صحة ورشاقة

3 أخطاء شائعة تمنعك من فقدان الوزن

1. جمع الوجبات اليومية بوجبة واحدة كبيرة (تقليل السعرات الحرارية): أن تناول وجبة واحدة فى اليوم وقضاء فترات طويلة من الوقت دون طعام يبطئ عمليات الحرق في الجسم، وذلك بسبب افتقار الجسم للسعرات الحرارية التي يحتاجها، وعند تقليل السعرات بصورة مبالغة، يبدأ الجسم بحرق السعرات المخزنة في العضل ما يسبب في فقدان الكتلة العضلية وليست الدهون، لذا ينصح تناول وجبات صغيرة كل 3 أو 4 ساعات، موزعة بين الوجبات الثلاثة الرئيسية، للحفاظ على مستوى الحرق في الجسم.

2. رجيم الأمتناع عن الأكل والأعتماد على الخضار والفاكهة فقط: تتسبب تلك الأنواع من الرجيم بفقدان الكتلة العضلية للجسم لأن هذه النوعية من أنظمة الدايت فقيرة في العناصر الغذائية والسعرات الحرارية، حيث تعمل هذه الأنظمة على فقدان الكتلة العضلية مما يقلل معدلات الحرق بالجسم لأن الجسم لم يحصل بشكل كافى على الكربوهيدرات الازمة له، ثم يتوقف الوزن عند حد معين ويصعب معه النزول واكتساب المزيد من الوزن بعد ذلك على هيئة دهون، لذا عليك تناول الأكل الصحى وتقسيمه إلى (خضار وبروتين ونشويات بمقدار قليل وفاكهة).

3. قلة النوم: أن النوم غير الكافي يقلل من معدل الحرق ويزيد الوزن النوم لأن قلة النوم تؤثر على توازن الهرمونات المسئولة عن الجوع والشبع وهم “هرمون الليبتين والجيرلين”، فعندما لا تحصل على قسط كافٍ من النوم، ترتفع مستويات جريلين (الهرمون الذى يجعلك تشعر بالجوع)، كما تنخفض مستويات الليبتين (الهرمون الذي يجعلك تشعر بالامتلاء والشبع)، لذا عليك ان تنام من 7 إلى 8 ساعات يوميا وبانتظام.

اقرأى ايضا:
3 اطعمة تزيد من الجوع احذريها
نصائح مهمة لفقدان الوزن دون القيام بدايت

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى