نزف ما بعد الولادة

المشاهدات10.9K

بتاريخمنذ 4 سنوات

نزف ما بعد الولادة
مشاركة المقال

إنّ أكثر حالات النزف بعد الولادة تحدث أثناء أو بعد المرحلة الثالثة منها، وتعتبر مرحلة حرجة؛ لأنها التي تلي نزول المشيمة، كما يفيدنا الدكتور مأمون العوض، استشاري نساء وتوليد في مستشفى النساء التخصصي في مدينة الملك فهد الطبية. ويعتبر نزف ما بعد الولادة الأولى من أهم أسباب وفيات الأمهات في العالم الثالث وذلك لعدم توفر الدم ومشتقاته في الوقت المناسب، مع عدم توفر الطاقم الطبي والإمكانات لمعالجة مثل هذه الحالات. يتابع الدكتور مأمون: «الخطورة تكمن في حالة حدوث نزف أكثر من 1000 ملل لاسيما في الحالات التي كانت تعاني أصلاً من نقص الهيموغلوبين؛ لذا تُنصح الحامل بتناول الحديد مسبقاً.

- تأخر ولادة المشيمة، أو تقدمها أو انفصالها.

- تعدد الحمل، وحدوث نزف بعد الولادة في الولادات السابقة.

- كبر حجم الجنين فوق 4 كغم.

- الولادة الجراحية، أو العملية القيصرية العاجلة.

- تسمم الحمل، أو عمر الأم فوق سن الأربعين.

احتياطات لمنع حدوث نزف

- الولادة في مستشفيات مجهزة في الحالات التي يتوقع فيها حدوث نزف بعد الولادة.

- توليد المشيمة بالطرق الصحيحة مع استعمال عقار الأوكستوسين Oxytocin، أو المثيرجين Methergin القابضة للرحم في المرحلة الثالثة من الولادة.

- معرفة وضع المشيمة داخل الرحم عن طريق الموجات الصوتية خصوصاً في حالة وجود عمليات بالرحم؛ لأن ذلك يؤدي إلى التصاق المشيمة بجدار الرحم، كما يؤدي إلى حدوث نزف حاد أثناء الولادة أو العملية؛ مما يستدعي نقل دم بكميات كبيرة، وربما الحاجة لاستئصال الرحم.

أسباب النزف:

1- عدم انقباض الرحم بعد الولادة.

2- حدوث تهتك بعنق الرحم أو بالمهبل، أو حتى انفجار الرحم أثناء الولادة.

3- وجود بقايا المشيمة داخل الرحم.

4- وجود خلل في خطوات تجلط الدم لمرض بالدم، أو لاستعمال بعض العقاقير.

العلاج

- استعمال عقاقير تؤدي إلى انقباض الرحم، مع الإسعافات الأخرى مثل المحاليل الوريدية، والدم ومشتقاته.

- خياطة أي تهتك بالرحم أو المهبل، وإزالة بواقي المشيمة العالقة إن وجدت.

- استعمال بالون مخصص؛ للوضع داخل الرحم لمنع النزف.

- فتح البطن وربط الشريان الرئيس للرحم.

- إجراء ربط حول الرحم بطريقة خاصة تسمى حزام بي- لينش.

- استئصال الرحم، ويُلجأ إليه أخيراً للسيطرة على النزف؛- استئصال الرحم، ويُلجأ إليه أخيراً للسيطرة على النزف؛ لمنع حدوث تجلط في الدم.

أما بالنسبة لنزف ما بعد الولادة الثانوي:

-فيحدث ذلك لوجود التهاب داخل الرحم، وربما يصاحب ذلك وجود بقايا من المشيمة، ويعالج ذلك بالمضادات الحيوية، وربما تفريغ الرحم من بقايا المشيمة.

اكتبي تعليق

إسأل منال العالم

الأكثر قراءة

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟ - المشاهدات : 197K

كيف أتخلّص من انتفاخ البطن ؟

نصائح لمن يعانون من مشكلة انتفاخ البطن .   •إنتبه من حساسيات الغذاء: الحليب، الصويا، القمح والحبوب والذرة من الأغذية التي تسبب عسر هضم والغازات المزمنة. • زد الألياف بغذائك تدريجيًا (خضار-فواكه) مع زيادة شرب الماء لدفع الألياف خارج الأمعاء بسهولة وخفض إحتباس الماء. •صغر حجم وجباتك وإمضغ أكلك جيّدًا ~ بلع الأكل وعدم تكسيره بالاسنان يجعل الأكل يظل بالأمعاء مدة أطول مما يخمرها • قلل مضغ العلكة وشرب المشروبات الغازية ~ تزيد كمية الهواء داخل الأمعاء الذي بدوره يحتبس بين الأكل ويسبب آلام....<

المزيد
رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر  - المشاهدات : 141K

رجيم يساعدك في خسارة 30 كغم في الشهر

رجيم الدكتور فادي .. لا بد وسمعتم به فهو رجيم سريع المفعول بحسب ما يتم تناقله، واصبحت صفحات الانترنت تعج باسابيع هذا النظام الغذائي ! ولكن هل هو نظام غذائي ملائم للجميع؟ وهل له اثار جانبية سلبية او ايجابية على الصحة؟ومن يمكنه اتباع هذا الرجيم؟ان الاصل في اي رجيم صحي ومضمون هو التوزان وشموله على كافة المجموعات الغذائية وبكافة العناصر،وان يكون مقسما على وجبات اليوم المتكررة والصغيرة وباوقات ثابته،وبسعرات حرارية ملائمة لكل شخص حسب حالته وحسب تاريخه الصحي .وقد يحتاج الشخص لفترة طويلة لخسارة الوزن بالتدريج،وبهذا فالصبر والارادة واتباع نمط الحياة الصحي...<

المزيد
10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن - المشاهدات : 128K

10 أعشاب وخضراوات تساعد في إنقاص الوزن

هناك أطعمة من شأنها أن تساعد على فقدان الشهية واهمها الأطعمة التي تحتوي على ماء وألياف اكثر هي الأنسب للحد من الجوع، فتناول طبق من السلطة يشعرك بالامتلاء مع عدد قليل من السعرات الحرارية، وهي تسبب تمدد المعدة ثم تفرغ بشكل بطيء، بالإضافة الى العامل النفسي عند رؤية طبق كبير من السلطة يشعرك بالاكتفاء والشبع. كما تساهم البروتينات مثل اللحم الخالي من الدهون والدجاج والسمك والبيض على الشعور بالامتلاء. او شرب كوب من الحليب بدلا من المشروبات الأخرى المحلاة. واليكي 10 من اهم الأعشاب والخضروات التي تساعدك علي انقاص وزنك : 1- الفلفل الأحمر الحريف. 2-القرفة . 3- الفلفل الأسود...<

المزيد
Google Analytics Alternative