هل تتناولين الفيتامينات بطريقة صحيحة؟

المشاهدات33.2K

بتاريخمنذ شهرين

مشاركة المقال

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية لتحسين الصحة، ولكن لم تتمكن الأبحاث حتى الآن من إثبات تأثير حبوب الفيتامينات على الصحة وأنه من الأفضل تناول طعام صحي متكامل للحصول على جميع العناصر الغذائية.

ولكن إن كنتِ مما تفضلين تناول الفيتامينات أو إعطائها لأفراد أسرتك، فيجب عليكِ التأكد من تناولها بشكل صحيح كي لا تتحول إلى مصدر ضرر عوضًا عن كونها مصدر فائدة.

فهل تتناولين الفيتامينات بطريقة صحيحة؟

فيما يلي بعض الارشادات لبعض أنواع الفيتامينات المشهورة، وما يجب الانتباه إليه أثناء تناولها

الكالسيوم

هل تتناولين الفيتامينات بطريقة صحيحة؟-0

يجب تناوله مع فيتامين "د" كي يتمكن الجسم من امتصاصه، ويفضل تناول 600 وحدة من فيتامين "د" مع أقراص الكالسيوم.

تجنبِ تجاوز النسب المسموحة من الكالسيوم، فكثرة الكالسيوم لن تكون عظام من حديد ولكنها ستكّون حصوات في الكلى بسبب كثرتها في الدم، وقد تؤدي إلى حدوث إمساك.

النسبة المسموحة للبالغين هي 1000 ملجرام، ويمكن الحصول على 40% من هذه النسبة من تناول 250 جرام من الزبادي خالي الدسم.

زيت كبد الحوت والأوميجا 3

هل تتناولين الفيتامينات بطريقة صحيحة؟-1

يجب تناولها مع وجبة كي تقلل من آثار الجانبية للأقراص من تجشؤ وشعور بالحرقة فم المعدة.

تجنب تناوله مع الاسبرين أو مخففات الدم، حيث انه يعمل على تخفيف الدم وقد يزيد من مخاطر حدوث نزيف.

الحديد

هل تتناولين الفيتامينات بطريقة صحيحة؟-2

يجب تناوله مع عصائر تحتوي على فيتامين "ج" مثل عصير البرتقال أو الليمون أو عصير الجوافه، حيث أن فيتامين"ج" يرفع من معدلات امتصاص الحديد في الدم.

تجنب تناوله مع منتجات الألبان أو أي منتجات تحتوي على كالسيوم، حيث أن الكالسيوم يتعارض مع امتصاص الحديد.

فيتامينات "ه" و"د" و"أ" و"ك"

هل تتناولين الفيتامينات بطريقة صحيحة؟-3

يجب تناولها مع أطعمة غنية بالدهون كي يتم امتصاصها بشكل جيد.

تجنب تناول فيتامين "ك" مع مضادات التخثر أو موانع التجلط، حيث أن هذا الفيتامين قد يتعارض مع الدواء ويتسبب في ارتفاع نسب تجلط الدماء.

بوتاسيوم

هل تتناولين الفيتامينات بطريقة صحيحة؟-4

يجب التأكد من تناول ما يكفي من الماغنسيوم في طعامِك، حيث أن الماغنسيوم يساعد على تنظيم نسب البوتاسيوم في الجسم.

تجنب تناولها مع أدوية ضغط الدم، حيث أنها تحتوي على بوتاسيوم وزيادة نسبة البوتاسيوم في الجسم تتسبب في ضعف العضلات وقد تصل للشلل.

وفي النهاية يجب التأكد من طبيبك المعالج قبل تناول أي نوع من الأدوية حتى وإن كانت مكملات غذائية، فهي سلاح ذو حدين ويجب التأكد من فائدتها لصحتك وصحة اسرتك

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟ - المشاهدات : 197K

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟

نصائح لمن يعانون من مشكلة انتفاخ البطن .   •إنتبه من حساسيات الغذاء: الحليب، الصويا، القمح والحبوب والذرة من الأغذية التي تسبب عسر هضم والغازات المزمنة. • زد الألياف بغذائك تدريجيًا (خضار-فواكه) مع زيادة شرب الماء لدفع الألياف خارج الأمعاء بسهولة وخفض إحتباس الماء. •صغر حجم وجباتك وإمضغ أكلك جيّدًا ~ بلع الأكل وعدم تكسيره بالاسنان يجعل الأكل يظل بالأمعاء مدة أطول مما يخمرها • قلل مضغ العلكة وشرب المشروبات الغازية ~ تزيد كمية الهواء داخل الأمعاء الذي بدوره يحتبس بين الأكل ويسبب آلام....<

المزيد
رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر  - المشاهدات : 141K

رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر

رجيم الدكتور فادي .. لا بد وسمعتم به فهو رجيم سريع المفعول بحسب ما يتم تناقله، واصبحت صفحات الانترنت تعج باسابيع هذا النظام الغذائي ! ولكن هل هو نظام غذائي ملائم للجميع؟ وهل له اثار جانبية سلبية او ايجابية على الصحة؟ومن يمكنه اتباع هذا الرجيم؟ان الاصل في اي رجيم صحي ومضمون هو التوزان وشموله على كافة المجموعات الغذائية وبكافة العناصر،وان يكون مقسما على وجبات اليوم المتكررة والصغيرة وباوقات ثابته،وبسعرات حرارية ملائمة لكل شخص حسب حالته وحسب تاريخه الصحي .وقد يحتاج الشخص لفترة طويلة لخسارة الوزن بالتدريج،وبهذا فالصبر والارادة واتباع نمط الحياة الصحي...<

المزيد
10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن - المشاهدات : 128K

10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن

هناك أطعمة من شأنها أن تساعد على فقدان الشهية واهمها الأطعمة التي تحتوي على ماء وألياف اكثر هي الأنسب للحد من الجوع، فتناول طبق من السلطة يشعرك بالامتلاء مع عدد قليل من السعرات الحرارية، وهي تسبب تمدد المعدة ثم تفرغ بشكل بطيء، بالإضافة الى العامل النفسي عند رؤية طبق كبير من السلطة يشعرك بالاكتفاء والشبع. كما تساهم البروتينات مثل اللحم الخالي من الدهون والدجاج والسمك والبيض على الشعور بالامتلاء. او شرب كوب من الحليب بدلا من المشروبات الأخرى المحلاة. واليكي 10 من اهم الأعشاب والخضروات التي تساعدك علي انقاص وزنك : 1- الفلفل الأحمر الحريف. 2-القرفة . 3- الفلفل الأسود...<

المزيد
Google Analytics Alternative