صحة ورشاقة

نصائح غذائية هامة من 20 : 40

نصائح 20 ………… 40 الخاصة بأجوبة أختبار هل تعانين من التسمم الغذائي ؟

*21* تصبب عرقا في السونا إن التعرق أكثر من مجرد آفة كريهة الرائحة تحل مع حلول فصل الصيف . إنه أيضا سبيل طبيعي لإفراغ السموم ولكي تساعد جلدك على لعب دوره في الإفراغ اذهب إلى السونا أو الحمام التركي وسوف تخرج منه نظيفا من الداخل والخارج …هدية رائعة:الجلد عضو فعال يضطلع بمهام ووظائف متعددة. يساهم في إفراغ فضلات معينة عن طريق التعرق . تشبه الغدد المفرزة للعرق الكليونات وهي الخلايا الكلوية .يضم الجلد آلاف الكيلومترات من الأوعيةالدموية التي تمتد حتى قرب السطح وهكذا تتم تصفية الدم في جريانه وتجمع الفضلات وتطرح عبر مسام الجلد.الحر والتعرق:يحتوي العرق على الماء والملح والعديد من السموم . إضافة لدوره في الإفراغ يساهم العرق في التوازن الحراري للجسم . فعندما يكون الجو حارا يسمح إفراز العرق بتخفيض درجة حرارة الجسم .إن استعمال السونا دقيق بعض الشيء: يجب عدم البقاء طويلا في السونا ولاينصح بها أبدا لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم أو اضطرابات القلب . حتى لو كانت خفيفة. يطلق في السونا زيوت الأعشاب العطرية من أجل إزالة كل مايعيق الشعب الهوائية . الطريقة المثلى لاستخدام السونا هي : البقاء 5 دقائق ثم الخروج لأخذ دش بارد والراحة ربع ساعة ثمتكرر العملية مرتين أو ثلاث مرات .* مدة استعمال الحمام التركي أطول قليلا من السونا لأنه يتكون من غرف متعددة بدرجات حرارة مختلفة .*تقوم الرطوبة المترافقة بالحرارة بتليين سطح البشرة وتسمح بتنظيفهما في العمق . يزيل الفركوالتدليك الخلايا الميتة الأمر الذي يحسن عمل الجلد عموما لعدة أسابيع.

النصيحة 22
*22* تحرك …. تخلص من السموم وسيلة فعالة أخرى لزيادة التعرق : الرياضة . يؤدي النشاط البدني المكثف إلى إرتفاع حرارة الجسم ويحدث تزايدا في عملية لإفراغ السموم .. لايهم نوع الرياضة التي ستمارسها طالما أنها تجعلك تعرق .تؤدي ممارسة الرياضة إلى زيادة إجمالية في الأيض العام . يقوم الأيض بتعجيل كافة التبادلات الخلوية الأمر الذي يحدث زيادة في إنتاج العرق التي تفرغ عبر التنفس في جزء صغير منها وعبر التعرق بجزء أكير .علاوة على ذلك سيضطر الجسم إلى توفير مقدار أكبر من الطاقة للعضلات خاصة عضل القلب للسماح لها بالجهد المطلوب . مجهود سريع ومتواصل :أثناء التمرين يضطلع العرق بتنظيم درجة الحرارة للجسم وإفراغ فائض الفضلات .يجب أن يكون نشاطك مجهدا في المرحلة الأولى لكي تطلق العرق . من ثم يكفي أن تتابع لمدة تتوقف على قدراتكدون أن تبذل جهدا يفوق قدراتك. * بعد التمرين خذ دشا لإزالة السموم التي تراكمت على جلدك وتمتع بفترة من الراحة حتى يستعيد جسمك قواه .

النصيحة 23
*23* مشروبات ساخنة معرقةمن أجل تعجيل إنتاج العرق أثناء علاجك يمكنك أن تثق بانباتات . إنه علاج مخصص للأيام الهادئة التيستقضيها في البيت …نقيع لذيذ ساخن :فنجان من نقيع الأعشاب الساخنة زهورات نشربه ونحن نستريح في دفء الفراش .. هذه أيضا وسيلة فعالة أخرى وإذا وضعت معها أيضا كيسا من الماء الساخن في السرير فستتضاعف المنفعة .يجب اختيار النباتات المعرقة المناسبة التي تتمتع بالقدرة على إناج العرق طبيعيا دون إلحق الضرر بالجسم .من هذه النباتات زهر البيلسان (خمان)تستعمل هذه الزهور الزكية الرائحة في معالجة الأمراض الرئوية ويعود ذلك لتأثيرها المعرق بالتحديد. لاتنتظر حتى تصاب بنزلة إلتهاب شعب هوائية لكي تحضر منها شرابا ساخنا . توضع ملعقة طعام من الزهر في كوب ماء مغلي ويترك لينقع 10 دقائق قبل تصفيته . من المستحسن شربه بعيدا عن وجبات الطعام تمدد بعدها في سرير دافىء مدة نصف ساعة حتى لاتمنع الجاذبية من سرعة عمله .ورقة السنافر : يسمى نبات الفشاغ وهي عشبة مغربية وهي مدرة للبول ومعرقة . إغلي منها ملعقتي طعام من الجذور في 1/2 ليتر ماء حتى ينقصحجم السائل للنصف , صف السائل واشربه بعد تحليته بالعسل . * قبل أن تجلس في السرير مع شرابك الساخن خذ حماما ساخنا وافرك جلدك بالليفة .* يسرع هذا الفرك دوران الدم ويزيد تصفيته.

لنصيحة 24

*24* النباتات المفيدة للجلد لمعالجة البشرة الدهنية:في البشرة الشديدة اللمعان الكثيرة الدهن تسد المسام كمية زائدة من الزهم . يسمح هذا الافراز الطبيعي للبشرة بتليين الجلد ويحول دون جفافه . لكن عندما يتراكم الزهم يسد مسام الجلد . إذا كان جلدك مفرط الدهنية حضر لوسيون بخلط عصائر الجزر والبقدونس الافرنجي والخس والكريب فروت في خلاط كهربائي . استعمل اللوسيون كل ليلة قبل النوم . مرة واحدة في الأسبوع حضر قناعا للوجهمن الخيار والبندورة الطازجة المهروسة … ضع منها قناعا سمكيكا على الوجه ودعه يجف ثم اغسله وامسح باللوسيون .لمعالجة البشرة الجافة:بخلاف الأمر تعاني البشرة الجافة من نقص الزهم .. الأمر الذي يعيق تراكم الخلايا الميتة التي لاتزولبشكل طبيعي . حضر زيت زهر الزنبق بنقع 50 غرام من أزهار الزنبق في وعاء زجاجي يحتوي على زيت الأخدريةأو زيت لسان الثور Borage . يجب أن يغمر الزيت بالكاد أزهار الزنبق . سد الوعاء واجعله يغلي في البان ماري (حمام بخار) مدة ساعتين . اتركه يبرد ثم صفه بعناية بقطعة شاش ناعمة واحتفظ بالزيت في مكان بارد . كل ليلة ادهن وجهك قبل النوم .لتحضير القناع لديك الخيار .. أو لب الدراق المهروس وخليط من التفاح والِإجاص مطهو بالحليب . ضعطبقة سمكية على وجهك واتركها 10 دقائق قبل أن تغسلها بماء القنطريون Cornflower .* حب الشباب علامة على سوء إفراغ السموم .
النصيحة 25
*25* اهتم بالتصريف اللمفاويالجهاز اللمفاوي هو عامل التنظيفات الرئيسي في جسمنا . فهو يجمع الفضلات ويحملها إلى جهازالدورة الدموية الذي يتولى إفراغها . يقوم التصريف اللمفاوي على تدليك خاص يحسن دوران السائل اللمفاوي .وهو العلاج الأمثل لمرافقة العلاج المزيل للسموم.قنوات متشابكة:جسمنا مزود بجهاز من الأقنية موازية للأوعية الدموية يجري فيها السائل اللمفاوي . يشكل هذا السائلاللماع الضارب للبياض عامل تنظيفات حقيقي . يتكون في المحيط السائل الذي يغمر الخلايا ويحتوي على قسم كبير من فضلات عمليات الأيض يجري بعد ذلك في قنوات الجهاز اللمفاوي ليصعد إلى أعلى الجسم حتى عظم الترقوة ليصب في الوريد الأجوف . هناك يتولى الدم أمر نقل الفضلات إلى أعضاءالتفريغ .غير أن للجهاز اللمفاوي خاصية تجعل عمله صعبا : يجري اللمف إلى الأعلى فقط . ويترتب عليه بالتالي أن يقاوم جاذبية الأرض , لكن ليس لديه أية مضخة شبيهة بالقلب وليس لديه للحؤول دونرجوعه سوى جهاز من الصمامات تنغلق بعد مروره .تدليك لطيف وفعال :عندما يركد السائل اللمفاوي في الأنسجة يحدث علاوة على التسمم البطىء , أوديما (وذمة) واحتباس الماء. يقوم التصريف على تدليك لطيف ودقيق صممت حركاته خصيصا لتحسين جريان السائل. يجري هذا التدليك عند مدلك طبي وتستمر الجلسة لمدة ساعة . تكون الحركات لطيفة جدا وخفيفة بحيثيخيل إلينا أنها من غير جدوى لكن هذا خطأ فادح.* يشعر الشخص بحاجة ملحة للتبول خلال ساعات من جلسة التدليك وهذا دليل على ازدياد سرعة التصفية في الكليتين.* يساهم التصريف في إزالة السيلوليت .
النصيحة 26
*26* دلك أصابع القدمين يخلق تدليك أصابع القدمين شعورا بالراحة والاسترخاء . والجسم المسترخي يجمع كمية من السموم أقل مما يفعل الجسم المتوتر . إذا أحسنت اختيار النقاط التي تركز عليها يمكنك أن تجعل من لحظة المتعة هذه علاجا حقيقيا مزيلا للسموم.خارطة القدمين:في الهند والصين يشكل التليك جزءا من العادات الصحية اليومية . إن تدليك النقاط التي تقابل كل وظيفةعضوية في القدم ينبه هذه المناطق ويسمح بالتالي بتنشيط عملها يسمى هذا العلاج بالرفلكسولوجيا …فهناك مناطق إنعكاسية لعمل المعدة , الكبد , القلب ……يجري التدليك على ثلاث مراحل : أولا دلك القدم كلها مستعينا بالزيت , ثم ركز بشكل خاص على النقاطالمختارة للأعضاء التي تريد التركيز عليها أكثر .. أولا على ظهر القدم ثم الباطن .من أجل تحسين إفراغ السموم يجب العمل على النقاط المقابلة للعقد اللمفاوية . ففي جريانه يتوقف السائل وقتا وجيزا في عقد صغيرة يترك فيها جزءا من حمولته لكي يسهل رحلته , ان هذه العقد هيبالتالي أماكن تكديس لبفضلات ومصاف بالوقت نفسه. تقع تلك النقاط التي تقابل العقد على أصابع القدمين وخاصة الإبهام .. عند الظاهر والباطن والقاعدة …
النصيحة 27
*27* نباتات خاصة للكليةلاتتوقف الكليتان عن العمل الشاق…. ليلا نهارا تصفيان وتصفيان .. ثم تنقلان وتطرحان خارج الجسم تحتاج كليتاك لبعض المساعدة ويمكن لنباتات معينة أن تساندهما في عملهما الجبار .زهرة جاوة الصغيرة:يعيش هذا النبات في الأراضي الرطبة والحارة من جزيرة جاوة والهند واستراليا . يعرف بماليزيا باسم شارب الهر بسبب أسديته الدقيقة والطويلة الشبيهة بالشعر الطويل . لقبه بالغرب : شاي جاوة . يعرف بخاصيه المدهشة المدرة للبول , يزيد حجم البول ويسهل إفراغه . لكن بخلافالأدوية المدرة للبول فهو لايعمل إلا إذا كانت هناك سموم وماء يجب إفراغهما . وعندما تفرغ يتوقف النبات عن العمل فلا خطر إذا من الإصابة بالتجفاف .يتوفر شاي جاوة في كبسولات يمكن تناولها من أربع إلى ست مرات يوميا لمدة شهر . يمكن تحضير شراب ساخن منه بإضافة ملعقتي طعام منه إلى 1/2 ليتر من الماء المغلي وتركه ينتقع 10 دقائق.صغيرة لكن فعالة!:نبات الطفرة نبات صغير مزهر يساعد في إفراغ البولة الموجودة بكميات زائدة في الجسم .توصف في الطب التقليدي في حالات قصور القلب أو الكلية , تحارب تسمم الدم , يمكن تناولها ببساطة على شكل كبسولات . أما إذا كنت تفضل المشروبات الساخنة فأضف 25 غراما إلى 1/2 ليتر من الماء المغلي واتركها 10 دقائق. يمكن شرب ثلاث فناجين منه يوميا .

النصيحة 28
*28* ثق باللزقات إنه علاج شعبي قديم جدا . كانت اللزقات تستخدم لمعالجة الأمراض . إذا ماوضعت بالمكان المناسب فإنها ستنشط الأعضاء المفرغة ويمكنك أن تختار مايناسبك بين الملفوف والصلصال .إن مبدأ اللزقات بسيط جدا : تؤخذ الكمية اللازمة من الأعشاب وتغلى بين 2 دقيقة و 10 وفق الحالة ..تصفى جيدا ويحفظ السائل لاستعماله كشراب .. تترك الأعشاب لتفتر قليلا . في هذه الأثناء يدهن الجلد فوق العضو المراد علاجه بقليل من زيت اللوز الحلو وتوضع الأعشاب بحيث لاتكون شديدة السخونة وتغطى بقطعة قماش رقيقة ونظيفة . تترك اللزقة مكانها نصف ساعة على الأقل .من أكثر النباتات فعالية هي الملفوف بأوراقه الكبيرة الخضراء . تزال منه العروق الغليظة قبل غليه ب دقيقتين . يمكن وضع اللزقة قبل النوم وإبقاؤها طوال الليل أو الإكتفاء بوضعها 30 دقيقة . للملفوف قدرة على الامتصاص تجعله يزيل الفضلات من الأعضاء . نظرا لغناه بالأملاح المعدنية فإنه يعيد تموين الجسم بالمعادن وهو ينظفه .* يمكن أيضا استعمال لزاقات الصلصال . تحضر عجينة كثيفة باضافة ماء فاتر إلى مسحوق الصلصال يحرك المزيج حتى تصبح العجينة متجانسة ثم تمد على قطعة شاش .* توضع اللزقة على الجلد فوق الكبد أو الرئتين أو الكليتين وتترك لمدة 20 دقيقة .
النصيحة 29
*29* استعمل الفحم دون حساب هل يبدو لك أكل الفحم النباتي فكرة غريبة؟ مع ذلك فهو علاج ودواء قديم جدا وقد أثبت فعاليته وهو مثل الصلصال ينظف الجسم وينقيه.نقاوة الكربون الكاملة:إنه كربون صرف … تزخر قطع الفحم بنخاريب صغيرة تستطعيع احتجاز الفضلات العضوية . عندماتبتلع قرص فحم فهاذا الأخير لايتعرض لهجوم من العصارات الهضمية لذلك فهو يكمل رحلته بهدوء على طول القناة الهضمية.أثناء رحلته يلتقط ويصرف ترسبات الأدوية وفضلات الأيض والمواد الملوثة . وهو قادر حتى علىتخليصنا من بعض الجراثيم المعوية. *يتوفر الفحم على شكل كبسولات ومسحوق وحبيبات ..لكن احذر فالكبسولات تحوي جرعة خفيفة .
النصيحة 30
*30* إشتر كيس ماء ساخن عضو مدهش :يؤدي الكبد عملا مستمرا ليخلصنا من كل الفضلات .يقتل الكبد بعض الجراثيم والفيروسات ويبطل عملبعض السموم الكيماوية( مواد مضافة للمواد الغذائية, ترسبات الأدوية ) ويمر الدم عبره باستمرار لكي يسحب منه عددا من الفضلات (خلايا ميتة , كوليسترول زائد …) لكي يعمل الكبد يحتاج للحرارة . بينما يعمل باقي الجسم بنجاح بدرجة حرارة 37 درجة فإن الكبد يحتاج 39 إلى 40 درجة لكي يكون في أحسن حال.يؤدي أقل برد إلى إبطال الجريان في الكبد … وأي وسيلة أبسط لتدفئة كبدك من كيس ماء ساخن؟ لمدة أسبوعيين وبعد كل وجبة طعام تمدد 20 دقيقة مع كيس ماء ساخن على منطقة الكبد (أسفل القفصالصدري جانب اليمين).* سوف تشكرك مرارتك أيضا على هذا العلاج فكلما ازداد احتقان الكبد زادت صعوبة جريان الصفراء حتى وإن كانت في حال جيدة .

النصيحة 31
*31* شجرة الزيتون ..شجرة مباركةشجرة الزيتون هي متعة للعين في الأرياف المتوسطية لكنها أيضا متعة للتذوق بفضل زيتها الزكي واللذيذ. وهي دواء حقيقي إذ تعالج بأوراقها وثمارها ..وتعود بأكبر فائدة على الكبد .علاج بالأوراق: لأوراقها قدرة على تخليصنا من الجراثيم وقسم من الفيروسات والفطريات . يعود السبب إلى أحد مكوناتها وهو الأولوروبيين . تؤخذ كمية غراميين من الأوراق في اليوم .لنقيع أوراق الزيتون العادي فعالية أقل . لكنه يتمتع بخاصيات مفيدة , مدر للبول ويخلص الجسم من البولة , وأخيرا يصرف النقيع فضلات الكبد والمرارة . تحسب ملعقة طعام من الأوراق المفرومة فرما خشنا لكل كوب ماء بارد ويغلى المزيج 3 دقائق يصفى ويفضل تناوله على الريق.العلاج بزيت الزيتون : الزيت مصرف أيضا للكبد والمرارة . لمدة أسبوعين يؤخذ كل صباح على الريق ملعقة طعام زيت زيتون من الضروري إختيار زيت بعناية: أخضر ممتاز أول عصرة على البارد .* ينصح المعالج بالطب الطبيعي السويسري بالعلاج التالي: في مساء اليوم الذي تبدأ فيه العلاج بالزيت وعلى الريق اشرب كوبا من زيت الزيتون وتمدد فورا وانقلب على الجهة اليمنى واضعا وسادة تحتأضلاعك لتسهيل مرور الزيت إلى الكبد والمرارة.* يقوم الزيت بتليين المرارة وتنظيفها مما يسدها . لكن لاينصح بهذا العلاج لمن لديهم ضعف في جهازهم الهضمي وليس طعمه مستساغا دوما .

النصيحة 32
*32* نباتات خاصة للكبد يحتاج كبدنا أحيانا إلى دعم أشد فعالية …لحسن الحظ يوجد لدينا هذا الدعم .ساعد رئيس عمال تنظيفاتك : إضافة إلى دور الكبد بتصفية الدم ورئيس عمال التنظيفات فهو يلعب أدوارا مهمة أخرى : كتخزين الفيتامينات والسكريات وأيض الهرمونات … فليس مستغربا أن يكون مرهقا أحيانا .ولمساعدة كبدك عليك أن تغرف من هذا الخزان النباتي .يتميز البولدو Boldo بأنه مقو للكبد . ينشط الصفراء وينصح بأخذه بعد الوجبات الثقيلة . لكن حذار يحظراستخدامه في حال تضرر خلايا الكبد بشدة . يحضر شراب ساخن منه يؤخذ 10 غرام لكل ليتر ماء مغلي يترك لينقع ثم يشرب فنجان قبل كل وجبة طعام .ينشط النعناع الفلفلي عمل المرارة ويسمح لها بتنظيف نفسها . ملعقة صغيرة منه لفنجان ماء مغلية يشرب منه بعد الأكل.يساعد الخشب الطري للزيزفون الكبد الكسول بفضل النسب العالية الموجودة فيه من الفلافونويدات ..يساعدأيضا على تسكين أوجاع الشقيقة التي سببها إرهاق الكبد وأيضا حالات الغثيان . لتحضير شراب ساخن ملعقة طعام منه لكل فنجان ماء بارد ويغلى 3 دقائق . يشرب منه ثلاث مرات ويحلى بالعسل.يسمح شوك الجمل (شوك مريم) بإجراء تصريف ممتاز بفضل احتوائه على السيلمارين وهي مادة تحمي خلاياالكبد . ويسمح علاج قصير بها بإزالة آثار الشرب على الكبد.لتحضير مشروب منها ملعقة طعام إلى 1/4ليتر ماء مغلي يشرب منه فنجان قبل كل وجبة طول أسبوعيين.*ماذا لو وضعت بعض الصعتر وإكليل الجبل على كافة أطباقك؟ لهاتين العشبتين تأثيرا مدهشا على الكبد الكسول . وإكليل الجبل بشكل خاص مفرغ فعال للصفراء إذ يزيد إفرازها . لتحضير مشروب منه في المساء بعد العشاء ملعقة صغيرة لكل فنجان ماء مغلي .
النصيحة 33
*33* حارب الإمساك يعاني معظم الناس من مشكلة الإمساك . وعندما يصبح الإمساك مزمنا يحدث تسمما بطيئا في الجسم , إذ تدخل الفضلات التي لم يتم تفريغها في مجرى الدم عبر الطريق نفسه الذي تسلكه العناصر الغذائية الضرورية , لذا من الضروري جدا معالجة هذا الموضوع.إحذر من التأثيرات الجانبية للأدوية:بشرة مكفهرة, بطن منتفخ , إزرقاق تحت العينين …. يمكن قراءة الإمساك المزمن على وجوه العديدين . ولهذا تفسيره : إن قلة الحركة والضغط النفسي والأخطاء الغذائية جميعها عوامل تؤدي لكسل الأمعاء وحتى خمولها . كما أن فرط استهلاك الأدوية المزيلة للقلق أو المضادة للإكتئاب يزيد الطين بلة .إن الأدوية المسهلة حتى ولو كانت ذات فعالية فورية لاتشكل علاجا على المدى الطويل .في مرحلة أولى يؤدي إرتفاع سرعة مرور الطعام في الأمعاء إلى إختفاء الأعراض ولكن إذا طالت فترة تناول الدواء فإن التأثير يعكس : يتكىء المعي على هذه العكازة ويصبح أكثر فأكثر كسلا. ماء …رياضة …انتظام :يستحسن اللجوء للقواعد البسيطة التي ترتكز عليها الحياة الصحية : تناول كمية كافية من الألياف , امضغ كل لقمة طويلا لتسهيل عمل القناة الهضمية , اشرب الماء بكثرة, مارس الرياضة .كثيرا مانغفل هذه النقطة الأخيرة , مع أن قوة انقباض عضلات البطن أمر ضروري لحسن عمل الأمعاء . لذلك يجب أحد التمارين البدنية الخفيفة بانتظام . فالتدليك الذي تمارسه العضلات على منطقة البطن يحسن قدرة الأمعاء على التقلص وهو أمر هام لحسن طرح البراز.في جميع الأحوال حاول إعادة تدريب أمعائك على الذهاب للحمام بأوقات منتظمة .احترم خصوصا حاجتك عندما تشعر بها .* يحتوي بزر الكتان على نسبة عالية من الألياف والأحماضالدهنية غير المشبعة , الأمر الذي يجعل منها ملينا لطيفا لكن فعال جدا .* يحتوي أيضا على لعاب نباتي عندما تخلط هذه المادة بالماء تعطي مايشبه الهلام الذي يزيد حجمالبراز فيسهل طرحه . أيضا يهدىء بزر الكتان تهيج الأمعاء التي أتعبها الإمساك المزمن. * يمكنك تناول بزر الكتان النيء شريطة أن تمضغه جيدا أو تحضر منه شرابا ساخنا بمزج 50 غرم منه مع ليتر ماء مغلي يترك المزيج ساعتين لينقع ثم يحلى بالعسل.
النصيحة 34
*34* النباتات المفيدة للأمعاءيستحسن اللجوء للنباتات الملينة التي لها تأثير ألطف من الأدوية الملينة والمسهلة .. فتأثيرها يستمر أطول وهي لاتهيج الأمعاء…نجم النباتات : العوسج الأسود :هو في رأس قائمة النباتات المضادة للإمساك . خاصيته الأساسية هي أنه غير مهيج للأمعاء الأمر الذي يجيز استعماله دون خوف. مع ذلك يستحسن أن تبدأ بأخذه بكميات صغيرة ثم تزيد الجرعة تدريجيالتجنب الحصول على تأثير عنيف . ذلك لأنه مسهل فعال وفوري .يحسن هذا النبات حالات قصور المرارة . يوضع 2/1 ملعقة صغيرة منه في 4/1 ليتر ماء بارد يغلىالمزيج 5 دقائق ثم يترك لينقع 10 دقائق يحلى بالعسل ويشرب منه فنجان قبل النوم .الخبازى والخطمي :الخبازى مناسبة لتلطيف الأهواء والمحافظة على البطن والذهن في حالة صفاء . لها خاصيات مسهلة دون الإضرار بالجسم , ملينة وتهدىء التهيج المعوي. نحتاج منها إلى ملعقة طعام واحدة لفنجان ماء مغلي .للخطمي خاصيات قريبة من خاصيات الخبازى . تجعل منه خاصياته الملينة والملطفة تضمد وتهدىء الأمعاء الملتهبة . يحضر 2/1 لتر ماء من النقيع ب 15 غراما من الأوراق . يترك لينقع 10 دقائق يحلى بالعسل ويشرب ثلاثة فناجين في اليوم.* يحتوي غلاف بزر الإسبغول على نسبة عالية من اللعاب النباتي فتأثيره إذن يشبه تأثير بزر الكتان .* علاوة على ذلك فهو يحتجز الأملاح الصفراوية التي تفرغ بنتيجة ذلك بدلا من أن يعاد إمتصاصها عبر جدار الأمعاء ويضطر الكبد لإعادة إنتاجها .* يباع الإسبغول في الصيدليات على شكل كبسولات أو بودرة .
النصيحة 35
*35* جرب غسيل القولونفي الماضي كان من الشائع استخدام الحقن الشرجية لغسل الأمعاء . أما اليوم فيفضل البعض اللجوءإلى غسيل الأمعاء Colonic irrigation .المبدأ بسيط : يضخ بعض الماء المعقم والمالح في الأمعاء , يحتفظ المريض الممدد بهذا الماء في أمعائه لبرهة قبل أن يفرغه . يحتاج الأمر إلى ثلاث جلسات للحصول على نتيجة ملموسة فعلا .يوصى باستخداام هذه الطريقة من أجل تنظيف الجسم من السموم ومعالجة الإمساك والإسهال وإلتهاب القولون

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى