صحة ورشاقة

فوائد اليوجا

أذا سألت أي شخص “ماذا تعرف عن اليوجا؟” عادة تأتي الإجابة “أليست هي التمارين التي نجلس فيها على الأرض مربع الساقين ولا نفعل شئ لعدة ساعات؟” في الحقيقة، هي كذلك،فمن مميزات اليوجا تعليم الصبر والهدوء والتأمل بالإضافة إلى اللياقة البدنية المصاحبة للأوضاع المختلفة. كلمة “يوجا” كلمة هندية تعني الوحدة: وحدة الجسد والمشاعر والعقل والروح. الغرض الأساسي من ممارسة اليوجا هي أن تجعلنا أشخاص أكثر هدوءا وسلاما ولياقة إذا وجدنا التوازن بين الأربع أركان.

فوائد اليوجا :

1- زيادة المرونة تحسن المرونة هي أولى الفوائد الواضحة لممارسة اليوغا , خلال الجلسات الأولى , ربما لن تكون قادر على لمس أصابع قدميك بيديك ، ناهيك عن لمسها بالانحناء إلى الوراء , الحركات الصعبة بالنسبة لك ، ستصبح سهلة تدريجيا ، و بعد الممارسة ، ستتحقق بعض الحركات التي كنت تراها مستحيلة.

2-تحسين كتلة العظام العظام-تم إثبات أن تمارين اليوغا تزيد تحمل العظام للأوزان , و قد تساعد في منع ترقق العظام وسبب هذا أن العديد من وضعيات اليوغا تتطلب رفع وزن الجسم كاملا أو جزء منه ، والاستمرار على نفس الجزء في مفاصل مختلفة .

3- تحسين الدورة الدموية تدريبات الاسترخاء في اليوغا تحسن تدفق الدم و تجعل الجسم يحمل المزيد من الأوكسجين إلى الخلايا ، كما تساعد تمارين اليوغا في تحسين مستويات الهيموغلوبين في الدم .

4- زيادة التركيز تمارين الاسترخاء في اليوغا تساعد الإنسان على التركيز في الوقت الحاضر , وقد وجدت الدراسات أن الممارسة المنتظمة لليوجا تسرع ردة الفعل ، و تقوي الذاكرة وتزيد الذكاء .

5- تحسين الجهاز المناعي من المرجح أن بعض وضعيات اليوغا تحسن وظيفة الجهاز المناعي ، ولكن لم يتم إثبات ذلك حتى الآن .

6- تخفيف الآلام تخفف كثير من الوضعيات و تقنيات التنفس الآلام بشكل واضح مثل آلام الظهر و آلام التهاب المفاصل و غيرها .

7- تقويم العمود الفقري تزيل بعض وضعيات اليوغا الضغط الزائد على فقرات العمود الفقري و تساعد على علاج بعض حالات الانحراف البسيطة و لكن لا ينبغي ممارسة اليوغا في حالات الانحراف الشديدة .

8- تحسين مظهر الجسم تحسن كثير من الوضعيات مظهر الجسم العام و تزيد تناسق العضلات .

9- زيادة تحمل العضلات تزيد وضعيات اليوغا تحمل العضلات بدون الإضرار بالمرونة , على عكس تمارين حمل الأثقال التي تزيد قوة العضلات على حساب المرونة .

10- استرخاء العضلات استخدام العضلات و التوتر يسبب بعض التعب في عضلات الجسم , ومع الوقت يتراكم التعب في العضلات مثل عضلات الوجه والعين و الرقبة و باقي الجسم , فيحتاج الجسم إلى الاسترخاء لإخراج التعب و الإرهاق , و تساعد ممارسة اليوغا و خصوصا تقنيات التنفس على تحقيق الاسترخاء .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى