعي الجاتو الى 10 او 12 قطعة حسب الرغبة مع غسل السكين بعد كل عملية تقطيع .

14) للتزيين : ضعي الكريمة المخفوقة في كيس التزيين مثبت به قمع على شكل نجمة ، اعملي وردات او نجمات من الكريمة فوق كل قطعة من الجاتوه ، ضعي نصف حبة من الفراولة الطازجة فوق كل نجمة من الكريمة.

15) للتقديم : ضعي بعض بيوريه الفراولة في طبق تقديم فردي، ضعي فوقه قطعة من جاتو موس الفراولة، ثم وزعي فوق الجاتوه بعض البيوريه ، انثري بعض السكر الناعم البودرة فوق كل قطعة. قدميها بالهنا و الشفا .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى