أهم الفحوصات الدورية لمريض السكر

المشاهدات7.65K

بتاريخمنذ 4 سنوات

أهم الفحوصات الدورية لمريض السكر
مشاركة المقال

يعتبر مرض السكري من الامراض المزمنة المنتشرة بين الكثير من الناس حول العالم هو ارتفاع في نسبة السكر بالدم، وهي حالة مزمنة تنتج عن نقص جزئي أو كلي في هرمون الأنسولين والذي هو عبارة عن هرمون تفرزه غدة البنكرياس ليقوم بمساعدة السكر في الدم للدخول الى خلايا الجسم حيث يتحول الى طاقة تساعد الجسم على الحركة.

عندما يقل الأنسولين في الجسم فان السكر يزيد في الدم، ولا يستطيع الجسم الاستفادة منه، ولذلك نراه يظهر في البول.

أهم الفحوصات الدورية لمريض السكر

أظهرت الدراسات ان الكثير من مرضى السكري يجهلون او لا يعلمون عن بعض الفحوصات المطلوبة والمهمة للتحكم بهذا المرض والتي تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم وبذلك تقلل من خطر مضاعفاته، من اهم هذه الفحوصات:

-فحص الهيموغلوبين أ 1 سي -hemoglobin a1c-ما يعرف بفحص السكري "التراكمي"يساعد هذا الفحص المريض والطبيب على معرفة مدى مستوى ارتفاع السكر خلال فترة معينة " 3 أشهر".

-فحص العين هو عبارة عن فحص لحدة النظر وفحص دقيق لشبكية العين.حيث يقوم طبيب العيون بقطر مادة في العين وذلك لتوسيع البؤبؤ لفحص شبكية العين،واستمرار ارتفاع السكر في العين يتلف الشعيرات والاوعية الدموية والخلايا العصبية في العين، وبزيادة نسبة الارتفاع ومدة ارتفاعه يزيد من إتلاف هذه الخلايا، ويقوم الجسم بالرد ببناء شعيرات دموية جديدة على الشبكية هذه الشعيرات الجديدة تقلل من حدة البصر وتضغط على الشبكية وبالتالي يمكن ان تتلف الشبكية وتؤدي الى فقدان البصر.

-فحص القدم من مضاعفات السكري اتلاف الشعيرات والاوعية الدموية والخلايا العصبية للجسم بشكل عام وللجلد ايضا بشكل خاص، حيث هذا التلف يؤثر على التروية الجيدة للجسم وخصوصا القدمين، استمرار ارتفاع السكر وتلف الاعصاب يؤدي لعدم شعورالمريض بالألم في قدميه خصوصا اذا وجدت بعض التقرحات او الجروح .فقد الاحساس وعدم اهتمام المريض برعاية قدميه يؤدي الى مضاعفات اكبر مثل التهاب هذه الجروح والتقرحات، نمو البكتيريا والجراثيم، موت الانسجة المحيطة بها،وبالتالي تؤدي الى الغنغرينا "gangrene" و يؤدي لبتر اصبع القدم او اكثر او حتى بتر القدم كاملة مع تفاقم الازمة.

-فحص الدهون منها فحص الكوليستيرول، الاحماض الدهنية الثلاثية، مستوى الكوليستيرول السيء “LDL" ومستوى الكوليستيرول الجيد "HDL" وذلك كل سنة على الاقل، ولكن ينصح بتكرار الفحوصات للمعرضين لامراض القلب والشرايين.

-فحص وظائف الكلى الحصول على اختبار البول السنوي للتحقق من وجود "بروتين،او دم " في البول على الأقل مرة في السنة للتحقق من الكرياتينين. يشير فحص الكلى على مدى فعالية الكليتين معا.

-فحص ضغط الدم ينصح باجراء فحص الدم عند كل زيارة للطبيب ، يهدف ذلك لوصول لضغط دم اقل من 130/80 لمريض السكري خصوصا الذي لا يعاني من مضاعفات، أما مريض السكري الذي لديه مضاعفات ينصح بالحفاظ على معدل ضغط الدم اقل من 125/75.

المصدر : موقع الطبي

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟ - المشاهدات : 197K

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟

نصائح لمن يعانون من مشكلة انتفاخ البطن .   •إنتبه من حساسيات الغذاء: الحليب، الصويا، القمح والحبوب والذرة من الأغذية التي تسبب عسر هضم والغازات المزمنة. • زد الألياف بغذائك تدريجيًا (خضار-فواكه) مع زيادة شرب الماء لدفع الألياف خارج الأمعاء بسهولة وخفض إحتباس الماء. •صغر حجم وجباتك وإمضغ أكلك جيّدًا ~ بلع الأكل وعدم تكسيره بالاسنان يجعل الأكل يظل بالأمعاء مدة أطول مما يخمرها • قلل مضغ العلكة وشرب المشروبات الغازية ~ تزيد كمية الهواء داخل الأمعاء الذي بدوره يحتبس بين الأكل ويسبب آلام....<

المزيد
رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر  - المشاهدات : 141K

رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر

رجيم الدكتور فادي .. لا بد وسمعتم به فهو رجيم سريع المفعول بحسب ما يتم تناقله، واصبحت صفحات الانترنت تعج باسابيع هذا النظام الغذائي ! ولكن هل هو نظام غذائي ملائم للجميع؟ وهل له اثار جانبية سلبية او ايجابية على الصحة؟ومن يمكنه اتباع هذا الرجيم؟ان الاصل في اي رجيم صحي ومضمون هو التوزان وشموله على كافة المجموعات الغذائية وبكافة العناصر،وان يكون مقسما على وجبات اليوم المتكررة والصغيرة وباوقات ثابته،وبسعرات حرارية ملائمة لكل شخص حسب حالته وحسب تاريخه الصحي .وقد يحتاج الشخص لفترة طويلة لخسارة الوزن بالتدريج،وبهذا فالصبر والارادة واتباع نمط الحياة الصحي...<

المزيد
10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن - المشاهدات : 128K

10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن

هناك أطعمة من شأنها أن تساعد على فقدان الشهية واهمها الأطعمة التي تحتوي على ماء وألياف اكثر هي الأنسب للحد من الجوع، فتناول طبق من السلطة يشعرك بالامتلاء مع عدد قليل من السعرات الحرارية، وهي تسبب تمدد المعدة ثم تفرغ بشكل بطيء، بالإضافة الى العامل النفسي عند رؤية طبق كبير من السلطة يشعرك بالاكتفاء والشبع. كما تساهم البروتينات مثل اللحم الخالي من الدهون والدجاج والسمك والبيض على الشعور بالامتلاء. او شرب كوب من الحليب بدلا من المشروبات الأخرى المحلاة. واليكي 10 من اهم الأعشاب والخضروات التي تساعدك علي انقاص وزنك : 1- الفلفل الأحمر الحريف. 2-القرفة . 3- الفلفل الأسود...<

المزيد
Google Analytics Alternative