منال والعائلة

احذري من مخاطر التكييف على رضيعك وكيفية وقايته!

الارتفاع الشديد لدرجات الحرارة يجبرنا على الجلوس في التكييف لفترات طويلة للتغلب على الحر، إلا أن هذا الحل قد لا يكون مناسبا للأطفال بشكل كبير، أو أنه يستدعي مراعاة بعض الضوابط لحماية الطفل من حدوث أي مضاعفات نتيجة الجلوس المستمر في التكييف.

ما هي مخاطر تكييف غرفة الطفل؟

من ابرز المخاطر التي تهدد الاطفال نتيجة التكييف القوي في الغرفة هو الزكام والرشح حيث إن درجة الحرارة المتدنية في الغرفة يمكن ان تؤدي الى الكثير من الاضرار الصحية، وتسبب نزلات البرد القوية وارتفاع درجة الحرارة. لذا يجب التنبه الى ملابس الاطفال.

ايضاً من بين المخاطر التي تنتج عن درجة الحرارة المتدنية في غرفة الاطفال هو السعال والكحة حيث إن الهواء البارد الذي يصيب الطفل، خصوصاً إن كان يشعر بالحر يعرضه للكثير من الاضرار خصوصاً على صعيد الصدر، لذا يجب عدم توجيه المكيف باتجاه الطفل.

بالاضافة الى ان أحد ابرز مخاطر التكييف في غرفة الطفل هي آلام الرأس التي يمكن أن تصيبهم، أن المكيف غالباً ما يؤدي الى تشنجات قوية وحادة في منطقة الرأس والدماغ، ما يسبب الصداع القوي وعدم القدرة على التركيز. وهذا الامر يعتبر مضراً جداً بقدرات الطفل الذهنية.

كيفية وقاية الطفل من التكييف ؟

1. حافظى على درجة حرارة مستقرة وثابتة وهى (23-25 درجة مئوية).

2. لا تجعلي هواء التكييف مسلط بشكل مباشر على رضيعك.

3. لا بد أن تتأكدي من أن طفلك يرتدي ملابس قطنية ذات أكمام طويلة في أثناء وجوده في الغرفة المكيفة، مع الحرص على تغطيته بغطاء قطني مناسب إذا كان ينام في التكييف.

4. من الأفضل ابقاء طفلك فى درجة حرارة مستقرة وثابتة.

5. لا تخرجى طفلك مباشرة من جو الغرفة البارد الى الحرارة الخارجية المرتفعة الحارة, لذلك يمكن اغلاقه لفترة قبل اخراج الطفل.

6. يجب تجنب إدخال الرضيع إلى الغرفة المكيفة بعد الاستحمام مباشرة، حتى لا يتعرض لنزلات البرد الشديدة.

اقرأى ايضا:
5 أضرار للنوم قدام المروحة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى