منال والعائلة

ما هى اسباب زيادة معدلات الولادة القيصرية وكيفية الوقاية منها

من الملاحظ فى السنوات الأخيرة انتشار الولادة عن طريق إجراء عملية قيصرية بدلا من الولادات الطبيعية، فما سبب انتشار الولادة بتلك الطريقة، وما الحالات التى تستدعى إجراء عملية قيصرية؟

من أهم الأسباب التى أدت إلى أنتشار الولادات القيصرية هى:

1. قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة.

2. زيادة الوزن بشكل عام أو زيادة الوزن أثناء الحمل تتسبب فى صعوبة الولادة الطبيعية وخاصة عندما يتأثر الطفل بتلك الزيادة ويصبح وزنه أكثر من الطبيعى.

3. انتشار بعض الأمراض التى تصيب السيدة الحامل وتستدعى إجراء جراحة قيصرية مثل مرض السكرى، الضغط.

وبجانب الأسباب الأساسية السابق ذكرها هناك عدة أسباب أخرى لزيادة معدلات الولادة القيصرية وهى:

1. حالة الجنين الصحية تتحكم فى قرار عملية الولادة ففى بعض الأحيان تكون الولادة القيصرية من أفضل الحلول للحفاظ على حياة الجنين.

2. وضعية الطفل غير طبيعية, يجب أن تكون وضعية رأس الطفل بالقرب من قناة الولادة من أجل حدوث ولادة طبيعية, ولكن في بعض الأحيان يقوم الأطفال بتغيير الوضعية، مثل أن تكون وضعية الأقدام نحو القناة أو أن تكون وضعية الطفل جانبية.

3. خضوع الأم لعملية جراحية في الرحم، أو إجراء عملية قيصرية مسبقاً.

كيفية الوقاية من الولادة القيصرية؟

1. المشي
تساعد هذه الطريقة في التخلص من بعض المشاكل التي تعيق عملية الولادة الطبيعية؛ كالانتفاخ والإمساك والحموضة في المعدة. بالإضافة إلى الجلوس بوضعية القرفصاء لأنها تؤدي إلى حدوث توسعات وبالتالي تسهيل عملية الولادة الطبيعية. لذا فإن أفضل تمرين رياضي يمكن أن تمارسه دون مشقّة وعناء هو الخروج والمشي لمدة ثلاثين دقيقة كل يوم.

2. تناول الأطعمة الصحية
يفضل تناول الأطعمة الصحية والغنية بالعناصر المفيدة للجنين والحامل، وتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون؛ لأنها تؤدي إلى زيادة في الوزن وبالتالي الصعوبة في إجراء عملية الولادة الطبيعية. كما أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الأملاح تؤدي إلى تجمع المياه في الجسم وتعرض الجنين لخطر الاختناق، وبالتالي اللجوء إلى العملية القيصرية لحماية الجنين.

اقرأى ايضا:
ايهما افضل الولادة الطبيعية ام القيصرية ؟ و مميزات و عيوب كل منهما
ذكر أم أنثى؟ علامات ستساعدك في تحديد نوع الجنين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى