أطعمة صحية .. واقتصادية أيضا

المشاهدات29.1K

بتاريخمنذ 4 سنوات

أطعمة صحية .. واقتصادية أيضا
مشاركة المقال

باستخدام بعض الذكاء في عمليّة التسوّق، يمكنك انتقاء الطعام الصحّي بأقلّ التكاليف. وطالما أنّك تعتمد شراء الأطعمة الطبيعيّة والمفيدة، فلا تأبه للعلامة التجارية أو بلد المنشأ.فيما يلي بعض الإرشادات لاعتماد سياسة شراء ذكيّة وحكيمة تستطيع من خلالها الحصول على كافّة المواد الغذائيّة الضروريّة لصحّتك وصحّة عائلتك بأقلّ التكاليف:المواد الغنيّة بالبروتينات:

أطعمة صحية .. واقتصادية أيضا

اشتر سمك السلمون المعلب والذي يتوفر بأسعار زهيدة ويحقق نفس الفائدة التي تجنيها من تناول سمك السلمون الطازج عالي التكلفة، إذ أنّه غني بالأحماض الدهنيّة "أوميغا 3"، التي تعمل على خفض نسبة الكوليسترول ومنع النوبات القلبية. وكذلك البيض واللحوم البيضاء كصدور الدجاج والبروتين النباتي كالتوفو الذي يحتوي على نسبة عالية من فيتامين "ب" والحديد، ونسبة قليلة من الدهون والصوديوم، والحمّص والفول وزبدة الفول السوداني والفاصوليا المعلّبة والعدس المجفف، والمكسّرات، والتي تعدّ من المغذيات الكثيفة لأنها مصادر جيدة للأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين "هـ" كالجوز واللوز والفول السوداني، وبذور القرع الغنية بالمغنيسيوم والبروتين والمعادن الخفيفة.الفواكه :

يمكنك شراء الفواكه المجمّدة كالتوت، والتفاح والعنب الغني بالمواد المضادة للأكسدة المفيدة في الوقاية من الأمراض كالسرطان، والمحافظة على صحة القلب، وتأخر ظهور علامات الشيخوخة، والموز الغني بالبوتاسيوم والذي يمنع حدوث التقلّصات في العضلات، وكذلك البطيخ والذي يصل محتواه من المياه إلى 90% مما يجعله وسيلة فعالة لإنقاص الوزن والتمتع بالصحة لاحتوائه على البوتاسيوم والليكوبين وفيتامين "ج" ومضادات الأكسدة.الخضروات :

تعدّ الخضراوات الورقية بلا استثناء ومنها الخس، من المصادر الطبيعية للفيتامينات والأملاح المعدنية كالحديد، كما أنّها غنيّة بالألياف التي تعمل على تحسين أداء الجهاز الهضمي وتعطي الشعور بالشبع مما يساعد على إنقاص الوزن.وتشكّل السبانخ المجمدة مصدرا جيّدا لفيتامينات "أ"، "ج"، و"ك"، بالإضافة إلى الكالسيوم. أغلب الخضراوات غنية بمضادات الأكسدة كالثوم الذي يقلل من الكوليسترول وضغط الدم ووالبطاطا الحلوة والبصل والجزر والطماطم المعلبة والبروكلي الغنيّة بفيتامينات "أ"، و"ج"، وكذلك الكرنب أو الملفوف والبنجر أو الشمندر لغناه بمضادات الأكسدة وحمض الفوليك والحديد, مما يجعله مفيدا للحوامل في الأشهر الأولى نظرا لأهمية حمض الفوليك في نمو الجنين.

الحبوب الكاملة :

معكرونة القمح الكامل أو نصف الكامل الغنيّة بالألياف، والفوشار، ,والأرز البني والخبز الأسمر والحبوب والشوفان الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف والكربوهيدرات المعقدة، و يساعد في خفض نسبة الكوليسترول.الألبان :

اختر الحليب والزبادي ومنتجات الألبان خالية أو قليلة الدسم لغناها بالكالسيوم المهم لصحة العظام والأسنان ,كما أنه فعّال في إنقاص الوزن لكونه يزيد من فعالية عمليّة الأيض.كما يمكنك شرب القهوة باعتدال لكونها تحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة في الوقاية من أمراض القلب والسرطان.طعام صحي واقتصادي يمكنك الحصول على كل ما تحتاجه لتغذية جسمك والتمتع بالصحة والرشاقة دون أن ترهق ميزانيتك فلديك اختيار واسع من الخضراوات الورقية والفواكه والبروتينات النباتية والسردين المعلب والحبوب الكاملة والألبان خالية الدسم والبيض.بذكائك في الاختيار أثناء التسوق, يمكنك ابتكار وجبات لذيذة ورخيصة تحافظ من خلالها على وزنك وتحسن من حالتك الصحية العامة وتقي نفسك شر الأمراض. ولاتنسى فنجان القهوة اليومية لصحة قلبك.

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم
مرقة ذات لون ومذاق مميز

أسرار منال

عند سلق الدجاج او اللحم اضيفي بعض حبات من المستكه كي تحصلي علي مرقه ذات لون ومذاق ورائحه مميزهاليكى....

الأكثر قراءة

عجينة العشر دقائق  - المشاهدات : 513K

عجينة العشر دقائق

يمكنك من خلال هذه العجينة أن تشكلى عجينة الفطاتر باللحمة أو البيتزا أو خلية النحل . المقادير: المجموعة الأولى : - 1/4 كوب سكر - 2 ملعقة كبيرة خميره فوريه -2 كوب ماء دافىء - 1/4 ملعقة صغيرة ملح - 2 كوب دقيق المجموعة الثانية : - 1/2 كوب زيت - 3 كوب دقيق ملحوظة:كمية الدقيق ممكن أقل أو أكثر قليلاً على حسب نوع الدقيق المستخدم الطريقة : - تخلط مقادير المجموعة الاولى التالية السكر والخميرة والملح...<

المزيد
7 ايام واحصلي علي جسم نحيف ونظيف - المشاهدات : 207K

7 ايام واحصلي علي جسم نحيف ونظيف

ريجيم الأيام السبعة يعتبر الأسرع والأكثر فاعلية بالنسبة إلى الكثير من السيدات والذين يرغبون في إنقاص وزنهم. لكن هذا الريجيم يعدّ صعباً جداً وقد لا يحتمله أغلب الناس. إلى جانب ذلك يعدّ ريجيم الأيام السبعة منشطاً للجسم كنتيجة لأنه يعتمد على اليقطين. حيث يعمل اليقطين كمضاد للأكسدة ويساعد في خسارة الكثير من الوزن في أقصر وقت.وقد أثبتت فعالية ريجيم الأيام السبعة خاصة مع تناول كوب من الشاي الأخضر يومياً في الصباح بديلاً عن الفطور. <

المزيد
Google Analytics Alternative