نصائح صحية

للطلاب… ٧ نصائح لزيادة التركيز أثناء المذاكرة في رمضان

يأتي شهر رمضان الكريم تزامناً مع امتحانات الطلاب في بعض المدارس والجامعات، وبالطبع مع طول فترة الصوم وكثرة العزومات والتجمعات العائلية والسهر قد تتأثر المذاكرة وينعدم التركيز لدي الطلاب. لذا نقدم لكم بعض النصائح للتغلب على الخمول والكسل وزيادة التركيز أثناء المذاكرة في رمضان.

1. ينصح بالإكثار من الأوراق الخضراء الداكنة مثل الجرجير والخس والسبانخ حيث أنها تعمل على تنشيط الذاكرة.

2. يفضل تناول الطعام بشكل تدريجي وعلى مراحل حتى لا يصاب الطالب بالخمول بعد الأكل.

3. الإفطار على التمر لتعويض نقص السكر في الجسم وإمداده بالطاقة.

4. من المهم الإكثار من تناول المكسرات والأسماك الغنية بالأوميغا ٣ حيث أنها تساعد على زيادة نشاط المخ.

5. الإمتناع عن تناول الحلويات بعد الأكل مباشرة على أن يكون ذلك بعد الإفطار بساعتين ويفضل أيضا عدم الإكثار منها حيث أنها تسبب خمول المخ.

6. من أهم النصائح أيضا لزيادة التركيز أثناء المذاكرة في رمضان هي المواظبة على شرب كميات وفيرة من الماء والعصائر الطبيعية بحيث لا تقل عن ٨ أكواب يومية، فالماء يساعد على زيادة نشاط المخ وتقليل حالات الصداع.

7. من المهم أيضا الحفاظ على عدد ساعات النوم اليومية بحيث لا تقل عن ٦ ولا تزيد عن ٨ ساعات لتجنب الشعور بالخمول أثناء الصوم في رمضان.

– الوقت الأمثل للمذاكرة في رمضان:
أفضل ميعاد للمذاكرة في رمضان هو إما بالنهار أو بعد الإفطار بساعتين على أن تتم في غرفة مضاءة جيداً وبعيدا عن “الفراش” لعدم تحفيز الجسم على النوم. أو بعض الأطباء يشيرون أيضا إلى أن أفضل وقت للمذاكرة هو بعد السحور وحتى التاسعة صباحاً حيث يكون الجسم في أعلى معدلات التركيز.

اقرأى ايضا:
4 نصائح مهمة لتجنب تأثير الكافيين في نهار رمضان
9 نصائح لتجنب العطش في نهار رمضان
5 نصائح ذكية لتناول حلويات رمضان دون زيادة وزنك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى