نصائح صحية

نصائح مفيدة لتحسين صحة الجهاز الهضمي

من الجيد أن نزود المريض دائماً بالعلاجات المساندة اللتي تريه منا تميزاً ، لنتعرف على أهمها لصحة الجهاز الهضمي ولنستفيد من هذه النصائح في تقديمها للمرضى ، هذه مجموعة من النصائح مصدرها دراسات متفرقة من موقع Webmed العالمي:

نصائح مفيدة لتحسين صحة الجهاز الهضمي

-تساعد الأغذية الغنية بالألياف في عملية الهضم و تساعد في إنتظام حركة خروج الفضلات من الجسم, أيضا تساعد الألياف في منع زيادة الوزن ومفيدة للحماية من أمراض القلب و تقلبات مستوى السكر في الدم و تقلل من فرصة حدوث البواسير.

-يحتاج الجسم من 20 إلى 35 غرام من الألياف يوميا, وتوجد الألياف في الحبوب الكاملة و البقوليات كالفاصوليا و المكسرات و العنب و الكرز.

-يساعد مضغ اللبان في حرقة المعدة عن طريق تحفيز إفراز اللعاب الذي يعمل على معادلة الحمض, ويفضل تجنب نكهة النعناع لأنها تهيج حرقة المعدة,وعند بعض الأشخاص يسبب مضغ اللبان ابتلاع الهواء والذي قد يسببب التجشؤ و الإنتفاخات, اذا كنت من هؤلاء الناس تجنب اللبان.

-فقدان كيلو واحد فقط بإمكانه أن يحسن من أعراض مشاكل الجهاز الهضمي ,الكيلوات الزائدة خصوصا في منطقة الخصر تزيد من سوء مشاكل الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة و الغازات و التجشؤ.

-من أفضل الطرق لمنع عسر الهضم و الإنتفاخات و الحموضة هي أكل وجبات صغيرة و متكررة و أكلها ببطيء , لأنها تجنب الجهاز الهضمي التخمة و تساعد على تقليل مساحة المعدة لتقليل فرصة الأفراط بالأكل.

-شرب السوائل تساعد الجسم في التخاص من الفضلات و منع الإمساك, توجد السوائل في الماء و العصائر كما توجد أيضا في الأغذية , و قاعدة 8 كاسات من الماء يوميا لم تعد دقيقة لأن السوائل توجد بالأغذية.

-تساعد ممارسة الرياضة على حل معظم مشاكل الجهاز الهضمي البسيطة بداية من الإنتفاخات إلى الإمساك , لأن النشاط الحركي يساعد الجسم خصوصا الجهاز الهضمي بتحريك الأشياء و المواد الصلبة بداخله و يتخلص من الفضلات , أيضاً تقوم الرياضة على تقليل الضغط النفسي الذي يعتبر من محفزات الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي.

-البروبايوتك (البكتيريا المفيدة) هي عبارة عن كائنات دقيقة حية تضاف عادة للزبادي و بعض منتجات الألبان, و توجد أيضا لوحدها كمكملات غذائية في الصيدليات.حيث أظهرت بعض الأبحاث أنها مفيدة في حالات الإسهال و القولون العصبي و أمراض الأمعاء الالتهابية ( مرض كرون و التهاب القولون التقرحي).

-يؤدي التوتر و الضغط النفسي إلى تفاقم مشاكل الجهاز الهضمي مثل القرحة و القولون العصبي, لذا فإن التقليل و السيطرة على التوتر و الضغط النفسي عن طريق ممارسة الرياضة و الحصول على قسط كافي من النوم و الإسترخاء يساعد بتقليل و معالجة العديد من مشاكل الجهاز الهضمي.

-يفضل الإبتعاد أو التقليل من الأغذية التي تهيج الجهاز الهضمي , حيث يعاني بعض الأشخاص من بعض الأغذية التي تسبب الغازات مثل الفاصوليا و الجبن و المشروبات الغازية أو الأغذية الدهنية أو المقلية. أيضا بعض الأغذية الحمضية مثل الحمضيات و القهوة و الشاي و البندورة تسبب المشاكل لبعض الأشخاص.

-يؤثر التدخين سلبيا على عملية الهضم من عدة طرق, حيث يقوم التدخين بإضعاف العضلة العاصرة الموجودة في نهاية المرئ (LES) حيث يتسبب ذلك برجوع مكونات المعدة للمرئ التي تسبب الحموضة و الإرتجاع المريئي, و يزيد من مخاطر الإصابة بسرطانات القناة الهضمية, أيضا الأشخاص المدخنون يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض كرون و قرحة المعدة.

-حاول إبقاء الهواء خارج المعدة عن طريق منع ابتلاعه , وذلك عن طريق تناول الأكل ببطيء و أخذ الوقت الكافي لتناوله و عدم الشرب أو الأكل بسرعة و و مضغ كل لقمة بشكل كامل و تجنب اللبان (العلكة) و الحلويات الصلبة (المصاصة) إذا كانت تسبب ابتلاع الهواء.

-سبب الملح (الصوديوم) الفائض و لو بكميات قليلة الإنتفاخات , لذلك حاول تجنب الفائض منه و تقليله عن طريق معرفة مصادره الزائدة حيث يوجد بكثرة في الأغذية المعلبة.

-تسبب أمراض تسمم الطعام الغثيان والإسهال و التقيؤ , و لمنع تسمم الطعام يجب الحفاظ على تخزين الأغذية الباردة في جو بارد و الأغذية الحارة في جو حار وا ستخدام أواني و أدوات و ألواح تقطيع مختلفة عند تحضير الفواكه و الخضار و اللحوم النيئة و منتجات الدواجن و المنتجات البحرية. و الحرص على استخدام منتجات ألبان مبسترة.

-يوجد بعض الأشخاص الذين لا تستطيع أجسامهم هضم سكر اللاكتوز و هو سكر الحليب الطبيعي و ينتج عن ذلك مشاكل كبيرة و خطيرة ناتجة عن إطلاق الغازات بعد تناولهم لمنتجات الألبان. وتسمى هذه الحالة عدم تحمل اللاكتوز . لذلك فإن المصابين بهذه الحالة يجب عليه محاولة تجنب الحليب و الجبن و الأيس كريم و منتجات الألبان التي تحتوي على اللاكتوز اذا كانوا يعانون من الغازات المصاحبة لتناول منتجات الألبان. أو اختيار منتجات ألبان منزوعة اللاكتوز , وإذا أرادوا تجنب منتجات الألبان فابإمكانهم تناول بديل الألبان كفول الصويا.

-يجب زيارة الطبيب بسبب أعراض الجهاز الهضمي عند تتعارض هذه المشاكل مع الحياة اليومية للشخص. و يجب طلب المساعدة الطبية العاجلة إذا كانت هناك مشاكل بالبلع أو نوبات اختناق أو قئ أسود أو دموي أو براز أسود أو دموي , آلام بالبطن أو فقد الكثير من وزن الجسم. لأن الأوجاع الهضمية قد تشير إلى تسمم الغذاء أو حصوات المرارة أو مرض كرون أو القرحة أو القولون العصبي.

د.طارق فاعور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى