فوائد اليوجا

المشاهدات8.58K

بتاريخمنذ 3 سنوات

فوائد اليوجا
مشاركة المقال

أذا سألت أي شخص "ماذا تعرف عن اليوجا؟" عادة تأتي الإجابة "أليست هي التمارين التي نجلس فيها على الأرض مربع الساقين ولا نفعل شئ لعدة ساعات؟" في الحقيقة، هي كذلك،فمن مميزات اليوجا تعليم الصبر والهدوء والتأمل بالإضافة إلى اللياقة البدنية المصاحبة للأوضاع المختلفة. كلمة "يوجا" كلمة هندية تعني الوحدة: وحدة الجسد والمشاعر والعقل والروح. الغرض الأساسي من ممارسة اليوجا هي أن تجعلنا أشخاص أكثر هدوءا وسلاما ولياقة إذا وجدنا التوازن بين الأربع أركان.

فوائد اليوجا :

1- زيادة المرونة تحسن المرونة هي أولى الفوائد الواضحة لممارسة اليوغا , خلال الجلسات الأولى , ربما لن تكون قادر على لمس أصابع قدميك بيديك ، ناهيك عن لمسها بالانحناء إلى الوراء , الحركات الصعبة بالنسبة لك ، ستصبح سهلة تدريجيا ، و بعد الممارسة ، ستتحقق بعض الحركات التي كنت تراها مستحيلة.

2-تحسين كتلة العظام العظام-تم إثبات أن تمارين اليوغا تزيد تحمل العظام للأوزان , و قد تساعد في منع ترقق العظام وسبب هذا أن العديد من وضعيات اليوغا تتطلب رفع وزن الجسم كاملا أو جزء منه ، والاستمرار على نفس الجزء في مفاصل مختلفة .

3- تحسين الدورة الدموية تدريبات الاسترخاء في اليوغا تحسن تدفق الدم و تجعل الجسم يحمل المزيد من الأوكسجين إلى الخلايا ، كما تساعد تمارين اليوغا في تحسين مستويات الهيموغلوبين في الدم .

4- زيادة التركيز تمارين الاسترخاء في اليوغا تساعد الإنسان على التركيز في الوقت الحاضر , وقد وجدت الدراسات أن الممارسة المنتظمة لليوجا تسرع ردة الفعل ، و تقوي الذاكرة وتزيد الذكاء .

5- تحسين الجهاز المناعي من المرجح أن بعض وضعيات اليوغا تحسن وظيفة الجهاز المناعي ، ولكن لم يتم إثبات ذلك حتى الآن .

6- تخفيف الآلام تخفف كثير من الوضعيات و تقنيات التنفس الآلام بشكل واضح مثل آلام الظهر و آلام التهاب المفاصل و غيرها .

7- تقويم العمود الفقري تزيل بعض وضعيات اليوغا الضغط الزائد على فقرات العمود الفقري و تساعد على علاج بعض حالات الانحراف البسيطة و لكن لا ينبغي ممارسة اليوغا في حالات الانحراف الشديدة .

8- تحسين مظهر الجسم تحسن كثير من الوضعيات مظهر الجسم العام و تزيد تناسق العضلات .

9- زيادة تحمل العضلات تزيد وضعيات اليوغا تحمل العضلات بدون الإضرار بالمرونة , على عكس تمارين حمل الأثقال التي تزيد قوة العضلات على حساب المرونة .

10- استرخاء العضلات استخدام العضلات و التوتر يسبب بعض التعب في عضلات الجسم , ومع الوقت يتراكم التعب في العضلات مثل عضلات الوجه والعين و الرقبة و باقي الجسم , فيحتاج الجسم إلى الاسترخاء لإخراج التعب و الإرهاق , و تساعد ممارسة اليوغا و خصوصا تقنيات التنفس على تحقيق الاسترخاء .

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟ - المشاهدات : 198K

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟

نصائح لمن يعانون من مشكلة انتفاخ البطن .   •إنتبه من حساسيات الغذاء: الحليب، الصويا، القمح والحبوب والذرة من الأغذية التي تسبب عسر هضم والغازات المزمنة. • زد الألياف بغذائك تدريجيًا (خضار-فواكه) مع زيادة شرب الماء لدفع الألياف خارج الأمعاء بسهولة وخفض إحتباس الماء. •صغر حجم وجباتك وإمضغ أكلك جيّدًا ~ بلع الأكل وعدم تكسيره بالاسنان يجعل الأكل يظل بالأمعاء مدة أطول مما يخمرها • قلل مضغ العلكة وشرب المشروبات الغازية ~ تزيد كمية الهواء داخل الأمعاء الذي بدوره يحتبس بين الأكل ويسبب آلام....<

المزيد
رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر  - المشاهدات : 142K

رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر

رجيم الدكتور فادي .. لا بد وسمعتم به فهو رجيم سريع المفعول بحسب ما يتم تناقله، واصبحت صفحات الانترنت تعج باسابيع هذا النظام الغذائي ! ولكن هل هو نظام غذائي ملائم للجميع؟ وهل له اثار جانبية سلبية او ايجابية على الصحة؟ومن يمكنه اتباع هذا الرجيم؟ان الاصل في اي رجيم صحي ومضمون هو التوزان وشموله على كافة المجموعات الغذائية وبكافة العناصر،وان يكون مقسما على وجبات اليوم المتكررة والصغيرة وباوقات ثابته،وبسعرات حرارية ملائمة لكل شخص حسب حالته وحسب تاريخه الصحي .وقد يحتاج الشخص لفترة طويلة لخسارة الوزن بالتدريج،وبهذا فالصبر والارادة واتباع نمط الحياة الصحي...<

المزيد
10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن - المشاهدات : 128K

10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن

هناك أطعمة من شأنها أن تساعد على فقدان الشهية واهمها الأطعمة التي تحتوي على ماء وألياف اكثر هي الأنسب للحد من الجوع، فتناول طبق من السلطة يشعرك بالامتلاء مع عدد قليل من السعرات الحرارية، وهي تسبب تمدد المعدة ثم تفرغ بشكل بطيء، بالإضافة الى العامل النفسي عند رؤية طبق كبير من السلطة يشعرك بالاكتفاء والشبع. كما تساهم البروتينات مثل اللحم الخالي من الدهون والدجاج والسمك والبيض على الشعور بالامتلاء. او شرب كوب من الحليب بدلا من المشروبات الأخرى المحلاة. واليكي 10 من اهم الأعشاب والخضروات التي تساعدك علي انقاص وزنك : 1- الفلفل الأحمر الحريف. 2-القرفة . 3- الفلفل الأسود...<

المزيد
Google Analytics Alternative