ولائم ومناسبات

مقلوبة اللحم بالأرز البسمتي خطوة بخطوة

مقلوبة اللحم بأشهى نكهة وألذ طعم وبطريقة سريعة مع شرح تفصيلي. حيث تعتبر مقلوبة اللحم من الطبخات الدسمة والمرغوبة في العالم العربي. وتوجد عدة أنواع حسب المكون الرئيسي الذي يتنوع بين مقلوبة البرغل باللحم والخضروات وكذلك الامر يمكن تحضيرها من  دجاج وخضروات, دجاج مع باذنجان بالاضافة الى امكانية استخدام الروبيان بدل اللحم

مقادير مقلوبة اللحم


كما أشرنا سابقا أن مقادير ومكونات المقلوبة تختلف حسب الرغبة. لكن الشيف منال العالم ستقدم مكونات ومقادير مقلوبة اللحم على طريقتها الاصلية

لسلق اللحم


1
كيلو
لحم مقطع
1
ملعقة صغيرة
ملح
5
حبة
فلفل أسود صحيح
5
حبة
هيل صحيح

لسلق الأرز


1/2
ملعقة صغيرة
زعفران
3
كوب
أرز بسمتي
1
ملعقة كبيرة
ملح
1
حبة
هيل صحيح

مقادير الخضراوات في مقلوبة اللحم


3
ملعقة كبيرة
زيت ذرة
2
حبة كبيرة
بصل مفروم خشن
6
فص
ثوم مهروس
2
مفروم
قرنفل أخضر
1
ملعقة صغيرة
كركم
1
ملعقة صغيرة
بهار مشكل
1/2
ملعقة صغيرة
فلفل أسود
2
حبة متوسطة
بطاطس مقطعة شرائح
2
حبة متوسطة
طماطم شرائح
1
حبة متوسطة
فلفل حلو أحمر شرائح
1
كوب
كزبرة مفرومة

طريقة التحضير


1 لسلق اللحم: في قدر عميق ضعي اللحم ، البصل، الملح، الفلفل، الهيل والقرفة، أغمري اللحم بالماء، ضعي القدر على نار متوسطة إلى أن ينضج تماما. أخرجي اللحم من المرق، صفي المرق واحتفظي به ساخنا.

2 لسلق الأرز: في طبق صغير ضعي الزعفران وماء الورد. دعيه جانبا.

3 في قدر عميق سخني كمية وفيرة من الماء على نار قوية إلى أن تغلي، أضيفي الأرز، الزيت، الملح والهيل، أسلقي الأرز إلى أن تتضاعف حباته ولكن لا ينضج تماما. صفي الأرز. تخلصي من حبات الهيل.

4 في قدر متوسط الحجم سميك القاعدة ضعي الزيت وسخني على نار متوسطة ثم أضيفي البصل وقلبي ليصبح لونه ذهبي غامق، أضيفي الثوم، الفلفل واللحم، قلّبي لمدة 3 دقائق ليتحمر اللّحم. أضيفي الكركم، البهار والفلفل الأسود.

5 رتبي اللحم على شكل طبقة في قاع القدر، رتبي فوقه طبقة البطاطس، وزعي بعض الكزبرة، وزعي بعض الأرز، ثم ضعي الطماطم، أنثري بعض الكزبرة والأرز، ضعي الفلفل ثم بقية الكزبرة. أضيفي بقية الأرز.

6 بهدوء أسكبي مقدار 2 كوب من المرق على الأرز ووزعي خليط الزعفران وماء الورد.

7 غطي القدر واتركيه على نار قوية لمدة 15 دقيقة ثم خففي النار وأتركيه لمدة 40 -50 دقيقة إلى أن يتسكر الأرز وتنضج الخضروات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى