نصائح صحية

الأعشاب الطبية وفوائدها الذهبية

الأعشاب الطبية وفوائدها العلاجية ليست مجرد معتقدات فولكلورية ورثناها ، بل تحتوي هذه الأعشاب على مركبات فعالة تمنحها بعض الخواص الطبية. اليكم مجموعة من الأعشاب الطبية وفوائدها الذهبية.

القرنفل :

نبات بشكل مخروطي ذات زهر رباعي الاجزاء ، له رائحه عطريه قويه وهي من اقدم واشهر التوابل .تستخدم مجففه كبهار في الكثير من الاطعمه بالأضافه إلي تاثيراته الطبيه الكثيرة والمفيده .

الفوائد الصحية : يحتوي القرنفل على نسبة عالية من المعادن مثل الحديد، الماغنسيوم، الفسفور، الصوديوم، الكالسيوم، البوتاسيوم، المنجنيز ، والفيتامينات مثل A، C، K. ويمكن تناوله كشاي بحيث تضاف ملعقة صغيرة من براعم القرنفل المطحونة الى فنجان ماء مغلي ويترك لمدّة عشر دقائق ويشرب بعدها دافئا لتقوية الدماغ وطرد الغازات من المعدة بعد تناول طعام دسم وثقيل.

القزحة :

الحبة السوداء – السينوج – الشونيز – البشمة – اسانوج – القزحة نبات عشبي بذوره دقيقة سوداء ذات نكهة طيبة متميزة تستخدم غالبا مع الخبز وصناعة الحلويات .

الفوائد الصحية : تحتوي حبة البركة ، الحبة السوداء على فوسفات وحديد وفوسفور وكربوهيدرات ، كما تحتوي على المضادات الحيوية المدمرة لكل انواع الجراثيم. ووجد بتحليلها ايضا مادة الكاروتين المضادة للسرطان وبها هرمونات جنسية مقوية وتحتوي على انزيمات مهضمة ومضادة للحموضة وبها مادة مهدئة ومنبهة معا.

الكركم :

الكركم – كركب – عقيد هندي – هرد – أصابع صفر- الخرقوم – عقده صفراء – زعفران الهندنبات عشبي جذوره ذات رائحة عطرية طيبة تشبه رائحة الزنجبيل وطعم مميز حاريستعمل مطحون ويدخل في صناعة الطعام في كافة مطابخ العالم .يصبغ الطعام باللون الأصفر المميز، وله فوائد صحية عظيمة .ويستخدم لتنظيف الدجاج يزيل الزفره وللارز وفي الاكلات الهنديه.

الفوائد الصحية : يحسن الكركم من عملية الهضم بشكل كبير ، ويمنع حدوث الانتفاخات البطنية ، كما أنه ينمي الجراثيم المفيدة في الأمعاء (الفلورا)

كما يقوم الكركم بتصحيح ميزان العمليات الاستقلابية في الجسم ، ويضبطها ليكون متوازناً ، حيث يمنع زيادة العمليات الاستقلابية في الجسم بشكل يؤدي إلى السمنة ، يمنع بالمقابل نقصانها وتراجعها ، بشكل يؤدي إلى النحافة وفقدان الوزن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى