نصائح صحية

8 نصائح لنوم صحي وعميق

1-الساعة البيولوجية هي المنظم الأول لجسم وساعات يومك، ولذلك عليك التأكد من الحفاظ على انتظامها من خلال النوم والاستيقاظ في نفس الوقت كل يوم.

2-عدم النوم أثناء النهار والامتناع عن التأخر في الاستيقاظ، فتقليل ساعات النوم يزيد الرغبة في النوم ولكن دون إخلال بحاجة جسدك من النوم. وإذا كان من الصعب الامتناع عن النوم في النهار فيمكن الاستعاضة عنها بفترات قيلولة قصيرة.

3-عدم تناول وجبات ثقيلة قبل النوم على الأقل ب 4 ساعات، ويمكنكِ تناول وجبة خفيفة في وقت مبكر. ومن المفضل تناول وجبة غنية بالكربوهيدرات وفقيرة بالبروتينات، حيث هضم الوجبة الثقيلة والغنية بالتوابل قد يؤثر سلبيا على جودة النوم ويسبب الحرقة.

كما يمكنك تناول كوب من الحليب الدافئ أو الكاموميل قبل النوم لتهدئة الأعصاب والاسترخاء.

4-عدم تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين بعد السادسة مساء مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، فهي مشروبات منبهة ومدرة للبول وكلاهما غير مرغوب فيه قبل النوم.

5-التأكد من أن غرفة النوم مريحة بالقدر الكافي لنوم عميق، فيجب أن يكون السرير مريح والغرفة مظلمة والعازلة للصوت، كما لدرجة الحرارة تأثير كبير في جودة النوم فيجب التأكد من تهوية الغرفة وأن تكون درجة حرارتها لطيفة سواء صيفًا أو شتاءً.

6-عدم استخدام غرفة النوم لنشاطات أخرى غير النوم، فيجب إزالة الأجهزة الإلكترونية من الغرفة وعدم استخدامها لمشاهدة التلفاز أو غيرها من النشاطات.

7-ترك الهموم خارج غرفة النوم، ويمكنك تفريغ كل همومكم على الورق قبل النوم للتخلص من هذه الأفكار، كما يمكنكم كتابة وتحديد مهام الغد كلها كي تتضح أولوياتك وتقليل القلق من الغد

كما يمكنك في وقت مبكر من المساء تسجيل كل الأشياء التي تقلقكم على ورقة وجميع المهام ليوم الغد، هكذا يمكن إزالة العديد من المخاوف قبل النوم.

8-ممارسة التأمل والتنفس بعمق قبل النوم لمدة خمس دقائق على الأقل، فالتنفس العميق مع إغلاق العينين يساعد على الاسترخاء والهدوء مما يسهل عملية النوم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى