أطباق رئيسية

قالب الأرز و لحم الغنم

مقادير الوصفة


3
كوب
أرز بسمتي
1
ملعقة صغيرة
زعفران
1/4
كوب
حليب
2
حبة كبيرة
بصل مقطع أرباع
3
سنتيميتر
زنجبيل
4
فص
ثوم
2
قرن
فلفل أخضر
1/2
كوب
لوز مقشر
1/2
كوب
كازو
1/2
كوب
زبيب
1/2
كوب
زيت ذرة
1
حبة كبيرة
بصل مقطع شرائح دائرية
700
جرام
لحم غنم مقطع مكعبات 2 بوصة
1
عبوة
زبادي (روب)
1
ملعقة كبيرة
ملح
1/2
ملعقة صغيرة
فلفل أسود
2
ملعقة كبيرة
بهار مشكل
3-2
ملعقة كبيرة
زبدة

طريقة التحضير


1 اغسلي الأرز،اغمريه بالماء اضيفي ملعقة كبيرة من الملح وانقعيه 2 ساعة.

2 حمصي الزعفران في مقلاة ساخنة، ضعيه في كوب صغير، اضيفي الحليب وانقعيه ساعة.

3 في وعاء محضرة الطعام ضعي البصل المقطع ارباع، الزنجبيل، الثوم، قرون الفلفل، نصف كمية اللوز، ونصف الكازو، شغلي ليصبح مثل العجينة الناعمة، يمكنك اضافة قليل من الماء.

4 في مقلاة واسعة سخني ربع كوب زيت، اضيفي شرائح البصل وقلبي لتصبح ذهبية، اخرجيه على ورق نشاف، اتركيه جانبا. اضيفي بقية اللوز والكازو، اقلي ليصبح ذهبي، اتركيه جانبا واقلي الزبيب ليصبح ذهبيا، اتركيه جانبا.

5 اضيفي بعض قطع اللحم، قلبي ليصبح اللحم ذهبيا، اخرجي اللحم، واكملي تشويح بقية اللحم على دفعات. اتركيه جانبا. اضيفي بقية الزيت، اضيفي معجون البصل والزنجبيل، قلبي على نار متوسطة الى ان تتصاعد نكهة قوية من الخليط ويتحمص ويصبح ذهبي اللون. اعيدي اللحم الى خليط البصل، وذلك على دفعات لكي لا يخرج اللحم سوائله.

6 اضيفي الروب على دفعات مع التقليب لدقيقة بعد كل اضافة. اضيفي الملح وفلفل الأسود والبهار المشكل. اضيفي كوب ماء، اتركي اللحم على نار هادئة 40 – 50 دقيقة الى ان ينضج مع اضافة ماء حسب الحاجة بحيث يتكون مع اللحم صلصة بمقدار كوب تقريبا.

7 اغلي حوالي 10 اكواب ماء، اسلقي الأرز 6 – 7 دقائق، صفيه ولا تغسليه.

8 سخني الفرن لدرجة حرارة 170مْ، احضري طبق فرن عميق، انثري بعض الأرز في قاع الطبق، وزعي خليط اللحم، انثري بقية الأرز، انثري نصف كمية البصل المقلي.

9 اعملي ثقوب في الأرز، وزعي فيها الحليب والزعفران، وزعي الزبدة على سطح الأرز. انثري نصف كوب ماء ساخن على الأرز، غطي بورق المنيوم ثم غطاء القدر، ادخلي الفرن 30 – 35 دقيقة الى ان يتسكر الأرز. انثري بقية البصل والمكسرات والزبيب، قدميه ساخنا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى