7 نصائح هي دليلك للرشاقة في شهر رمضان

المشاهدات19K

بتاريخمنذ 3 أشهر

7 نصائح هي دليلك للرشاقة في شهر رمضان
مشاركة المقال

يكثر في شهر رمضان العزائم التي تضم العديد من الأصناف الشهية، ولا يمكن أن تخلو المائدة من أكثر من طبق من الحلويات الشرقية التي عادة ما تقترن برمضان، لذا تصبح عملية الحفاظ علي الرشاقة أمرا صعبا تحتاج إلى مجهود. ومن هنا، نقدم لك عدة نصائح بسيطة ولكنها فعالة في النتيجة، وتتواكب مع طبيعة شهر رمضان.

1- البيض المسلوق من المأكولات التي تحتوي علي نسبة بروتين عالية، لذا ينصحك الخبراء بسلقه وتقطيعه على طبق السلطة التي لا غنى عنها على مائدة الإفطار، أو ليكون وجبة أساسية في السحور حيث يساعد الدهن الذي يحتويه على تسهيل عملية الهضم التي غالبا ما يعاني منها الكثيرون بعد وجبة إفطار دسمة، ذلك بخلاف احتوائه على الكالسيوم والفوسفور والحديد.

2- لا يوجد ما يضاهي الاقتداء بنبينا محمد "صلى الله عليه وسلم" في الإفطار بحبات التمر، أو نقعه في الحليب لزيادة قيمته الغذائية، حيث أثبت الأطباء أن وجبة التمر مع الحليب تمثل وجبة كاملة العناصر والأهم من ذلك أنها لا تحدث أي زيادة في الوزن، لذا يا حبذا لو تتناوليها في السحور حيث تعمل على تنشيط الجهاز العصبي لما يحتويه التمر من نسبة عالية من الفوسفور.

3- عادة ما نشعر بالجوع بين وجبتي الإفطار والسحور، وربما يصبح طبق المكسرات أو الكاجو هو المنقذ في ذلك الوقت، ولكن الإعتماد علي المكسرات بشكل يومي في الإشباع سيؤدي حتما لزيادة ملحوظة في الوزن مع انتهاء الشهر، وهنا استبدلي المكسرات بطبق من شرائح الطماطم الغنية بالحديد، ولفتح الشهية لا مانع من تتبيلها بالكمون والليمون.

4- يمكنك استبدال طبق اللحم أو الدجاج من على المائدة في رمضان، بطبق كبدة بتلو أو كندوز، على أن تكون مطهوة بشكل صحي من خلال تشويحها بالقليل من الزيت ويا حبذا لو كان زيت زيتون مع حلقات الفلفل الأخضر والبصل فهى لن تأخذ سوى دقائق معدودة وتجديها ناضجة، فالكبده قليلة السعرات الحرارية بخلاف قيمتها الغذائية.

5- تعد المخللات من الأطباق الأساسية في رمضان لفتح الشهية، ولكن لا تكثري من تناولها و حاولي قدر الإمكان تناول أكبر قدر من الماء وذلك لتعويض نقص السوائل طوال ساعات الصيام وأيضا لدوره في توسيع جدران المعدة مما يجعلها تستوعب الطعام حتى وجبة السحور.

6- جربي إعداد حساء الكرفس علي مائدة الإفطار، حيث يعتبر من أكثر الأطباق قليلة السعرات الحرارية حيث يحتوي كل عود كرفس علي 2 سعر حراري فقط، فضلا عن احتوائه على ألياف تشعر بالشبع وتقوي العظام و تقلل من نسبة الكوليسترول في الدم.

7- أخيرا، عند طهي الطعام امزجي السمن أو الزبد بالزيت، لتقليل نسبة الدهون في الطعام خاصة أن اللحوم تحتوي على دهون تذاب أثناء الطهي.

مواضيع قد تهمك

أفضل الطرق والنصائح لتخسري وزنك الزائد في رمضان

5 عادات يجب أن تتبعيهم لتخسري وزنك

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟ - المشاهدات : 208K

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟

نصائح لمن يعانون من مشكلة انتفاخ البطن .   •إنتبه من حساسيات الغذاء: الحليب، الصويا، القمح والحبوب والذرة من الأغذية التي تسبب عسر هضم والغازات المزمنة. • زد الألياف بغذائك تدريجيًا (خضار-فواكه) مع زيادة شرب الماء لدفع الألياف خارج الأمعاء بسهولة وخفض إحتباس الماء. •صغر حجم وجباتك وإمضغ أكلك جيّدًا ~ بلع الأكل وعدم تكسيره بالاسنان يجعل الأكل يظل بالأمعاء مدة أطول مما يخمرها • قلل مضغ العلكة وشرب المشروبات الغازية ~ تزيد كمية الهواء داخل الأمعاء الذي بدوره يحتبس بين الأكل ويسبب آلام....<

المزيد
رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر  - المشاهدات : 149K

رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر

رجيم الدكتور فادي .. لا بد وسمعتم به فهو رجيم سريع المفعول بحسب ما يتم تناقله، واصبحت صفحات الانترنت تعج باسابيع هذا النظام الغذائي ! ولكن هل هو نظام غذائي ملائم للجميع؟ وهل له اثار جانبية سلبية او ايجابية على الصحة؟ومن يمكنه اتباع هذا الرجيم؟ان الاصل في اي رجيم صحي ومضمون هو التوزان وشموله على كافة المجموعات الغذائية وبكافة العناصر،وان يكون مقسما على وجبات اليوم المتكررة والصغيرة وباوقات ثابته،وبسعرات حرارية ملائمة لكل شخص حسب حالته وحسب تاريخه الصحي .وقد يحتاج الشخص لفترة طويلة لخسارة الوزن بالتدريج،وبهذا فالصبر والارادة واتباع نمط الحياة الصحي...<

المزيد
10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن - المشاهدات : 143K

10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن

هناك أطعمة من شأنها أن تساعد على فقدان الشهية واهمها الأطعمة التي تحتوي على ماء وألياف اكثر هي الأنسب للحد من الجوع، فتناول طبق من السلطة يشعرك بالامتلاء مع عدد قليل من السعرات الحرارية، وهي تسبب تمدد المعدة ثم تفرغ بشكل بطيء، بالإضافة الى العامل النفسي عند رؤية طبق كبير من السلطة يشعرك بالاكتفاء والشبع. كما تساهم البروتينات مثل اللحم الخالي من الدهون والدجاج والسمك والبيض على الشعور بالامتلاء. او شرب كوب من الحليب بدلا من المشروبات الأخرى المحلاة. واليكي 10 من اهم الأعشاب والخضروات التي تساعدك علي انقاص وزنك : 1- الفلفل الأحمر الحريف. 2-القرفة . 3- الفلفل الأسود...<

المزيد
Google Analytics Alternative